يجعلون مواقع الويب أكثر أمانًا .. من هم حماة الإنترنت السبعة؟

يجعلون مواقع الويب أكثر أمانًا .. من هم حماة الإنترنت السبعة؟

بوسعهم حماية الإنترنت والتحكم به وإعادة تشغيل الشبكات في حال وقوع خلل كارثي

سلط حساب "ويكبيديا العربية" على تويتر مؤخراً الضوء على قصة "حماة الإنترنت السبعة" الذين بوسعهم حماية الإنترنت والتحكم به وإعادة تشغيل الشبكات في حال وقوع خلل كارثي أو اختراق عالمي من قِبل مُتسللين.  مبيناً أن لهؤلاء الأشخاص دوراً مهماً في صُنع نظام جديد يجعل من مواقع الويب أكثر أمانًا وأقل عرضة للهجمات.

وكشف الموقع  عن أسماء حماة الإنترنت السبعة وهُم دان كامينسكي، من الولايات المُتحدة. وبول كين، من المملكة المُتحدة. وبيفيل وودنج، من ترينيداد وتوباغو. وجيانكانغ ياو، من الصين. وموسى غوبري، من بوركينا فاسو. ونورم ريتشي، من كندا. وأندريج سوري، من جمهورية التشيك.

مجموعة مختارة

وأضاف ويكبيديا أن هؤلاء السبعة  مجموعة مختارة من خبراء الأمن يملكون خلفيات طويلة في أمن الإنترنت ويعملون في مؤسسات دولية مختلفة، تم اختيارهم بسبب تنوعهم الجغرافي بالإضافة إلى خبرتهم الطويلة.

ويعتمد عمل حُماة الإنترنت  على التحكم فيما يعرف باسم DNS، وهو مجال يحتوي على سلسلة من السجلات التي تربط عناوين الويب المُختلفة بسلسلةٍ من الأرقام تُسمى عناوين «الآي بي»، ذلك أن من يتحكم بمجال DNSفهو قادر على التحكم بشبكة الإنترنت بشكلٍ كامل".

حفل رئيسي

وعادة ما يجتمع الحُماة السبعة أربع مراتٍ سنوياً في مكان يُسمى بـ«الحفل الرئيسي» مرتين على الساحل الشرقي للولايات المُتحدة ومرتين في الغرب، والحفل الرئيسي هو الحفل الذي يتم فيه تحديث وتوثيق الأقفال الرئيسية المسؤولة عن الإنترنت، وغالباً ما تقسم القدرة على حماية النظام بين بين هؤلاء حتى لا يستطيع أي شخص استغلال سُلطته لمصالحه أو الاندماج في أنشطة القرصنة.

مفاتيح حقيقية

وعن كيفية التحكم بالشبكة العنكبوتية، فإن الحُماة السبعة يملكون مفاتيح مادية حقيقية كالتي نَستعملها في الأقفال الخاصة بنا، وهي مفاتيح معدنية تقليدية تحتوي على بطاقات "ماستر كارد" تساعد في منع انتشار عناوين الويب المُزيفة التي تؤدي بالناس إلى مواقع ضارة تُمَكّن المُتَسَللين من سرقة بياناتهم.

 سبعة احتياطيين 

وبالإضافة إلى الحُماة السبعة الأساسيين، هُناك سبعة آخرون احتياطيون  يحملون مفاتيح مُختلفة، وُضعوا فقط للكوارث الكُبرى كحلٍ أخير وبديل للسبعة الأساسيين، كما أنهم لا يجتمعون في الحفل الرئيسي المُخصص للحماة الأساسيين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

أشكال هاتف آيفون 11 الجديد.. ومواصفاته وسعره بمصر والسعودية

منذ أن أطلقت شركة آبل إصداراتها الثلاثة الجديدة من هواتف آيفون المميزة والتي كان ينتظرها الملايين من عشاق هواتف آبل ومحبي استخدامها ومتابعة الإصدارات الجديدة واقتنائها، انشغل الكثير منهم بـ أشكال...

أفضل مواقع التسوق الإلكتروني الآمن في السعودية.. تعرف إلى القائمة

تكتظ ساحة التسوق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية بالعديد من مواقع التسوق الإلكتروني، فمنها المميز وأخرى غير ذلك؛ ما يضع المتسوق في حيرة من أمره، فأيُّ تلك المواقع هي الأفضل على الإطلاق؟...

احذر.. 3 ساعات على مواقع التواصل الاجتماعي تصيب المراهقين بهذه الأمراض

وسائل السوشيال ميديا رغم أنها تربط العالم ببعضه وبها العديد من الثقافات، فإنها قد تسبب مخاطر على الصحة العقلية للمراهقين إذا استخدموها أكثر من 3 ساعات يومياً، وفق ما حذر باحثون من الولايات المتحدة....

تحميل أفضل برامج تسجيل المكالمات في هواتف أندرويد 10 android

يعد تسجيل المكالمات أمراً مهماً للعودة إليها في حالة نسيان أمر ما، أو حتى استخدام ذلك كحجة وبرهان في حالة حدوث خلاف معين أو تلقيك تهديداً من شخص محدد.ويعد استخدام التطبيقات والبرامج التي توفر ذلك...