الصوم فرصة ذهبية للوقاية من الأمراض. كيف تخرج من رمضان بصحة أفضل؟

الصوم فرصة ذهبية للوقاية من الأمراض. كيف تخرج من رمضان بصحة أفضل؟

يجب عليك أن تتناول الفيتامينات مثل فيتامين ج، فيتامين هـ، للحصول علي قيمة غذائية عالية

لكي تحظى بصحة جيدة خلال شهر رمضان عليك أن تتبع عددا من النصائح الهامة، حيث يجب عليك عدم تخطي أو اهمال وجبة السحور

الصحة هي نعمة من نعم الله الكثيرة علينا، وتمكن الإنسان من العيش بحياة طبيعية، والاستمتاع في حياته، فلابد للإنسان أن يحافظ على صحته، والابتعاد عن كافة المؤثرات التي تسبب الضرر والأذى لصحته، والصحة لا تنظبق على الصحة الجسدية، بل هناك الصحة العقلية، والنفسية، والاجتماعية، ولا يمكن للإنسان أن يشعر بالسلام والراحة دون المحافظة على صحته.

الغذاء الصحي في رمضان ppt

يتغير نمط حياة المسلم في رمضان، وتتسنى للصائم فرصة ثمينة لتبني نظام حياة صحي، يسهم بدوره في تخفيف وزن الجسم وضبط مستوى السكر في الدم، حيث يجب عليك أن تناول الغذاء الصحي والمتكامل والذي يشتمل على أنواع الأطعمة المختلفة، لكي يحصل الصائم على جميع المركبات الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها، هي تناول الطعام ببطء وعدم الإسراع فيه.
 
 
وعليك أن تتناول الإفطار على مرحلتين، والبدء بتناول بعض حبات من التمر وشرب الماء وبعدها تناول الشوربة، مما يساعد على التحكم بكمية الطعام التي يتناولها الصائم، وبعد إتمام صلاة التراويح، تناول الوجبة التي تحتوي على الطبق الرئيسي. 

تحلم بجسم مثالي؟ إليك الطرق الصحية لفقدان الوزن في رمضان

كما يجب عليك أن تتناول كل أنواع الحساء على أن تكون خالية من الدهنيات، بجانب شوربة الخضراوات الغنية بالفيتامينات والألياف الغذائية، وأيضاً شوربة الفريكة والعدس، ويستحسن إعداد طبق واحد يحتوي على وجبة من اللحوم الخالية من الدسم، النشويات كالأرز، البطاطا، الفريكة، المعكرونة أو الخبز والخضراوات المطبوخة، أما السلطة المفضلة لرمضان فهي سلطة الخضراوات كالتبولة والفتوش.

نصائح للصائم في رمضان

لكي تحظى بصحة جيدة خلال شهر رمضان عليك أن تتبع عدداً من النصائح الهامة، حيث يجب عليك عدم تخطي أو إهمال وجبة السحور، وتجنب مصارد الكافين، وعدم البقاء تحت أشعة الشمس مطولاً، بالإضافة أخذ قسط من الراحة في منتصف النهار إذا أمكن، والنوم فترة كافية لزيادة النشاط وتقليل الشعور بالتعب وعدم التركيز.
 
 
كما يحب عليك تأدية الصلاة والمحافظة عليها، حيث تساعد  في مدنا بالصبر والطاقة، إضافة إلى كونها جزءًا من التمارين التي تساعد في كسر الخمول والكسل، وفي العمل عليك أخذ قسط من الراحة كل فترة والمشي قليلاً، لتجنب الشعور بالكسل وفقدان الطاقة، وذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية في الجسم. 

تعلمت اليوم| تمتع بذاكرة قوية.. أطعمة ومشروبات تساعدك على التركيز

كما يجب عليك غسل الوجه والمضمضة مع التأكد من عدم بلع المياه، لزيادة الشعور بالانتعاش ورفع الطاقة خلال ساعات الدوام، وإذا كنت من العاملين في نهار رمضان في أماكن خارجية، فعليك ارتداء الملابس الفضفاضة وفاتحة اللون واعتمار قبعة الشمس ونظارات الشمس، ومحاولة البقاء تحت الظل وبعيداً عن أشعة الشمس قدر الإمكان، غسل الوجه والرأس باستمرار لتجنب الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى المضمضة.

نظام الأكل في رمضان

يُعدُّ اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ خلال شهر رمضان من الأمور الهامّة للحفاظ على صحة الجسم، ولتزويد الجسم بالطاقة المناسبة لأداء المهام اليومية، كما أنّ الأطعمة المتناولة خلال ساعات الإفطار لها دورٌ كبير في ذلك، إذ يمكن للامتناع عن تناول الطعام في ساعات الصيام أن يسبب الشعور بالصداع، والإعياء، والدوخة، والجفاف، بالإضافة إلى إمكانيّة انخفاض مستويات السكر في الدم لدى الصائم.
 
 
وهنالك عدة أطعمة يفضل عدم تناولها في رمضان، مثل الأطعمة المقلية كالسمبوسك، والدجاج المقلي، والبطاطا المقلية، بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون، وينصح بتناول الأطعمة المشوية والمخبوزة، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء بين وجبة الإفطار إلى السحور، حيث ينصح بتناول ما يقارب عشرة أكواب من الماء، إذ يمكن لدرجات الحرارة العالية أن تسبب التعرق، مما يفقد الجسم الكثير من السوائل. 
 
كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالماء مع السحور، مثل البطيخ كبديل للحلوى بعد الإفطار، كما يمكن تناول السلطات، والخضار الغنية بالسوائل، مثل الخيار، والطماطم، الاستمتاع بتناول وجبة الإفطار، وتناولها بشكل بطيء، واختيار الحبوب الكاملة، وإضافتها للوجبات حيث إنها تحتوي على الألياف، وتزود الجسم بالطاقة. 

تعلمت اليوم| التخيل ومضغ العلكة.. طرق وتمارين لزيادة قدرتك على التركيز

تنظيم الأكل فى رمضان

إذا كنت تسعى لتنظيم أكلك في رمضان حتى لا تمرض أو تصاب بالسمنة، فعليك تناول المزيد من الماء مع زيادة كمية البروتين، الكربوهيدرات الدهون الصحية للجسم، لأن هذه العناصر مفيدة جداً للجسم خلال شهر رمضان وتوجد في أطعمة مثل البيض وصدور الدجاج ودقيق الشوفان والسميد ومشروبات البروتين والقرفة والموز والعسل الأبيض والزبيب والتمر، والخضراوات وزيت الزيتون. 
 
 
كما يجب عليك أن تتناول الفيتامينات مثل فيتامين ج، فيتامين هـ، للحصول علي قيمة غذائية عالية، ولا يجب زيادة كمية الصوديوم في طعامك لأنها تؤدي إلى الجفاف وزيادة العطش طوال النهار مثل الصلصات والتوابل والمرق والخبز الذي يحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم واللحوم المعلبة، وتجنب الأطعمة المقلية تماماً.

تحلم بجسم مثالي؟ إليك الطرق الصحية لفقدان الوزن في رمضان

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أسباب ضعف الانتصاب .. العسل حل سحري

يعتبر ضعف الانتصاب من الأمور الشائعة والمنتشرة بين الرجال من مختلف الأعمار والتي تحدث لهم من حين لآخر، فكثير منهم يتعرضون لهذه المشكلة نتيجة لأسباب مختلفة، ولكن التعرض لـ ضعف الانتصاب بشكل متكرر...

احذر.. الوقوف أو الجلوس الخاطئ لفترات طويلة يصيبك بأمراض خطيرة

جمعينا نضطر أحياناً إلى الوقوف أو الجلوس لأوقات وفترات طويلة، سواء بحكم أعمالنا على المكاتب أو الأعمال في ميادين عمل مفتوحة تحتاج منا إلى الوقوف لفترة طويلة، ولكن احذروا من ذلك فقد تكون له مضاعفات...