عرضت أحداثا حقيقية بأكثر الطرق تشويقاً.. إليك أفضل أفلام حرب في التاريخ

عرضت أحداث حقيقية بأكثر الطرق تشويقاً.. إليك أفضل أفلام حرب في التاريخ

The Fog of War: Eleven Lessons from the Life of Robert S. McNamara

lincoln

spartacus

 شهد العالم الكثير من الحروب والمعارك والتي ترتب عليها أحداث مأسوية، وخلفت وراءها قتلى وجرحى، وهناك مئات الآلاف من الأعمال السينمائية التي حاولت توثيق هذه الأحداث، ربما لكي يجد الناس عبرة وعظة ويحاولون حل مشاكلهم بطرق أكثر سلمية، ويتجنبون المعارك ويتفادون القتال.

يوجد الكثير من الأفلام السينمائية التي سلطت الضوء على الحروب والمعارك والعديد من الأحداث الحقيقية بأكثر الطرق تشويقاً، واعتمدت على أفضل التقنيات البصرية ومؤثرات صوتية مُبهرة، ما جعلها من أفضل الأعمال السينمائية، وفيما يلي نستعرض بعض هذه الأفلام:

The Pianist

الفيلم مستوحى من أحداث حقيقية وقعت إبان الحرب العالمية الثانية، في وارسو كان عازف بيانو بولندي يهودي يعاني من أجل البقاء بعد الدمار الذي حلّ بكل مكان على أيدي النازيين. حصل الفيلم على عدد كبير من الجوائز منها جائزة أفضل مُخرج وأفضل ممثل في دور رئيسي وأفضل سيناريو مُقتبس.

Children of Hiroshima

تقع أحداث الفيلم بعد الحرب، بعد أن تمر أربعة أعوام على زيارة سيدة لبلدتها، إذ تواجه تاكاكو آثار ما بعد سقوط القنبلة، وتسافر في جميع أنحاء البلد للم شمل أصدقائها.

Lincoln

بينما تستمر الحرب الأهلية في الولايات المتحدة يواجه الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن الكثير من المعارك والتحديات مع خصومه السياسيين داخل مجلس النواب، من أجل تمرير التعديل الثالث عشر للدستور الأمريكي الذي يمنع العبودية بأشكالها.

The Fog of War: Eleven Lessons from the Life of Robert S. McNamara

فيلم وثائقي تاريخي تدور أحداثه حول الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال عيون وزير الدفاع السابق في عهد الرؤساء الأمريكيين جون كينيدي، ليندون جونسون، روبرت ماكنمارا.

Spartacus

يعتبر هذا الفيلم من كلاسيكيات السينما العالمية، قصته مستوحاة من أحداث حقيقية وتتمحور حول سبارتاكوس الذي يقود ثورة كبيرة لتحرير العباد في روما القديمة. وقام ببطولته كيرك دوجلاس، جين سيمونز، لورانس أوليفيه، تشارلز لوجتون، بيتر أوستينوف، جون جافن.

No End in Sight

فيلم وثائقي حربي يستعرض الكثير من الأحداث التي وقعت أثناء إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن، وتخطيطه لغزو العراق عام 2003.

Son of Saul

تدور أحداث الفيلم حول السجين المجري اليهودي سول أوسلاندر، والمعتقل في معسكر أوشفيتز، ويعمل لدى جماعة تقوم بحرق الجثث، يجد نفسه فجأة مكلفاً بحرق مجموعة من الجثث لجماعته.

ولكنه يحاول إنقاذ إحدى الجثث من الحرق ويؤمن لها مقبرة مُلائمة. يعد الفيلم أول فيلم سينمائي طويل للمخرج لاسزلو نيميس، وأشاد به الحضور بعد عرضه للمرة الأولى في مهرجان كان، وحصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

Saving Private Ryan

تدور أحداث الفيلم حول الحرب العالمية الثانية إذ يُكلف رئيس الولايات المتحدة الأمريكية كتيبة بقيادة الكابتن ميلر للذهاب إلى قلب المعركة وراء خطوط العدو، بحثاً عن الجندي ريان، والحفاظ على سلامته حتى يعود إلى عائلته التي فقدت ثلاثة من أبنائها في الحرب.

وقام ببطولة الفيلم عدد كبير من النجوم على رأسهم توم هانكس ومات ديمون، توم سيزمور، جيرمي ديفيز، فين ديزل، آدم جولدبرج، وفاز بخمس جوائز أوسكار.

Schindler's List

تدور أحداث الفيلم خلال فترة الاحتلال الألماني لبولندا أثناء الحرب العالمية الثانية، ويستعرض الجهود التي قام بها أوسكار شيندلر من أجل حماية اليهود الذين كانوا يعملون في مصانعه من بطش النازيين.

وقام ببطولة الفيلم مجموعة من النجوم من بينهم ليام نيسون، كارولين جودال، بن كينجسلي، فردريك فون ثيون، إيمبث ديفيدتز، رالف فاينس. ترشح الفيلم الذي لعب بطولته ليام نيسون لاثنتي عشرة جائزة أوسكار، حصل منها على سبع، ومن بينهم جائزة أفضل مخرج، التي حصل عليها ستيفن سبيلبرج.

The Imitation Game

خلال الحرب العالمية الثانية، يحاول عالم الرياضة العبقري آلان تيورينج كسر رموز الشفرات الألمانية، وتنجح محاولاته وتساعد على فوز الحلفاء في الحرب، ومع ذلك تحاكمه المحكمة البريطانية في عام 1952 بسبب ممارساته الجنسية المثلية، والتي كانت تعتبر غير قانونية في البلاد في وقتها .

Full Metal Jacket

من إنتاج وإخراج ستانلي كوبريك، والفيلم مُقتبس من رواية شهيرة كتبها جندي للتحدث عن حرب فيتنام، وكيف أثرت فيه هذه الحرب الطاحنة، ويتتبع الفيلم أحداث بعض جنود مشاة البحرية الأمريكية خلال هذه الحرب، وشارك في بطولة عدد من النجوم منهم ماثيو مودين وفينسنت دأونوفريو وآر لي إيرمي وآدم بالدوين ودوريان هاروود وأرليس هوارد وكيفين ميجور هوارد وإدو روس.

Dunkirk

فيلم حربي من إخراج وتأليف وإنتاج كريستوفر نولان. واقتبست أحداثه من وقائع حقيقية، حدثت خلال معركة "دانكيرك" في فترة الحرب العالمية الثانية، حيث تحاصر القوات الألمانية قوات الحلفاء من بلجيكا والإمبراطورية البريطانية وفرنسا. وقام ببطولة الفيلم مجموعة من الفنانين من جنسيات متعددة، منهم توم هاردي، ومايك ريلانس، وهاري ستايل، وتوم جلين كارني، فيون وايتهيد، كينيث براناه، وغيرهم.

المصادر:

1-2

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير

تحدي السمكة.. كيف أشعل محمد صلاح المنافسة مع المشاهير على الصيد الثمين؟ (صور)

أشعل الفرعون المصري، محمد صلاح ، روح التنافس في البر والبحر بظهوره على الساحة بتسديدة صنارته في البحر التي أصاب بها هدفه وتمكن من اصطياد نوع من الأسماك كبير الحجم، حيث ظهر صلاح في الصورة التي نشرها...

قطع الاتصال.. كيف أهان وزير بريطاني سابق رئيس أكبر دولة في العالم؟

في العام الماضي 2018، وقع السياسي البريطاني بوريس جونسون، المنتمي إلى حزب المحافظين، الذي كان يشغل منصب وزير خارجية بريطانيا، ضحية مكالمة خادعة استمرت 18 دقيقة، مع رجلٍ ادعى أنه رئيس وزراء أرمينيا...