الصدق غير مُنجٍ في هذه المواقف .. متى تصبح الصراحة خيارا غير مناسب؟

الصدق غير مُنجٍ في هذه المواقف .. متى تصبح الصراحة خيارا غير مناسب؟

إذا كان هناك بعض الأمور المحرجة والتي تشعر بأنها سوف تزيد موقفك سوءًا إذا طرحتها فربما من الأجدر ألا تتحدث عنها أبداً

بالتأكيد كلنا استمعنا إلى المقولات والحكم العديدة التي تتحدث عن أهمية الصدق والصراحة، ولكن هل هو كذلك دائماً؟. إذا فكرت في الأمر جيداً فربما تعتقد أنه في بعض الأحيان الصراحة الشديدة والصدق لن يكونوا منجيين، ولكنهما على العكس سوف يجعلانك تقع في بعض المشاكل لاسيما في مواقف بعينها، على سبيل المثال عندما يطرح أحدهم عليك سؤالاً شخصياً في العمل، من الممكن أن تضعك إجابته بصدق في الكثير من المشاكل، أو عندما يسألك شخص ما عن رأيك في شيء ولكنك ليس لديك شيء لطيف لكي تقوله لك.
 
قال المستشار النفسي جوناثان بينيت، إنه إذا كان قول الحقيقة الكاملة سيجعلك تشعر بانعدام الأمان، أو يدمر سمعتك أو يتسبب لك في المشاكل، فإنه من الافضل التزام الهدوء، مؤكداً أنه ليس من حق أي شخص معرفة قصة حياتك وما يدور بداخل نفسك.
 
وأضاف بينيت: "لهذا هناك الأكاذيب البيضاء التي تساعدك على التملص من الشخص اللحوح الفضولي الذي يضغط عليك للحصول على المعلومات والتفاصيل الشخصية المتعلقة بحياتك".
 
وفيما يلي نستعرض مجموعة من المواقف التي يُستحسن ألا تكون صادقاً وصريحاً فيها..
 

عندما تكون محاطاً بشخصية سيئة

 
الكل يوجد في حياته شخص أو شخصان على الأقل سيئان ومُضران، ومن الضروري عدم إخبار هؤلاء الأشخاص بأي شيء متعلق بك، عليك التكتم عن كل التفاصيل المتعلقة بحياتك عندما يكون الناس الذين ينتمون إلى هذا النوع محيطين بك.
 

طرح أسئلة شخصية في العمل

 
لديك الحق الكامل في إبقاء حياتك الشخصية بمعزل عما يجري في العمل، ما يعني أنك في بعض الأحيان قد تكون مضطراً إلى قول أكاذيب بيضاء وعدم إخبار الآخرين بالحقيقة. كما أنك لست مُضطراً للإفصاح عن رأيك الحقيقي وما يوجد بداخلك من مشاعر إذا كان ذلك سوف يضعك في مشاكل، ومواقف مُحرجة.
 

التحدث عن ماضيك المُحرج

فلنقل مثلاً إن شريكة حياتك تطرح عليك بعض الأسئلة المتعلقة بماضيك، فعليك أن تقول الحقيقة تسع مرات من أصل عشر، ولكن في الوقت نفسه إذا كان هناك بعض الأمور المحرجة والتي تشعر بأنها سوف تزيد موقفك سوءًا إذا طرحتها فربما من الأجدر ألا تتحدث عنها أبداً وأن تتجاهل وجودها، حتى لا تؤثر سلباً على علاقتكما.
 
 

عندما لا تحب مذاق الطعام

 
إذا كنت مدعواً على العشاء عند أحد أصدقائك  أو جيرانك فليس عليك أن تخبر أهل البيت بأن الطعام مذاقه سيء، تحل بالأدب واعرف كيف تكون لبقاً في التعامل، ولا تنس أن الأكاذيب البيضاء خُلقت لهذه المواقف، حتى لا تحرج أحدهم أو تؤذي مشاعره.
 

عندما يسألك أحدهم عن رأيك في مظهره

 
إذا سألك أحدهم عن رأيك في مظهره فليس عليك أن تكون وقحاً وتخبره بأن ما يرتديه لا يلائم جسده، أو أنك يرتدي ملابس لا تتناسب مع بعضها البعض، عوضاً عن ذلك كن لطيفاً واخبره بأنه يبدو جيداً، ولكن من الأفضل أن يرتدي هذا اللون مع لون آخر.
 

عندما تنفصل عن شريكة حياتك

 
لك مطلق الحرية في التحدث عن تجاربك العاطفية السابقة، وبإمكانك إخبار الآخرين ما تريد ولكن تذكر أنك لست مضطراً لإخبارهم الحقيقة. حسب الطبيب النفسي كينيث جيدنج، فإنك إذا انفصلت عن شخص ما لأنه لم يستمع إليك أبداً، فمن الممكن إخبار الآخرين بهذه الأمور، ولكن إذا انفصلت عنه بسبب مشكلة ما في مظهره الجسدي أو بسبب شيء آخر خارج عن إرادتك، فلا تتحدث عن هذه الأمور ولا تذكرها أبداً.
 
 

عندما لا تريد مشاركة أحدهم أي شيء

 
مرة أخرى، حياتك الشخصية ملك لك وحدك، لذا إذا حاول أحدهم إحراجك من أجل الحصول على بعض المعلومات، فلا يوجد أي مشكلة في أن تكذب حتى تبعده عن طريقك، وخير مثال على ذلك هو عندما تكون تعاني أنت وزوجتك مشكلة في الإنجاب وتمران بحالة سيئة للغاية، ثم تجدان شخصاً غريباً عنكما تماماً يسألكما لماذا تأخرتما في الإنجاب حتى الآن، ويحاول التدخل فيما لا يعنيه أبداً.
 
في كل الأحوال، عليك أن تتذكر أن الصدق والصراحة أفضل سياسة مُتبعة في التعامل مع البشر، ولكن إذا تعرضت لإحدى المشاكل السالف ذكرها فلا توجد أي مشكلة في ألا تقول الحقيقة، حتى تخرج من المواقف المُحرجة ولا تضطر إلى قول شيء لا تريد البوح عنه.

تعلمت اليوم| الكرم يجلب لك كثيراً من الأموال.. كيف يحدث ذلك؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

لن تحظى بفرصة ثانية لتحسين الموقف.. كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً لدى الآخرين؟

يقولون لن تحصل على فرصة ثانية لكي تترك انطباعاً أولاً. حتى إذا لم تكن رئيساً للجمهورية أو دبلوماسياً رفيع المستوى أو مسؤولاً بارزاً في شركتك، تأكد من أنه سيتم الحكم عليك في كل مرة تدخل فيها الغرفة،...

مئات من مديري التوظيف فحصوا آلاف السير الذاتية.. وهذه نصيحتهم للحصول على الوظيفة

إعداد سيرة ذاتية تساعدك على الحصول على الوظيفة التي تحلم بها يتطلب بذل الكثير من الجهد حتى تبدو جذابة، وهناك حكمة تقليدية تقول إن سيرتك الذاتية لا ينبغي أن تزيد على صفحة واحدة فقط، على الأقل هذا ما...