قبل أم بعد الإفطار؟.. تعرف على أفضل وقت للرياضة في رمضان

قبل أم بعد الإفطار؟.. تعرف على أفضل وقت للرياضة في رمضان

وتعتبر الرياضة الرمضانية فرصة جيدة للتجمعات الاجتماعية المفيدة من الناحية البدنية أيضاً

ممارسة الرياضة عادة اجتماعية وأسلوب حياة صحي، له أهمية كبيرة على صحة الشخص الجسمانية، وكذلك على صحته وحالته النفسية، فهي تحسن من تدفق الدورة الدموية وتقوي العضلات، وتهدئ الأعصاب وتخفف من الضغط النفسي. 

الصوم ليس عائقاً أمام ممارسة الرياضة.. دليلك لإنجاز التمارين في رمضان

الأطباء وأخصائيو التغذية حول العالم أجمعوا على أهمية ممارسة الرياضة والنشاط الجسماني في جميع الأوقات والحالات من أجل المحافظة على الوضع الصحي السليم وعلى توازن الجسم وعدم التعرض للمشكلات الصحية الناتجة عن الخمول والكسل والوصول إلى حالة السمنة، ولكن ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان؟
 

أفضل وقت للرياضة في رمضان لزيادة الوزن

الرياضة في شهر رمضان توجد لها أشكال متنوعة تختلف حسب نمط الحياة، والانتظام على ممارسة الرياضة في رمضان يساعد الأشخاص المنتظمين على برنامج تمارين رياضية على استئنافه بسهولة بعد رمضان، ولا يدع فرصة للكسل ليتسرب إلى نفوسهم.  

حرق الدهون وأنت نائم ليس حلماً.. إليك الطريقة

وتعتبر الرياضة الرمضانية فرصة جيدة للتجمعات الاجتماعية المفيدة من الناحية البدنية أيضاً، وممارسة الرياضة في رمضان تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، التي يكتسبها البعض نتيجة نمط التغذية غير المنضبط في كميات السعرات، كما تساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، وتحمي من مشكلات عسر الهضم. 
 
 
كما تساعد الرياضة الكبد في عمله، وتقوم بتنشيطه للقيام بوظائفه المختلفة المهمة للجسم، كتشكيل عصارة المرارة الصفراء التي تساعد على تخفيض نسبة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى تخزين السكر لاستخدامه عند حاجة الشخص إليه.

الرياضة في رمضان لتخفيف الوزن

تلعب الرياضة والصيام عن تناول الطعام في رمضان دوراً كبيراً في تخسيس وزن الجسم، وحرق الدهون، وبناء العضلات، وخصوصاً تلك الفئة التي تعاني من البدانة الشديد. 

حتى لا ترهق نفسك.. التوقيت المناسب لممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان

ولكن التمرينات الرياضية وحدها لا تكفي للحفاظ على صحة الجسم، وحمايته من السمنة وتخفيض الوزن خلال رمضان، بل يجب التنبه أيضاً إلى كمية الأكل ونوعه، وتجنب الأطعمة الدسمة والسكريات، وعدم الإفراط في الأكل منذ الإفطار حتى ما قبل السحور؛ للقضاء على الخمول والشعور بالحيوية والنشاط.
 
 
ويمكنك أن تمارس الرياضيات الخفيفة قبل الإفطار للعمل على إحراق الدهون المتراكمة؛ حيث إن الجيم في تلك الفترة يكون قد استهلك كل الطعام بداخلك في عملية حرق الدهون المتراكمة، ولذلك فإن الرياضة قبل الإفطار تساعد بشكل كبير في التخسيس وحرق الدهون، ولكن عليك ممارسة رياضات خفيفة مثل المشي ركوب الدراجة ونط الحبل، أو بعض الحركات السويدية التي لا ترهق الصائم.

 فوائد المشي في أثناء الصيام

رغم وجود بعض المختصين الذين يحذرون من المشي قبل الإفطار تجنباً للإصابة بالدوار، فإن الغالبية منهم يشجعون عليه؛ نظراً لفوائده العديدة، حيث يعوض ما فقده الجسم من سوائل وأملاح معدنية، ويجنبه التعرض للمشكلات الصحية. 

فوائد وأضرار.. كل ما تريد معرفته عن رجيم الماء لفقدان الوزن الزائد

كما يعزز المشي حرق الدهون؛ ما يؤدي إلى نقصان الوزن بشكل ملحوظ، ويعود ذلك إلى افتقار الجسم للسكر المحرك للطاقة خلال الصيام، والمشي يتطلب طاقة خاصة لممارسته، وبالتالي ستؤخذ من الدهون المخزنة في الجسم، أيضاً يتخلص من السموم المحتبسة داخل الجسم، ويفيد مرضى السكر، حيث إن المشي على معدة فارغة يشجع الجسم على امتصاص الجلوكوز، ما يؤدي إلى السيطرة على الأنسولين بشكلٍ جيد، ويزيد الشعور بالهدوء والسكينة، ويخلص الجسم من الطاقة السلبية، بالإضافة إلى أنه يشجع على الالتزام بالعادات الصحية اليومية.
 
 
ولكن هناك عدداً من النصائح عليك أن تتجنبها حيث لا يؤثر فيك المشي بشكل سلبي في رمضان، حيث عليك أن تتجنب المشي بعد الإفطار مباشرة؛ لأن الدورة الدموية تتجه عندها نحو الجهاز الهضمي، بجانب ضرورة تناول وجبة الإفطار باعتدال؛ تجنباً لزيادة الوزن، وللاستفادة قدر الإمكان من المشي، وممارسة الرياضة في أماكن نظيفة، ودرجة الحرارة والرطوبة فيها معتدلة، على أن تمارس المشي لمدة ثلاثين إلى ستين دقيقة فقط، ومنع الذين يعملون لساعات طويلة خلال النهار دون انقطاع أو لا يتمتعون بقدرٍ كافٍ من اللياقة البدنية والقدرة على تحمل العطش من المشي. 

حافظ على قوة عضلاتك.. إليك أفضل المكملات الغذائية في رمضان

الرياضة قبل الإفطار بساعة

ينصح الأطباء بأن تكون ممارسة الرياضة في أثناء وقت الصيام في الصالات الرياضية المكيفة حصراً ولأوقات محددة، بشرط ألا يكون وقت ممارستها في الساعات المبكرة الأولى من الصيام التي يصعب بعدها تعويض السوائل المفقودة؛ فالرياضة في مثل هذا التوقيت يجب أن تقتصر على المشي فقط، والحذر من الجري حتى لو كان خفيفاً.
 
والوقت المناسب لممارسة الرياضة قبل موعد الإفطار بساعة؛ لأن الجسم في هذا الوقت يكون قد استهلك كل البروتينات والنشويات التي تناولها في السحور، والرياضة في فترة قبل الفطور ستساعد بشكل كبير على حرق الدهون المتراكمة، ولا مانع من ممارستها خارج الصالات المكيفة بشرط ألا تتعدى المدة من 30 إلى 60 دقيقة، وأن تقتصر على رياضة المشي فقط لتجنيب الجهازين الهضمي والتنفسي تعرضهما للإرهاق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة