بدء تطبيق لائحة الذوق العام في الأماكن العامة.. هذه الأفعال تعرضك لغرامة 5 آلاف ريال

بدء تطبيق لائحة الذوق العام في الأماكن العامة.. هذه الأفعال تعرضك لغرامة 5 آلاف ريال

تبدأ السلطات السعودية اعتبارا من اليوم السبت، بتطبيق لائحة المحافظة على الذوق العام بعد موافقة مجلس الوزراء عليها

الذوق العام هو مجموعة من السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته

وتضمنت لائحة المحافظة على الذوق العام عدد من الممارسات التي يحظر القيام بها في الأماكن العامة حتى لا يتم التعرض للغرامات والمخالفات المالية.

تبدأ السلطات السعودية اعتباراً من اليوم السبت، تطبيق لائحة المحافظة على الذوق العام بعد موافقة مجلس الوزراء عليها، والتي تنص على ضرورة احترام مرتادي الأماكن العامة للقيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المملكة.
 
وحددت اللائحة في بنودها تعريف الذوق العام بأنه مجموعة من السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته وفقاً للأسس والمقومات التي تم النص عليها في النظام الأساسي للحكم.

تطبيق لائحة المحافظة على الذوق العام

نتيجة بحث الصور عن عقوبة ارتداء ملابس قصيرة  في السعودية

تطبق اللائحة على كل شخص يرتاد الأماكن العامة داخل المملكة مثل المجمعات التجارية ولأسواق والفنادق والمطاعم والمتاحف والمقاهي والملاعب والمسارح ودور السينما والمتنزهات والحدائق والمنشآت الطبية والتعليمية والطرق والأندية ووسائل النقل والمعارض وكل مكان يتاح للعموم ارتياده مجاناً أو بمقابل مادي.

بنود لائحة المحافظة على الذوق العام

وتضمنت لائحة المحافظة على الذوق العام عدداً من الممارسات التي يحظر القيام بها في الأماكن العامة حتى لا يتم التعرض للغرامات والمخالفات المالية.
 
فيما يخص الملابس، حذرت اللائحة من الظهور في مكان عام بزي غير محتشم أو ارتداء لباس يحمل صوراً أو عبارات أو علامات تسيء للذوق العام.
 
وتضمنت بنود اللائحة أيضاً، عدم  الكتابة أو الرسم على جدران الأماكن العامة ووسائل النقل ما لم يتم الترخيص بذلك من جهة معنية.
 
كما حذرت اللائحة من عدم التلفظ بأي قول أو ممارسة أي فعل يتسبب في إيذاء الآخرين من مرتادي الأماكن العامة أو إخافتهم أو تعريضهم للخطر.

عقوبة مخالفي لائحة الذوق العام

يتعرض من يخالف أياً من هذه البنود في اللائحة لغرامة مالية لا تتجاوز خمسة آلاف ريال ، ويتم تحديد قيمتها بحسب جدول تصنيف المخالفات المنصوص عليه في المادة التاسعة من اللائحة.
 
كما يتم مضاعفة قيمة الغرامة المالية في حال تكرار شخص ذات المخالفة خلال عام واحد من تاريخ قيامه به لأول مرة.
 
كما تم إتاحة حق التظلم لمن صدر بحقه قرار الغرامة المالية أمام المحكمة الإدارية المختصة.
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

جسَّد أسمى معاني التواضع.. ماذا فعل ولي العهد مع طفل طلب التقاط صورة معه؟ (فيديو)

في مشهد جسَّد أسمى معاني التواضع والرقي، حقق الأمير الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، أمنية طفل صغير داخل أحد مطاعم جدة، وذلك حين استجاب لطلبه بالتقاط صورة معه.أشاد بدورهم البطولي.. هذا...