مهارات يجب أن تميز شخصيتك حتى تتقن فن التفاوض والإقناع

مهارات يجب أن تميز شخصيتك حتى تتقن فن التفاوض والإقناع

بكل تأكيد تعتبر مهارات التفاوض المنغرسة في شخصيات البشر بنسب مختلفة هي المحرك الأساسي واللاعب الأقوى الذي يمكنهم من الحصول على ما يرغبون فيه من خلال عمليات التفاوض سواء البسيطة أو المعقدة؛ فمهارات التفاوض الأساسية تتداخل في تحديد مدى تحقيق الإنسان لرغباته في جميع عمليات التفاوض التي يخوضها، سواء كانت بسيطة في حياته الاجتماعية أو معقدة على المستوى الاحترافي تخص حياته المهنية.

تعلمت اليوم| أخطاء كارثية.. ابتعد عن هذه الأشياء عند التفاوض

تلك العملية يمكن تعريفها بأنها الطريقة التي يستطيع من خلالها البشر تسوية الخلافات بمختلف أنواعها بداية من الشخصية وصولاً إلى المشكلات والمنازعات الدولية، وتحتاج إلى تمتع الشخص بمهارات التفاوض الأساسية ذات الأساس القوي التي تشربت الكثير من الخبرات والنمو في كل موقف يمر في خلال حياة الإنسان.

وفي التقرير التالي وبحسب موقع skillsyouneed سوف نسلط الضوء على أهم مهارات التفاوض والإقناع التي يجب أن تتحلى بها قبل الدخول في معترك الشد والجذب واللين، وهي السمات المميزة خلال عمليات التفاوض المختلفة.

1- مهارات التفاوض والإعداد

مهارات التفاوض والإعداد

من أهم مهارات التفاوض على الإطلاق؛ فمرحلة ما قبل بدء عملية التفاوض تشكل الأساس الذي سوف تسير عليه عملية التفاوض سواء بالسلب أو الإيجاب بالنسبة لكل طرف، فامتلاك مهارة الإعداد الجيد والكافي قبل عملية التفاوض لها العديد من التفرعات والتشعبات المختلفة؛ فهي تبدأ مع تحديد المكان والزمان أولاً، ثم تمتد لتشمل جمع المعلومات الدقيقة عن موضوع عملية التفاوض وتحديد نقاط القوة والضعف في الصفقة أو الموضوع، ثم دراسة شخصية الطرف المقابل والأساليب التي يتبعها في عمليات التفاوض.

ولعل من أهم مميزات امتلاك الإنسان لمهارة الإعداد الجيد وكيفية القيام به قبل عمليات التفاوض أنه لا يمنحه الثقة فحسب، بل يوفر الكثير من الجهد والوقت دون داعٍ خلال عملية التفاوض نفسها.

تعلمت اليوم| علامات تؤكد أنك على درجة عالية من الذكاء العاطفي.. فأيها تمتلك؟

2- مهارات التفاوض والنقاش

مهارات التفاوض والنقاش

بعد إتمام عملية الإعداد على الوجه الأكمل والنحو الصحيح يأتي الدور على مهارة التفاوض القائمة على معرفة الشخص لكيفية النقاش والتحدث وسرد الوقائع والأرقام بصورة تعبر عن فهمه الصحيح لموضوع التفاوض.

والحقيقة أن مهارات التفاوض الخاصة بالنقاش لا تتوقف فقط على معرفة كيفية التحدث وسرد الحقائق، بل أيضاً الدقة الكبيرة في طرح الأسئلة والاستماع بشكل دقيق للغاية لحديث الطرف المقابل، ومحاولة استنباط الثغرات ونقاط الضعف، وأخيراً القدرة الكبيرة على توضيح أي نقطة غير واضحة للطرف المقابل في حال طلبه التوضيح.

وبالطبع سيكون من المفيد في بعض الأحيان وجود قلم وورقة أمامك؛ حتى تستطيع تدوين الملاحظات والأفكار الطارئة التي تتوارد بداخل عقلك وكتابة النقاط غير الواضحة لإعادة طلب تفسيرها من الطرف الآخر.

3- مهارات التفاوض وتوضيح الأهداف

مهارات التفاوض وتوضيح الأهداف

سيكون من الرائع جداً أن يمتلك طرفا عملية التفاوض الخبرة الكافية لمعرفة أن توضيح الأهداف والاهتمامات ووجهات النظر لكلا الجانبين خلال النقاش من مهارات عملية التفاوض التي من شأنها أن تمهد طريق التفاوض على أرض مشتركة تسود فيها النقاط المشتركة أكثر من الاختلافات؛ وهو الأمر الذي يزيل العراقيل والحواجز لإتمام الأمر كما ينبغي.

 

4- مهارات التفاوض والفوز

مهارات التفاوض والفوز

بكل تأكيد يدخل كل طرف عملية التفاوض وهو يرغب في الحصول على كل ما يريد بنسبة 100% دون تقديم التنازلات والتساهلات، ولكن هذا الأمر نادر الحدوث فحتى الأشخاص الذين يمتلكون مهارات تفاوض مثالية ومتكاملة يعلمون جيداً أن عملية التفاوض لا تعني وجود طرف خاسر وطرف فائز، بل تعني خروج عملية التفاوض بشكل مرضي لجميع الأطراف.

لذلك، وحتى لا تفشل عملية التفاوض؛ يجب على الشخص امتلاك مهارة تحديد الخطط والإستراتيجيات البديلة والحلول الوسطية المرنة، التي تتيح له الحصول على ما يرغب، مقابل تقديم بعض التنازلات البسيطة غير المؤثرة بالنسبة له والمفيدة للطرف الآخر؛ وهو الأمر الذي يعني إتمام عملية التفاوض بشكل ناجح.

5- مهارات التفاوض والاتفاق والتنفيذ

مهارات التفاوض والاتفاق والتنفيذ

قد يظن الكثيرون أن عملية التفاوض تنتهي بمجرد الوصول إلى اتفاق شامل بين الأطراف على جميع النقاط، ولكن الحقيقة يتبقى دائماً دخول البنود المتفق عليها التي تكون أساس عملية التفاوض من طاولة الاجتماع إلى حيز التنفيذ الفعلي، ولحدوث تلك الخطوة بشكل مثالي يجب تأكد كل طرف من امتلاك الجهة التي يمثلها القدرة على الالتزام وتطبيق وتنفيذ ما جاء في الاتفاق بالشكل الذي تم الاتفاق عليه دون ارتكاب أخطاء؛ لأن السمعة الحسنة والاحترافية من المكاسب التي لا تقدر بثمن، لذلك تعد صفة الالتزام من أهم مهارات التفاوض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

الصدق غير مُنجٍ في هذه المواقف .. متى تصبح الصراحة خيارا غير مناسب؟

بالتأكيد كلنا استمعنا إلى المقولات والحكم العديدة التي تتحدث عن أهمية الصدق والصراحة، ولكن هل هو كذلك دائماً؟. إذا فكرت في الأمر جيداً فربما تعتقد أنه في بعض الأحيان الصراحة الشديدة والصدق لن يكونوا...

إنفوجراف| كيف تتعلم مهارة الطموح؟

يشير مصطلح الطموح إلى قدرة الشخص على تكوين رغبة أولية لتحقيق الهدف فيمكن استخدام الطموح كوقود للتحفيز ودمجه مع الخطة المراد تنفيذها لتحقيق شيء تريده. وهناك نصائح مثبتة حول كيفية أن تكون أكثر...