تريد أن تصبح من الفائزين؟.. هذا ما يجب أن تفعله في شهر رمضان

تريد أن تصبح من الفائزين؟.. هذا ما يجب أن تفعله في شهر رمضان

يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون

فالصيام شريعة ربانية فرضها الرحمن عز وجل على المسلمون في شهر رمضان الكريم لتحقيق تقواه على عادة

والشعور بنعم الله التي لا تعد ولا تحصى، وتذكير الصائم بالفقراء والمساكين.

للعبادات آثاراً جليلة على السلوك الإنساني

"يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، فالصيام شريعة ربانية فرضها الرحمن عز وجل على المسلمين في شهر رمضان الكريم لتحقيق تقواه على عباده، والشعور بنعم الله التي لا تعد ولا تحصى، وتذكير الصائم بالفقراء والمساكين.
 
للعبادات آثار جليلة على السلوك الإنساني، وللصيام أثره الجليل على المجتمع الإسلامي في شهر رمضان حيث يحدث صلاح ظاهر في المجتمع خاصة في النهار، فمهما كان المجتمع بعيداً عن خلق الإسلام فسيتغير الحال في رمضان، فتمتلئ المساجد، ويختم أكثر الناس القرآن، ويكثرون من الذكر والتوبة، ويظهرون الخشوع، ويندمون على ما اقترفوه من ذنوب، ولكن كيف تحقق الاستفادة الكاملة من شهر رمضان.

كيف تستفيد من شهر رمضان؟

لا بد للإنسان من الحرص على تحصيل أكبر استفادة من شهر رمضان المبارك، وعليك خلال رمضان تجديد النية والعزم على الاجتهاد في تحصيل الأجور والبركات والزيادة في الأعمال الصالحة، والتوبة إلى الله تعالى على الذنوب والمعاصي، فالتوبة خير عمل يستقبل به الإنسان شهر رمضان المبارك، والاستماع إلى الدروس والمحاضرات مما يزيد من علم الإنسان واستفادته من رمضان
 
كما يجب عليك ترك الانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي حتى لا تلهي الإنسان عن العمل في رمضان، والتبكير في الذهاب إلى صلاة العشاء، وعدم الانشغال بما يعرض على شاشات التلفاز، وذلك حتى يتهيأ الإنسان لصلاة التراويح، وتحديد الأعمال الصالحة التي ينوي الإنسان القيام بها في رمضان وتحديد أوقات لذلك أيضاً، بالإضافة للاجتهاد في تقديم النصيحة لمن يقصر في شهر رمضان لأن القلوب فيه تكون مقبلة على الخير. 
 
أيضاً عليك عقد النية على الاستمرار بعد رمضان بالأعمال الصالحة، واستثمار الوقت كله في قراءة القرآن خلال الوقت الكريم، والحذر مما يمكن أن يسرق من الإنسان وقته، بالإضافة إلى تنويع الصدقات. 

كيف تقضي نهار رمضان؟

يمكن للمسلم قضاء أيام شهر رمضان المبارك بالكثير من الأعمال الصالحة، ويمكن اغتنام نهار رمضان في عقد الدورات والجلسات الدينية، وتنظيم الإفطارات الجماعية للأقارب وتجميع الطعام الزائد والتصدق به للفقراء والمحتاجين، وتقديم الهدايا وتبادلها فيما بين الناس، ويفضل أن تكون هدايا ذات فائدة وقيمة معنوية. 
 
كما يجب الإكثار من الأعمال التي تهدف إلى نفع المجتمع ونشر الخير كإفطار الصائمين وتوزيع الماء والتمور عليهم عند وقت الإفطار، بالإضافة للإكثار من تلاوة القرأن الكريم وتدبره والعمل به، والحث على حفظ الحديث الشريف وفهمه والعناية به، والإكثار من أداء النوافل ومساعدة الفقراء والمساكين والإلحاح على المولى عز وجل في الدعاء والرجاء. 
 
وإذا كنت قادراً فيمكنك تأدية مناسك العمرة في رمضان حيث إنها تعادل حجة لو أديت في رمضان، واتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم والحرص على سلامة القلب.

استغلال رمضان بالطاعات

يمكنك استغلال رمضان من خلال تأدية الطاعات التي ترضي الله العلي العظيم، فعليك أداء الصلاة في أوقاتها، بجانب بر الوالدين، وكسب ثواب إفطار صائم، أيضاً عليك قراءة القرآن الكريم وتفهم معانيه، والاهتمام بالهدايا الرمضانية لتكون سبباً في إسعاد الغير.
كما يجب عليك الإكثار من الصدقة في رمضان فالصدقة بشكل عام تطفئ غضب الرب، ومن أحب الأعمال إلى الله، إلى جانب اهتمامك بصلاة التراويح التي ترتبط بالشهر الكريم فقط، ولذلك لا بد من اغتنام الشهر المبارك في تأدية تلك الصلاة، وعليك الإكثار من الدعاء والاستغفار والتوسل إلى الله جل في علاه، وقيام الليل والتقرب إلى رب العباد. 

رمضان والصحة

يعمل الصوم على تخليص الجسد من كافة السموم أو الجراثيم الموجودة في الجسم، والتي تكونت نتيجة تناول الأطعمة المصنعة أو المليئة بالدهون والأملاح، وبما أن الصيام يحفز من عملية إحراق هذه الدهون والتخلص منها، فإنه سيتم التخلص من هذه السموم وإخراجها عن طريق البول أو العرق وغيرهما. 
 
 كما أن الصيام يعزز عملية امتصاص الفيتامينات المتعددة بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، وهذا من شأنه أن يقوي جهاز المناعة في الجسم، ويجعله أكثر قوة وقدرة على التصدي للأمراض المختلفة، ويحفز الصيام من عملية فقدان الوزن الزائد في الجسم، والذي يكون على شكل دهون متراكمة في منطقة البطن.
 
كما يعالج الصيام اضطرابات الجهاز الهضمي، وعلاج الالتهابات المختلفة، وتنظيم نسبة السكر في الدم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات