تعلمت اليوم| علامات تؤكد أنك على درجة عالية من الذكاء العاطفي.. فأيها تمتلك؟

هذه العلامات تؤكد أنك على درجة عالية من الذكاء العاطفي.. فأيهما تمتلك؟

الاعتذار يتطلب أن تكون قوياً وشجاعاً، ولكن القيام بذلك يدل على التواضع

الأشخاص الذين يتحلون بالذكاء العاطفي يميلون إلى تنفيذ ما يتعهدون به

التقييم السلبي والنقد الدائم بإمكانهما إيذاء مشاعر الآخرين بشدة، ومن هذا المنطلق عليك أن تتعلم كيف تقدم تقييماً إيجابياً،

الذكاء العاطفي هو قدرة الشخص على السيطرة على مشاعره وعواطفه، وإدارتها والتحكم فيها، وظهر هذا المصطلح لأول مرة في علم النفس في التسعينيات، واهتم به الكثير من علماء النفس منذ ذلك الوقت، لاقتناعهم بأنه أمر مفيد للغاية.
 
ووجدت العديد من الأبحاث التي اُجريت على مدار السنوات الماضية أن الموظفين الذين يمتلكون ذكاء عاطفيًا بمعدلات أعلى من أقرانهم يستطيعون القيام بأعمالهم بطريقة أفضل، ويتمتعون بعلاقات أفضل مع الآخرين.
 
وانطلاقا من حملتنا في سيدي "تعلمت اليوم"، لإكساب القارئ مهارة جديدة يوميا طوال شهر رمضان الكريم،  نستعرض مجموعة من العلامات التي تؤكد أنك على درجة عالية من الذكاء العاطفي:
 

 
 

1- تفكر في المشاعر

 
الذكاء العاطفي يبدأ بما يُسمى الوعي الذاتي والاجتماعي، وهو القدرة على تحديد المشاعر ومعرفة تأثير الكلمات والأفعال على نفسك والآخرين.
 
الوعي يبدأ بالانعكاس والتأثير الذي تحدثه في تعاملاتك مع الآخرين، حاول أن تحدد نقاط قوتك وضعفك العاطفية، وكيف تؤثر حالتك المزاجية على أفكارك وقراراتك، الإجابة على هذه التساؤلات سوف تساعدك على العثور على طرق مثالية للتعامل مع الآخرين دون أن تؤذيهم أو تسمح لهم بإيذائك.
 

2- تنسى وتسامح

 
حمل الضغائن ومشاعر الكراهية للأشخاص أشبه بترك الخنجر في الجرح، أصحاب الذكاء العاطفي لا يتركون نفسهم يعيشون في هذه المعاناة، ولكنهم يعلمون كيف ينسون ويغفرون لمن ألحق بهم الأذى والأضرار.
 
 

3- تستفيد من النقد

 
لا أحد يستمتع بالنقد السلبي، ولكن عليك أن تتعلم كيف تستغله من أجل التعلم والتحسين من نفسك. عندما تتلقى تقييماً سيئاً فلا تترك المشاعر تسيطر عليك، وعوضاً عن ذلك اسأل نفسك كيف أستغل هذه النصائح لكي أجعل نفسي أفضل.
 

4- تسيطر على أفكارك

 
ليس عليك السيطرة على مشاعرك وأفكارك بعد تعرضك مباشرة لإحدى التجارب المؤلمة أو الصعبة، ولكن بإمكانك السيطرة على رد فعلك الناتج عن هذه المشاعر، من خلال التركيز على أفكارك والتحكم فيها، وبهذه الطريقة سوف تتجنب الوقوع في الكثير من المشاكل، كما أنك سوف تكون أكثر قدرة على اتخاذ قرارات سليمة وحكيمة.
 
 

5- تثني على الآخرين

 
النفوس البشرية تتوق إلى الاحترام والتقدير، راعي هذه المسألة عندما تتعامل مع الآخرين، لأنك بهذه الطريقة سوف تعزز علاقتك بهم وتؤسس شبكة اجتماعية مليئة بالأشخاص. الأمر كله يبدأ بالتركيز على الأمور الجيدة في الآخرين، ثم أعرب عن تقديرك لما تجده مُثيراً للاعجاب حقاً، وتأكد أنك بهذه الطريقة سوف تحمسهم على أن يغدو أفضل نسخة من أنفسهم.
 

6- تقدم تقييماً إيجابياً مُفيداً

التقييم السلبي والنقد الدائم بإمكانهما إيذاء مشاعر الآخرين بشدة، ومن هذا المنطلق عليك أن تتعلم كيف تقدم تقييماً إيجابياً، وأن تستخدم كلمات وعبارات لطيفة من أجل قول الأمور السيئة، حاول أن تكون نصائحك وآراؤك مفيدة ومن شأنها المساعدة والإفادة وليس الإيذاء والتجريح.
 

7- تعتذر

 
الاعتذار يتطلب أن تكون قوياً وشجاعاً، ولكن القيام بذلك يدل على التواضع، كما أنها سمة طبيعية سوف تجذب الآخرين إليك. الذكاء العاطفي يساعدك على معرفة أن الاعتذار لا يقلل من قيمتك أو ينتقص من قدرك.

8- تساعد الآخرين

 
مساعدة الآخرين إحدى أعظم وأفضل الطرق لإحداث تأثير إيجابي في حياة الآخرين. أغلب الناس لا يهتمون كثيراً بالمكان الذي تخرجه منه أو حتى إنجازاتك السابقة، ولكنك بالتأكيد سوف تلفت انتباههم إذا عرضت عليهم المساعدة، وأظهرت لهم الدعم والمساندة طوال الوقت.
 
التصرفات والأفعال مثل تلك من شأنها بناء الثقة بين الأفراد، كما أنها تقنع الآخرين بأن يسيروا على خطاك وسوف تؤكد لهم أنك شخص يُعتمد عليه.
 

9- تحمي نفسك من الصدمات العاطفية

 
عليك أن تدرك أن الذكاء العاطفي له جانب سيء ومُظلم، خاصة أن بعض الأشخاص الذين يتحلون به قد يحاولون التلاعب بالآخرين 
واستغلال مشاعرهم وعواطفهم من أجل تحقيق مصالحهم الشخصية والوصول إلى ما يحلمون به.
ولهذا السبب عليك العمل دائماً على تعزيز ذكائك العاطفي لحماية نفسك من هؤلاء الآخرين، حتى لا تواجه صدمات عاطفية.
 

10 - تفي بوعودك

 
أصبح من الشائع هذه الأيام ألا يفي الناس بوعودهم ولا يلتزمون بكلامهم، فتجد الكثير من الآباء لا ينفذون ما وعدوا أبناءهم به بسبب انشغالهم في العمل، وربما يتخلف الموظفون عن تسليم المهام في الوقت المُحدد بسبب بعض  المشاكل. ولكن الأشخاص الذين يتحلون بالذكاء العاطفي يميلون إلى تنفيذ ما يتعهدون به، ويكسبون سمعة بأنهم أشخاص يُعتمد عليهم وأنهم جديرون بالثقة.
 

11- تظهر التعاطف

 
القدرة على إظهار التعاطف، والتي تشمل استيعاب مشاعر وأفكار الآخرين، تساعدك على التواصل مع من حولك. عوضاً عن إصدار أحكام عليهم وتصنيفهم، اعمل بجد لرؤية ما يوجد خلف عيوبهم. والتعاطف لا يعني بالضرورة الاتفاق مع وجهة نظر شخص آخر، ولكنه يرتبط أكثر بالعمل على فهم الآخرين واستيعابهم، كما أنه يسمح لك بتأسيس علاقات أعمق وأمتن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

الصدق غير مُنجٍ في هذه المواقف .. متى تصبح الصراحة خيارا غير مناسب؟

بالتأكيد كلنا استمعنا إلى المقولات والحكم العديدة التي تتحدث عن أهمية الصدق والصراحة، ولكن هل هو كذلك دائماً؟. إذا فكرت في الأمر جيداً فربما تعتقد أنه في بعض الأحيان الصراحة الشديدة والصدق لن يكونوا...

إنفوجراف| كيف تتعلم مهارة الطموح؟

يشير مصطلح الطموح إلى قدرة الشخص على تكوين رغبة أولية لتحقيق الهدف فيمكن استخدام الطموح كوقود للتحفيز ودمجه مع الخطة المراد تنفيذها لتحقيق شيء تريده. وهناك نصائح مثبتة حول كيفية أن تكون أكثر...

العطاء ليس مالا فقط.. كيف تُصبح إنساناً كريماً رغم أنك لا تملك الكثير؟

هناك اعتقاد شائع خاطئ بأن العطاء أو الكرم ينطوي على منح الآخرين المال والأشياء المادية، ولكن هذا خاطئ تماماً، لأنه ليس عليك امتلاك الكثير من الأمور المادية حتى تكون كريماً، وتساهم في تغيير حياة...