تحلم بجسم مثالي؟ إليك الطرق الصحية لفقدان الوزن في رمضان

تحلم بجسم مثالي؟.. إليك طرق صحية لفقدان الوزن في رمضان

الوزن الزائد أو تراكم الدهون مشكلة تؤرق الكثيريين حول العالم

الجميع يسعى لإنقاص الوزن ولكن الحميات القاسية وضعف القدرة على الإستكمال يقفان حائل دون نجاحهم في فقدان الوزن

لا يتوقف فقدان الوزن على تناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية لعدة أسابيع، أو أشهر

إنما يتطلب الأمر عزيمة وإرادة، وذلك عبر إعتماد أنماط الأكل المحددة والروتين اليومي

الوزن الزائد أو تراكم الدهون مشكلة تؤرق الكثيريين حول العالم، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط التي ترتفع فيها مشكلة السمنة بشكل كبير، والجميع يسعى لإنقاص الوزن ولكن الحميات القاسية وضعف القدرة على الاستكمال يقفان حائلاً دون نجاحهم في فقدان الوزن.

لا يتوقف فقدان الوزن على تناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية لعدة أسابيع، أو أشهر، وإنما يتطلب الأمر عزيمة وإرادة، وذلك عبر اعتماد أنماط الأكل المحددة والروتين اليومي، وبعد ذلك يحتاج الشخص إلى وضع إستراتيجية وخطة مناسبة لتغيير العادات والطرق الخاطئة التي تزيد الوزن؛ فالتخفيف من الوزن لا يكون دفعة واحدة، وإنما تدريجياً بالالتزام بأسلوب حياة صحي، ولكن ما هي أفضل طرق صحية لفقدان الوزن في رمضان. 

تجارب إنقاص الوزن في رمضان

أكدت إحدى السيدات أنها استطاعت إنقاذ وزنها بمقدار 5 كيلوغرامات في أسبوع واحد خلال شهر رمضان، لافتة إلى أن هذا الشهر يحمل فرصة ذهبية لخسارة الوزن، حيث اتبعت برنامجاً غذائياً صحياً في وجبتي الإفطار والسحور يعتمد على تناول الشوربة والخضار المشوي والبروتين من أسماك ولحوم ودواجن مسلوقة ومشوية، ولكن بكميات محددة. 
 
وأضافت أن أهم ما يجب الاهتمام به خلال وجبة الإفطار الإكثار من تناول الشوربة والسلطة وتقسيم وجبة الإفطار إلى جزءين حيث تبدأ بالحليب أو الماء مع التمر يعقبهما بنصف ساعة تناول الوجبة الرئيسية، وأسهمت تلك الخيارات في منحها الغذاء الذي تحتاجه بعد صيام طويل وساعدتها في خسارة الوزن تدريجياً.
 
أما وجبة السحور فقد اعتمدت على الحليب والزبادي خالي الدسم، ولا تزيد على نصف رغيف من الخبز البلدي بالإضافة إلى كميات محدودة من الفول والجبن والبيض المسلوق والسلطة والتونة الخالية من الزيت؛ لتنجح في النهاية في خسارة ما يقارب 5 كيلوغرامات في إسبوع. 

هل الصيام ينزل الوزن؟

یساعد الصیام على تخفیف الوزن، فھو وسیلة آمنة لإذابة الشحوم، والتحكم بحجم الأغذیة في الجسم؛ فالصیام یعتبر وسیلة رائعة للمعانين من السمنة الذین یحاولون إنقاص وزنھم، وكل ما علیھم أن یعتدلوا في تناول الطعام عند الإفطار، وتمكنھم زیادة الاستفادة من الصیام لإنقاص وزنھم بأفضل وجه عند ممارسة أي نشاط بدني كالمشي أو أي نوع من التمارین الریاضیة، وبالتالي الحصول على أفضل النتائج.
 
وفي رمضان الفرصة مواتية للراغبين في إنقاص الوزن، خاصة أن فترة الصيام سوف تستمر في المجمل إلى ما يقترب من 15 ساعة، ولكن الصيام وحده لن يفيد في إنقاص الوزن، ويجب أن يتبع ذلك مجموعة من الإجراءات كتقليل كمية الطعام، والقيام بالتمارين الرياضية، والاهتمام بزيادة المجهود الحركي. 

التنحيف في رمضان

إذ لم تكن تسعى لفقدان الوزن والتنحيف في رمضان فعليك الابتعاد عن الإسراف في تناول الوجبات وتقسيمها، بجانب الاعتماد على السلطة والشوربة كمكونات أساسية للوجبة وتناول نسبة من البروتين والنشويات بالإضافة للخضراوات التي تمدك بالألياف اللازمة لتسريع عملية الأيض، وبالتالي حرق الدهون، إلى جانب ضرورة تناول وجبة السحور لما لها من أهمية قصوى في مدها الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال فترة الصيام، والامتناع عن تناول الحلويات والمقرمشات. 
ومن الأمور المهمة أيضاً ممارسة الرياضة الخفيفة والمشي قبل الإفطار والالتزام بها خاصة في الوقت الذي يسبق الإفطار بساعتين فهي تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم، بالإضافة لتناول العصائر الطبيعية غير المحلاة والفواكه والحليب حيث تملأ المعدة وتمنعك من الإسراف في تناول الطعام.  

رجيم لإنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع خلال رمضان

الريجيم في رمضان فعال بشكل كبير حيث يعتمد على وجبتين فقط خلافاً للأيام العادية التي تحتوي ثلاث وجبات تتخللها وجبات خفيفة، وهذا السبب يجعل من شهر رمضان فرصةً لإنقاص الوزن ويمكنك خسارة 10 كيلوغرامات في أسبوع بريجيم خاص، ويكون هذا الرجيم عن طريق تناول خليط مكون من كوب ماء دافئ وعصير نصف ليمونة وملعقة عسل وملعقة قرفة، يعقبه بنحو 10 دقائق تناول ثمرة موز أو 3 تمرات. 
 
أما في الإفطار فيمكنك أن تتناول كوباً من الخضار المسلوق و100 غرام من الدجاج المسلوق أو المشوي وشريحة خبز أو قطعة سمبوسة، ويمكن تغيير المكونات من البروتين باستبدال الدجاج باللحم أو السمك، والسمبوسك والخبز بملعقتين من الأرز والخضار المسلوق بالسلطة أو الشوربة بأنواعها. 
 
كما يجب عليك الالتزام بالنوم 8 ساعات يومياً، والمشي 40 دقيقة على الأقل قبل الإفطار بساعة واحدة، وشرب 3 لترات من الماء.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أسباب ضعف الانتصاب .. العسل حل سحري

يعتبر ضعف الانتصاب من الأمور الشائعة والمنتشرة بين الرجال من مختلف الأعمار والتي تحدث لهم من حين لآخر، فكثير منهم يتعرضون لهذه المشكلة نتيجة لأسباب مختلفة، ولكن التعرض لـ ضعف الانتصاب بشكل متكرر...

احذر.. الوقوف أو الجلوس الخاطئ لفترات طويلة يصيبك بأمراض خطيرة

جمعينا نضطر أحياناً إلى الوقوف أو الجلوس لأوقات وفترات طويلة، سواء بحكم أعمالنا على المكاتب أو الأعمال في ميادين عمل مفتوحة تحتاج منا إلى الوقوف لفترة طويلة، ولكن احذروا من ذلك فقد تكون له مضاعفات...

قد يضعك الأمر في مواقف مُحرجة.. كيف تقوي ذاكرتك وقدرتك على الاستدعاء؟

 كل شخص يمر بلحظات يشعر فيها وكأنه خارج الزمن بالنظر إلى أنه نسي بعض الأحداث أو المواقف، خاصة إذا كان مُنشغلاً دائماً وحياته مليئة بالأمور التي تثقل كاهله. قد يكون هذا طبيعياً في بعض الأحيان...