تعلمت اليوم|تصبح أكبر ثقة بنفسك.. كيف يحسن تحمل المسؤولية حياتك ويجعلها أفضل؟

تعلمت اليوم|تصبح أكبر ثقة بنفسك.. كيف يحسن تحمل المسؤولية حياتك ويجعلها أفضل؟

كونك متحملاً للمسؤولية يعني أنك تشارك في تشكيل حياتك وتحديد الطريق الذي تسير عليه من أجل تحقيق أحلامك

تحمل المسؤولية أمر يمكنك اكتسابه وتعلمه مع مرور الوقت

الثقة بالنفس تعني أنك لديك القدرة والقوة على جعل الأمور أفضل

عندما لا تتحمل المسؤولية فإنك سوف تجد صعوبة كبيرة في حل المشكلات والخروج من الأزمات

 
تحمل المسؤولية أمر يمكنك اكتسابه وتعلمه مع مرور الوقت، فنحن لا نولد واثقين من أنفسنا وعلى درجة من الوعي تساعدنا على اتخاذ قرارات حكيمة تساعدنا على تحقيق ما نحلم به. كذلك فإن تحمل المسؤولية لها فوائد كثيرة تجعلك في نهاية الأمر تشعر بالسعادة وتتغير حياتك إلى الأفضل في النهاية، وانطلاقاً من حملتنا في سيدي "تعلمت اليوم" يكون حديثنا عن مهارة تحمل المسؤولية .
 
وفيما يلي نستعرض مجموعة من فوائد تحمل المسؤولية، والتي سوف تجعل حياتك أفضل كثيراً مع مرور الوقت:

تصبح أكثر ثقة بنفسك

الثقة بالنفس تعني أنك لديك القدرة والقوة على جعل الأمور أفضل. عندما يتحول تحمل المسؤولية إلى أحد المبادئ الرئيسية التي تعتمد عليها للمضي قدماً وتحقيق نجاح كبير في حياتك، فإنك سوف تقبل كافة النتائج وسوف تكون قادراً على حل المشكلات المختلفة، وسوف تقوم بما يتطلبه الأمر لإنهاء المشاكل وتحسين الأوضاع، ولن تفقد الأمل أبداً لأنك لا تيأس وسوف تبذل كل ما في وسعك من أجل تحقيق ما تحلم به والوصول إلى المكان الذي تريده، ما يجعلك أكثر ثقة بنفسك.

سوف تحل المزيد من المشاكل

نتيجة بحث الصور عن ‪self confidence‬‏

عندما لا تتحمل المسؤولية فإنك سوف تجد صعوبة كبيرة في حل المشكلات والخروج من الأزمات، وهناك سبب سهل وبسيط لتفسير ذلك وهو أنه يوجد العديد من الأسباب التي تتسبب في حدوث أي مشكلة، ومن خلال تجنب تحمل المسؤولية فإنك سوف تعجز عن القيام بأي شيء لإصلاح الموقف.
 
ومن بين الأسباب التي تدفعك إلى عدم تحمل المسؤولية خوفك من أن تبدو في مظهر سيء أمام غيرك، أو أن تكون عواقب اعترافك بأنك أحد أسباب وقوع المشكلة سيئة وخيمة.
 
على الجانب الآخر، عندما تكون مستعداً للاعتراف بالذنب والإقرار بأنك أحد أسباب المشكلة، فإنك سوف تشعر بالقوة وتتحلى بالمزيد من الثقة من النفس، فتحدد أسباب حدوثها، ما يساعدك على إنهاء المشكلة بشكل أسرع، وحل المزيد من المشاكل.

علاقتك بالآخرين سوف تكون أفضل

هل لاحظت من قبل كيف يتعامل الناس مع الأشخاص الذين يعترفون بأنهم ارتكبوا خطأ ما؟ كلنا بشر وكلنا نرتكب أخطاء، ولا يوجد شخص معصوم عن الخطأ، لذا عندما يعترف أحدهم بأنه اقترف خطأ ما فإننا سوف نسامحه لأننا سوف نرى جزءاً من أنفسنا فيه، لذلك نتعاطف معهم ونشفق عليهم. التعاطف والشعور بالشفقة سوف يساعدانك على أن تؤسس علاقات إنسانية أفضل كثيراً مع الآخرين، كما أنه يعزز علاقتك بالمحيطين بك.
 
فكر في شعورك عندما يرفض أحدهم تحمل المسؤولية عندما يرتكب خطأ ما، حتى عندما تكون واثقاً من أنه هو السبب في المشكلة، يبدو أنهم غير جديرين بالثقة، كما أن المحيطين بهم سوف يميلون إلى الابتعاد عنهم، ولن يرغبوا في التعامل معهم، فتضعف علاقاتهم بالآخرين.

تصبح نموذجاً يُحتذى به

أنت مدين لعائلتك بالتصرف بمسؤولية، بهذه الطريقة سوف تعلم أبناءك الكثير من العادات الجيدة وسوف تساعدهم على تحمل مسؤولية أفعالهم وتصرفاتهم، سوف تمثل لهم الكثير من القيم القوية التي تساعدهم على النمو والتطور. والأمر نفسه يتعلق بأصدقائك وزملائك في العمل، فعوضاً عن إخبار الآخرين كيف يتصرفون ويتعاملون مع الآخرين، حاول أن تكون أنت نموذجاً ومثلاً أعلى يُحتذى به، وتصرف بطريقة مُهذبة ومحترمة يتعلمون منها كيف يكونون أكثر احتراماً ولباقة.

تحسين قدرتك على اتخاذ القرار

نتيجة بحث الصور عن ‪the right decisions‬‏

اتخاذ القرارات والخيارات أفعال ترتبط بتحمل المسؤولية، كما أنه من السهل تأجيل اتخاذ قرار أو القيام بشيء ما لأنك تشعر بالقلق أو الخوف من عواقبه، وربما تخشى من أن تؤثر عواقب هذا القرار على الأشخاص الآخرين، عوضاً عن ذلك عليك جمع شتات نفسك واتخاذ قرارات قوية، وتأكد من أنك لن تستطيع إرضاء الجميع دائماً ولكن الأهم من كل ذلك هو إرضاء نفسك، وتحمل المسؤولية يساعدك على اتخاذ القرارات بعد التفكير فيها ملياً.
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هذه الأمور تقتل حياتك المهنية.. كم واحدة منها تمارسها في يومك؟

إذا حاولت جمع كل الدموع التي ذرفها الموظفون الطموحون الذين خربوا حياتهم المهنية دون قصد، فربما سوف تملأ المحيط. الفشل في العمل قد يكسر القلوب، ولكنه في الوقت ذاته دافع إلى الاستمرار. لا تصدق كل...