الأمر خطير..ماذا يحدث إذا تناولت خبزًا متعفنًا بعد إزالة البقعة الخضراء منه؟

الأمر خطير.. لماذا لا يجب تناول الخبز المتعفن بعد إزالة البقعة الخضراء؟

تناول الخبز أو أي أطعمة أخرى ظهر العفن على جزء منها قد يؤذي الشخص ويعرض صحته للخطر

ومن الأطعمة التي ينصح بالتخلص منها فور ظهور العفن عليها هي ؛ الخبز والأجبان الطرية واللبن والمربى والحوب والنقانق واللحوم المدخنة والخضراوات والمكسرات

تمتد خطورة هذا الأمر لتتسبب بتأثيرات ضارة على الإنسان مثل الإصابة بالسرطان أو مشكلات الجهاز الهضمي والكلي

كما يمكن أن تؤدي هذه السموم الفطرية أيضا إلى تثبيط الجهاز المناعي والتقليل من قدرة جسم الإنسان على مقاومة الأمراض المعدية .

كثيراً ما نلحظ وجود بقعة من العفن الأخضر على الخبز أثناء إعداد شطيرة سريعة لسد جوعنا بها، إلا أن البعض لا يجد خطورة في إزالة هذا الجزء المتعفن من الخبز وتناوله بشكل طبيعي ما لم تظهر عليه هذه الفطريات .
 
في حقيقة الأمر، فإن  تناول الخبز أو أي أطعمة أخرى ظهر العفن على جزء منها قد يؤذي الشخص ويعرض صحته للخطر، حتى بعد إزالة هذه البقعة الخضراء.

تناول الخبز المتعفن بعد إزالة الجزء الفاسد

ومن الأطعمة التي ينصح بالتخلص منها فور ظهور العفن عليها هي؛ الخبز والأجبان الطرية واللبن والمربى والحبوب والنقانق واللحوم المدخنة والخضراوات والمكسرات - بحسب تحذيرات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

خطورة تناول الأطعمة المتعفنة

وقد تمتد خطورة هذا الأمر لتتسبب بتأثيرات ضارة على الإنسان مثل الإصابة بالسرطان أو مشكلات الجهاز الهضمي والكلي، وذلك بسبب السموم الفطرية التي تتكون عند عملية التمثيل الغذائي للفطريات، وهي عبارة عن مركبات سامة تتكاثر في ظروف معينة تؤثر على صحة الإنسان - وفقاً للهيئة الإسبانية للمستهلكين وسلامة الغذاء والتغذية (Aecosan)
 
كما يمكن أن تؤدي هذه السموم الفطرية أيضاً إلى تثبيط الجهاز المناعي والتقليل من قدرة جسم الإنسان على مقاومة الأمراض المعدية .
 
ومن بين أخطر أنواع السموم الفطرية هي التي تتكون في الفول السوداني والقمح وفول الصويا والفستق والذرة والتي تسمى " الأفلاتوكسينات"، بالإضافة إلى السموم التي توجد في القهوة والحبوب والعنب وبعض منتجات اللحوم والتي تسمى سموم الفطر المغزلاوي أو الأوكراتوكسين (أ)، إلى جانب سموم السترين أيضاً.
 
نستخلص من ذلك، أن ظهور العفن على جزء من الطعام يعني أنه قد تعمق في جميع أجزائه، وأن الاحتمال الأكبر أن يكون قد تم تلوثه بشكل كامل، لذلك لا يعتبر التخلص من هذه البقعة الخضراء تصرفاً سليمًا ويفضل عدم تناوله من الأساس.
 
ويختلف الأمر في حالات أخرى، حيث إن العفن المعالج يتم استخدامه  لصناعة بعض أنواع الجبنة مثل الجبنة الزرقاء، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

سلبا وإيجابا.. كيف تؤثر هذه الأنظمة الغذائية الشائعة على البيئة؟

عندما يتعلق الأمر بعيش حياة مُستقرة، فإن النظام الغذائي يلعب دوراً كبيراً. وفقاً لمدرسة تي تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد فإن الزراعة والأنظمة الغذائية المختلفة هي السبب الرئيسي والأول للتغيرات...