شاهد أشكال الثوب العربي في الدول العربية .. لكل بلد طريقته الخاصة

شاهد أشكال الثوب العربي في الدول العربية .. لكل بلد طريقته الخاصة

الزي السعودي

الثوب الإماراتي

الثوب العماني

الثوب الأردني

تتميز كل دولة عربية سواء في منطقة الخليج أو الشام أو شمال أفريقيا بزي خاص يتناسب مع طبيعتها البيئية والجغرافية، وكثيرا ما جسدت السينما العالمية أشكال الثوب العربي في أفلامها، ويعد تمسك العرب بـ الثوب العربي  موروثاً ثقافياً توارثته الأجيال المتعاقبة، ولكن تم إدخال بعض التطويرات والحداثة على أشكال الثوب العربي  

أشكال الثوب العربي في البلدان

وتتداخل عادات بلاد العرب وموروثاتها الثقافية فى تحديد أزيائها وألوانها والخامات المستخدمة فيها، ما يمكنا من التعرف على تلك البلاد بمجرد أن تقع أعيننا على ملابس أصحابها؛ فالزي السعودي رغم تقاربه من الإماراتي فإنك ستجد الاختلاف إذا أمعنت النظر، وكذلك القطري والبحريني والعماني وغيرها من أزياء منطقة الخليج قد تنظر فتقول متشابهة، ولكن إذا أمعنت النظر فستجد الاختلاف، وسنتعرف إلى الثوب العربي في عدد من الأقطار العربية في التقرير التالي: 

الثوب الكويتي التقليدي

يُعد البشت زياً مشهوراً بين رجال القبائل قديماً ورجال الدولة والأمراء في الكويت، ويرتدونه في المناسبات، ويُعتبر من المظاهر الاجتماعية؛ فقد كان البعض قديماً يستدين لشرائه؛ ما شكل عبئاً اجتماعياً كبيراً على بعضهم، واضطر ذلك الأمير الشيخ أحمد الجابر الصباح إلى إصدار قرار يمنع ارتداء هذا الزي في 1931 لفترة معينة إلى أن جاء قرار فك المنع.
ورغم دخول الأزياء الأوروبية لمنافسة العربية فإنه استمر وعي الكويتيين الفطري بأهمية المحافظة على الزي التقليدي بوصفه رمزاً للهوية الوطنية؛ لذلك يفضل الرجال الكويتيون ارتداء الملابس التقليدية لأنها مريحة أكثر من الأزياء الأوروبية، ويتكون الزي العربي من: السروال، الدشداشة، المقطع، الشلاح، الزبون، البشت، الفروة، قحفية، غتة، عقال، سديري، باركوت، قاط، وبالطو جوخ.

الثوب السعودي التقليدي 

في السعودية، وفي ظل الإقبال المتزايد من الشباب على الأزياء العصرية، يبقى الثوب السعودي متمسكاً بمكانته القوية وطابعه جميل الوقع على مرتديه، فرغم دخول الأزياء الأوروبية البلاد فتجد انتشار الثوب السعودي في أرجاء المملكة كافة.
 
ويُعد الثوب السعودي هو الأكثر  تعقيداً؛ حيث يتكون من 22 قطعة يتم تطريزها معاً، ويملك مساحة كبيرة من التنوع، وتجده ملتصقاً بحسد مرتديه وضيقاً، ويتكون الزي من القحفية البيضاء يرتديها أسفل الغترة لمنع انزلاقها، والغترة والكندورة التي تُعد اللباس الأساسي، وهى ثوب أبيض ليس بفضفاض أو ضيق، وله ياقات وأكمام بأزرار تحكم الرداء من عند الرقبة والأكمام.

الثوب الإماراتي التقليدي

يُعتبر الزي الوطني العربي في الإمارات رمزاً للفخر والهوية، وقد تم تصميمه لتوفير الراحة والالتزام بالمعتقدات الدينية، حيث يرتدي الرجال ثوباً فضفاضاً يصل طوله إلى الكاحل، وهو مصنوع من القطن الأبيض، ويعرف باسم الكندورة أو الدشداشة، وتغطي الغترة الرأس ويثبتها العقال.
وتتميز الكندورة الإماراتية بأنها فضفاضة من الأجناب، وتغطي الجسم كله من الأكتاف إلى الكاحل، وسفل الرقبة الطربوشة، وهى جدلة من الخيوط تتدلى أسفل الرقبة كربطة العنق وتعطي مظهراً جمالياً، وبالطبع العقال فوق الغترة، وعلى أكتافه البشت الشفاف.

الثوب العماني التقليدي

يعتز الرجال العمانيون كثيراً بالزي الرسمي الرائع، الذي يتميز بالبساطة والتكيف مع البيئة المحيطة، وهو عبارة عن: ثوب طويل، دشداشة ذات عنق مستدير يحيط بها شريط رفيع قد يختلف لونه عن لون الدشداشة، وتتدلى على الصدر الفريخة أو الكركوش، التي عادة ما تضمخ بالعطور والبخور، وتطرز أطراف وعرى الدشداشة بشريط من اللون نفسه.
 
وينحصر الاختلاف في الدشداشة بين مناطق السلطنة غالباً من شكل التطريز، كالدشداشة الصورية مثلاً تطرز في الجزء العلوي من الأمام والخلف، وتختلف درجة التطريز حسب الفئة العمرية حيث تزيد كثافة التطريز في دشداشة الأطفال.

الثوب الأردني التقليدي

تتشابه أثواب الرجال في منطقة بلاد الشام من حيث الشكل والبساطة مع اختلافها من حيث طبيعة الحياة القروية أو البدوية أو المدنية، ويتكون اللباس التقليدي الأردني من الكبر أو القمباز أو الدشداش، والدامر، والعباءة، والسروال، والشماغ، والعقال، والجناد. 
ورغم انفتاح الأردنيين على أزياء الغرب، فإنه تظل لثوبهم التقليدي مكانة خاصة في نفوسهم؛ فهذا الموروث لم تغيبه الأزياء العصرية التي وصلت الأردن من مشارق الأرض ومغاربها، ولم يخفت بريقه مع اقتحام العصرنة كل مناحي الحياة، بل ظل ملمحاً يومياً أينما وليت الوجهة في هذا البلد.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أناقة الرجل

ساعات هواوي الذكية.. كيف تدير يومك؟

لم تعد الساعات حالياً تُستخدم لمعرفة الوقت كما كان قديماً، بل على سبيل المثال أصبحت ساعات هواوي الذكية تساعد على إدارة أسلوب حياتك بطرق عصرية وتكنولوجية.فهي تملك قدرة على تنبيهك على صحة جسدك،...

أجمل قصات ذقن خليجي .."زينة الرجال"

عادت مجدداً  قصات اللحية، وباتت أكثر الموضات انتشاراً بين الكثير من الرجال في جميع دول العالم المختلفة خلال السنوات الخمسة الماضية بشكل كبير، وذلك لمواكبة الرجل للموضة، واختيار ما يليق به من...