كيف تستغل شهر الخير في جمع الحسنات؟.. برنامج ختم القرآن في رمضان

كيف تستغل شهر الخير في جمع الحسنات؟.. برنامج ختم القران في رمضان

واحدا من أهم الأمور التي تميز رمضان بها، هي نزول القرآن الكريم فيه

كما يجب عليك تنظيم الوقت، وتوزيع الأعمال على اليوم بأكمله، ليصبح للقرآن الكريم وقته الذي لا يضيع ولا يفوت

يسعي الكثيرون لختم القرآن أكثر من مرة واحدة في شهر رمضان

ولكي تستطيع الإستمرار عليك الصبر والمصابرة واحتساب الأجر، والإنتظام على الجدول وعدم التسويف

سيد الشهور، فيه بدأ نزول القرآن، وهو شهر الطاعة والقربة والبر والإحسان، وشهر المغفرة والرحمة والرضوان، إنه شهر رمضان الكريم، فيه ليلة القدر خير من ألف شهر، وبه عون المؤمن على أمر دينه وطلب إصلاح دنياه، وهو موسم تكثر فيه مناسبات إجابة الدعاء. 

من التشويق إلى الكوميديا.. قائمة أفضل مسلسلات في رمضان 2019

ويُعد شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية للحصول على الحسنات الكثيرة؛ لأن الأجر فيه مضاعف، وهذا مقصد عظيم من مقاصد تشريع الصيام، فالله يضاعف فيه الأجر، فأوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، ولكن كيف تستغل شهر الخير في جمع الحسنات؟

طريقة ختم القرآن في رمضان

واحد من أهم الأمور التي تميز رمضان بها، هو نزول القرآن الكريم فيه، حيث قال تعالى: "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان"؛ لذا عليك أن تحرص على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان.
 
 
ولكي تفعل ذلك بسهولة هناك عدد من النصائح التي يجب أن تركز عليها أهمها الحرص على قراءة القرآن وختمه طوال العالم، وليس رمضان فقط؛ لأن من يقبل على القرآن بقوة فقط في رمضان سيصاب بالتعب والفتور بعد عدة أيام. 

إطلاق حملة "كشختنا" من موقع "الجميلة" بالشراكة مع برسيل شامبو العباية Persil Abaya Shampoo

كما يجب عليك تنظيم الوقت، وتوزيع الأعمال على اليوم بأكمله، ليصبح للقرآن الكريم وقته الذي لا يضيع ولا يفوت، بالإضافة لضرورة تخصيص وقت مناسب لقراءة القرآن الكريم، والجلوس من أجل ذلك دون تقطيع، واستثمار الأوقات المهدرة دون عمل، مثل الانتظار في المواصلات، والوقوف على الإشارة، أو انتظار موعد ما، وغيرها من أوقات الانتظار.

كيفية ختم القرآن 3 مرات في رمضان

يسعي الكثيرون لختم القرآن أكثر من مرة واحدة في شهر رمضان، وعليك اتباع بعض النصائح إذا كنت تنوي ختم القرآن ثلاث مرات في رمضان، فعليك، قراءة خمس صفحات قبل صلاة الفجر وخمس صفحات بعد صلاة الفجر، وبهذا تكون أتممت الجزء الأول.
 
 
كما يجب عليك قراءة ثلاث صفحات بعد صلاة الظهر وثلاث صفحات بعد صلاة العصر وأربع صفحات بعد صلاة المغرب وبهذا يكون الجزء الثاني قد تم، وأيضاً قراءة خمس صفحات بعد صلاة العشاء وخمس صفحات مع صلاة التراويح وبهذا يكون الجزء الثالث قد تم، وبهذه الطريقة كل يوم لمدة عشرة أيام بإذن الله تتم الختمة الأولى ونطبق ترتيب القراءة نفسه كل عشرة أيام؛ لنختم بذلك القرآن الكريم ثلاث مرات في الشهر الكريم.
 
ولكي تستطيع الاستمرار عليك الصبر والمصابرة واحتساب الأجر، والانتظام على الجدول وعدم التسويف، ومكافأة النفس بعد كل ختمة لتشجيع نفسك أكثر وأكثر. 

تعرف على أحكام الاغتسال في رمضان.. وهل يصح الصوم على جنابة؟

طريقة ختم القرآن في 10 أيام

هناك العديد من الطرق لختم القرآن في عشرة أيام إما بتقسيم عدد الصفحات على عدد الأيام أو بتقسيم الأجزاء بحيث تتم قراءة ثلاثة أجزاء يومياً حيث إن القرآن الكريم مقسم إلى ثلاثين جزءاً. 

مزق جسده.. قصة رجل هندي افترسه فهد في أثناء عودته للمنزل

ويمكنك تقسيم الأجزاء؛ ففي اليوم الأول تتم قراءة نصف الجزء الأول بعد صلاة الفجر، والنصف الآخر بعد صلاة الظهر، ثم يدخل إلى الجزء الثاني بعد صلاة العصر يُقرأ كاملاً، ثم يقسم الجزء الثالث إلى نصفين، ويقرأ النصف الأول بعد صلاة المغرب، والآخر بعد صلاة العشاء، كما يمكن تقسيم الجزء الثاني على صلاتين مثل أن يكون الشخص ملتزماً بصلاة قيام الليل مع الخمس صلوات يصبح لدينا ستة أوقات للصلاة بإمكان الشخص تقسيم الأجزاء الثلاثة إلى ستة أقسام.
 
 
وفي اليوم التالي تكمل قراءة الأجزاء كما في السابق بحيث يقسم الأجزاء الخامس والسادس والسابع على الصلوات حسب المناسب، ويكمل الشخص قراءة ثلاثة أجزاء يومياً مقسمة إلى أنصاف، وعندما يصل اليوم العاشر يصبح لديه ثلاثين جزءاً، وبهذا يكون قد ختم قراءة القرآن الكريم

كيف تتجنب مشكلات النوم في رمضان وتنظم مواعيدك؟

هناك أيضاً طريقة تقسيم الصفحات فعدد صفحات القرآن الكريم 604 صفحات فإذا قرأ الشخص ثلاثة صفحات على الوجهين قبل كل صلاة وثلاثة بعدها فإنه يكون قد قرأ ست صفحات؛ أي اثني عشر وجهاً، وإذا ضربنا هذا العدد بعدد الصلوات، وهي خمس فإنه يكون قد قرأ ستين صفحة يومياً؛ ما يجعل الشخص يختم القرآن في عشرة أيام، حيث إن الصفحات الأربع المتبقية تحتوي على سور قرآنية قصيرة تمكن قراءتها بعد آخر صلاة في اليوم العاشر.

الطريقة الصحيحة لختم القرآن

يستطيع الإنسان أن يختم القرآن بسهولة في كل شهر؛ حيث إن القرآن الكريم ثلاثون جزءً، وبقراءة جزء منه في كل يوم يتمكن الإنسان من إتمام الختمة كل شهر إذا كان عنده عزيمة ونية صالحة، كما أن المسلم بإمكانه أن يجلس قبل الصلاة أو بعدها فيخصص عشر دقائق من وقته لقراءة جزء من القرآن الكريم.

من التشويق إلى الكوميديا.. قائمة أفضل مسلسلات في رمضان 2019

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

فيديو| آخرها واقعة تعذيب فلسطيني لطفلته.. كيف تعاملت الشرطة السعودية مع وقائع وحشية ضد الأطفال؟

عندما يتزوج الرجل، دائماً ما يفكر في الإنجاب، وذلك للعديد من الأسباب أولها أن الأطفال هم اللمسة الفنية البريئة في حياة الرجل وزوجته، وهم زينة الحياة الدنيا، وعلى الرغم من أن هناك من الأزواج من يتمنون...

دفع حياته ثمنا للشهامة.. قصة رجل ينقذ زوجته من بين مخالب دب روسي نادر

فوق أعلى جبال أرمينيا أراغاتس البالغ طوله 4090 مترا، وبأسفله غابات كثيفة، دفع رجل حياته ثمنا للشهامة ولإنقاذ زوجته من بين مخالب وحش حاول الفتك بها.  ففوق أراغاتس أراد سائح بولندي وزوجته...