تعلمت اليوم| الطموح نعمة ونقمة.. تعرف على فوائده وأضراره

main image
3 صور
تعلمت اليوم| الطموح نعمة ونقمة.. تعرف على فوائده وأضراره

تعلمت اليوم| الطموح نعمة ونقمة.. تعرف على فوائده وأضراره

كان يُنظر إلى الطموح باعتباره أحد أشكال الجشع في أحيان كثيرة

كان يُنظر إلى الطموح باعتباره أحد أشكال الجشع في أحيان كثيرة

 يساعدنا على التحكم في مصائرنا ويميزنا عن غيرنا من البشر

يساعدنا على التحكم في مصائرنا ويميزنا عن غيرنا من البشر

كل شخص في هذا العالم لديه حلم ورغبة شديدة في أن يكون ناجحاً ويصل إلى القمة ويثبت للجميع أن بداخله شيئاً يميزه عن غيره من باقي البشر، ولتحقيق ذلك يجب أن يكون طموحا. الطموح هو الرغبة القوية لتحقيق أمور مُحددة والقيام بشيء ما بطريقة مختلفة عن غيرك من الأشخاص.
 
وانطلاقا من حملتنا في سيدي "تعلمت اليوم" والتي تهدف لإكساب القارئ مهارة جديدة يوميا طوال شهر رمضان الكريم، نتناول معا مهارة الطموح وفوائدها وأضرارها.
 
 

الطموح فوائده وأضراره

يُحسن الطموح حياتنا ويجعلنا شخصيات أفضل قادرين على اتخاذ قرارات أقوى ونعمل جاهدين على تحقيقها، ولكنه في الوقت نفسه مثل أي شيء آخر في الحياة له فوائده وأضراره والتي يتم التحكم فيها بسهولة إذا كنت قادراً على التأكد من أن حريتك تقف عند حدود حرية الآخرين، وألا تؤذي شخصاً آخر من أجل بلوغ هدفك. 
 

تركيبة مُعقدة

الطموح عبارة عن بناء مُعقد ناتج عن مجموعة من العوامل والسمات الشخصية والتي من بينها الذكاء، والإنجازات التي جرى تحقيقها في الماضي، والخوف من الفشل أو الرفض، أو الحسد والغضب، والانتقام ومشاعر الدونية أو التفوق والقدرة التنافسية والدوافع الغريزية للحياة والجنس.
 
في بعض الأحيان يرتبط الطموح ببعض الصفات السلبية مثل الجشع والتعصب والقوة والأنانية، لأنه في بعض الأحيان ما يؤذي الناس غيرهم من أجل تحقيق أهدافهم وأحلامهم.
 
 

التحكم بمصائرنا

في الوقت نفسه فإن كونك طموحاً له الكثير من المميزات، والتي على رأسها أنه يساعدنا على التحكم في مصائرنا ويميزنا عن غيرنا من البشر ويساعدنا على أن نغدو أكثر انضباطاً واتزاناً في العمل، ويقودنا إلى السير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافنا الشخصية والاجتماعية، ويساعدنا على الانتصار في الكثير من المعارك لكي نبقى على قيد الحياة.
 
 
الأشخاص الطموحون غالباً ما يكونون أكثر حساسية إزاء الفشل، ويعانون من عدم الرضا والإحباط المستمر تقريباً، وقد يؤذيهم هذا الشعور إذا لم يتمكنوا من التحكم فيه ويجعلهم يشعرون بالاكئتاب واليأس، ولكن في حالة سيطرتهم على هذه المشاعر السلبية فإنهم سوف يكونون أكثر قدرة على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.
 
 

طريق ينتهي بالأنانية والحقد

في العصور القديمة كان يُنظر إلى الطموح على أنه أحد أشكال الشر، من خلال الربط بينه وبين الرغبات الدنيوية، والتعامل معه على أنه يبعدنا عن الأمور الروحية ويقضي على الحكمة والهدوء والسلام النفسي الموجودين بداخلنا. ودائماً ما كان يقول أفلاطون إن الرجال الطيبين والأخيار لا يهتمون كثيراً بالطموح وتحقيق النجاحات.
 
 

الجشع

كان يُنظر إلى الطموح باعتباره أحد أشكال الجشع في أحيان كثيرة، أو يمكن القول بأنه الوجه المقبول من الطمع، والذي يمكن تفسيره بأنه الرغبة المفرطة فيما هو أكبر كثيراً مما لديك الآن والذي ترغب فيه ليس من أجل الصالح العام ولكن لمصلحتك أنت الشخصية، ولكن إذا تمكنت في السيطرة على نفسك فإنك سوف تكون قادراً على الازدهار ومساعدة غيرك على الازدهار وتحقيق النجاح والنمو.
 

الطموح وعدائية الرجل والمرأة

 
كما أن الطموح يتسبب في التنافر بين الرجل والمرأة، ويخلق بينهما حالة من العدائية وتحدث بينهما الكثير من المعارك على المناصب القيادية الكبرى.
تعلمت اليوم| علامات تؤكد أنك على درجة عالية من الذكاء العاطفي.. فأيها تمتلك؟

مستعدون لإيذاء الآخرين

 
أما فيما يتعلق بالعمل في المجال السياسي أو الإعلام، فإن بعض الأشخاص الطموحين يكونون مستعدين لإيذاء أي شخص والقيام بكل ما في وسعهم دون وضع اعتبار لحاجات الآخرين من أجل الوصول إلى ما يحلمون به، وتحقيق أحلامهم ورغباتهم.
 
خلاصة القول، فإنه في حياتنا يوجد العديد من الأشياء الجيدة والسيئة، ومن خلال الصبر والتركيز والمثابرة سوف تتمكن من تحقيق طموحك والوصول إلى أعلى المراتب، فقط تذكر أن الطموح يحتاج إلى التحكم فيه وكبح جماحه والسيطرة عليه، حتى لا يؤذيك ويدفعك إلى إيذاء من حولك فتندم حيث لا ينفع الندم.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات