فوائد وأضرار.. كل ما تريد معرفته عن رجيم الماء لفقدان الوزن الزائد

فوائد وأضرار.. كل ما تريد معرفته عن رجيم الماء لفقدان الوزن الزائد

رجيم الماء لا يختلف على الإطلاق عن أي نظام غذائي آخر من حيث امتلاكه للعديد من الفوائد

دراسة أمريكية أثبتت تفوق فاعلية رجيم الماء القوية بنسبة 90%

الأنسولين واللبتين من الهرمونات التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتنظيم الشهية

وبتنحية الفوائد والأضرار جانباً في الوقت الحالي، يرى العديد من المتخصصين بحسب موقع stylecraze.com أن رجيم الماء يعد من الأنظمة الأكثر تأثيراً وفاعلية

لا شك أن رجيم الماء يعد من بين أنواع الحميات الغذائية وأنظمة التخسيس والتخلص من الوزن الغريبة وغير المعروفة بالنسبة للكثير من البشر حول العالم، والحقيقة أن رجيم الماء لا يختلف على الإطلاق عن أي نظام غذائي آخر من حيث امتلاكه للعديد من الفوائد وأيضاً الأعراض الجانبية غير الجيدة والتي دون شك سوف تظهر على الجسد في حال التطرف والصرامة في اتباع رجيم الماء لفترات أطول من المسموح بها، ودون وجود رعاية من أحد اختصاصيي التغذية.

 

5 أخطاء يجب أن تبتعد عنها أثناء الرجيم

وبتنحية الفوائد والأضرار جانباً في الوقت الحالي، يرى العديد من المتخصصين بحسب موقع stylecraze.com أن رجيم الماء يعد من الأنظمة الأكثر تأثيراً وفاعلية في تخليص الجسم من السموم وخفق ضغط الدم وإعادته إلى النسب الطبيعية الجيدة، ولكن كما ذكرنا سابقاً يمكن أن يتحول أي نظام غذائي خاصة إن كان غير تقليدي مثل رجيم الماء إلى سلاح ذي حدين.

وحتى نزيل الغموض عن رجيم الماء وما مدى فاعليته المتمثلة في فوائده المتعلقة بالجوانب الطبية وخاصة فيما يخص التخلص من الوزن الزائد بجانب أضراره، فإن التقرير التالي سوف يقدم أهم المعلومات التي قد ترغب بمعرفتها عن رجيم الماء.

ما هو رجيم الماء؟

يمكن تعريف رجيم الماء ببساطة على أنه نظام خاص للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون بالاعتماد على انقطاع متبعيه عن تناول أي نوع من أنواع الطعام أو السوائل باستثناء المياه لفترة مؤقتة تتراوح ما بين الـ 24 إلى الـ 72 ساعة كحد أقصى؛ حيث من الأفضل طبياً أن لا تتجاوز مدة اتباع رجيم الماء لأكثر من تلك الفترة.

وفيما يخص رجيم الماء يرى الطبيب المؤسس لمركز TrueNorth الصحي في الولايات المتحدة آلان جولدهامر أن هذا النظام يساعد الجسم بفاعلية على التخلص من السموم المتراكمة بداخله وإعادة مستويات ضغط الدم إلى الحدود الطبيعية، وهو الأمر الذي لاحظه عند تطبيق رجيم الماء على مرضاه داخل مركزه الطبي الذين خضعوا لإشراف طبي مكثف لرعايتهم ومعرفة مدى تأثير رجيم الماء على صحتهم العامة.

حمية غذائية وتمارين بسيطة.. كيف تحصل على صدر مشدود دون ترهلات؟ (فيديو)

- ما فوائد رجيم الماء؟

رجيم الماء له العديد من الفوائد الصحية الطبية التي تتخطى حدود التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة بداخل الجسم ومن أهمها:-

1- رجيم الماء وضغط الدم

رجيم الماء وضغط الدم

مع اتجاه النمط الغذائي للبشر حول العالم إلى الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة التي أكسبتهم الوزن الزائد والدهون وأصابت العديد منهم بأمراض الضغط بسبب نسبة الأملاح الكبيرة المتواجدة في تلك الأنواع الضارة من الأطعمة، وجد العلماء الأمريكيون أن تطبيق رجيم الماء نجح بنسبة تفوق الـ82% في إعادة ضبط ضغط الدم ورجوعه إلى المستويات الطبيعية عند تطبيقه تحت إشراف طبي.

بينما نشرت دراسة أمريكية أخرى قام بها الطبيب آلان جولدهامر أثبتت تفوق فاعلية رجيم الماء القوية بنسبة 90% عند مقارنتها مع الأدوية والعقاقير الطبية المخصصة لمرضى الضغط المرتفع.

2- رجيم الماء وحماية القلب

 رجيم الماء وحماية القلب

يلعب رجيم الماء دوراً هاماً على صعيد حماية القلب وتقويته من خلال فاعليته الكبيرة في خفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون المتراكمة بداخل الجسم، وعلى وجه الخصوص تلك المتواجدة حول الخصر والمعدة التي ربطت العديد من الدراسات الطبية بتأثيرها المباشر على قابلية البشر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- رجيم الماء المضاد للأكسدة

 رجيم الماء المضاد للأكسدة

إن أسلوب الحياة غير الصحي والعادات الغذائية الخطرة أصبحت من أهم العناصر التي تفتك بالقدرة المناعية للجسم وتعرض الإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض التي قد تهدد حياته بشكل مباشر مثل السرطان بسبب حدوث عملية الأكسدة التي تؤثر على بنية خلايا الجسم ووظائفها والأحماض النووية والبروتينيات المتواجدة بداخلها.

لذلك يأتي دور رجيم الماء الهام للغاية فيما يخص منع الإجهاد التأكسدي بداخل الجسم ومنح الجسم الوقاية والقوة التي تؤهلانه على مقاومة الأمراض المهددة لحياته.

4- رجيم الماء والتخلص من السموم

رجيم الماء والتخلص من السموم

لعل من أهم فوائد رجيم الماء الطبية هي فاعليته الكبيرة في مساعدة الجسم على التخلص من السموم وطردها خارج الخلايا والجسد بشكل عام من خلال تعزيز البلعمة الذاتية وهي عملية تخلص وتنظيف خلايا لنفسها من السموم، وهو الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض مثل السرطانات المختلفة.

5- رجيم الماء والمناعة 

رجيم الماء والمناعة

يساعد رجيم الماء أيضاً على تعزيز المناعة وتقوية تصدي الجسم للأمراض المختلفة عن طريق دعم وظائف الخلايا المتواجدة بداخل الجسم ورفع كفاءتها فيما يخص قدراتها على التخلص من السموم بشكل يومي.

6- رجيم الماء والهرمونات 

رجيم الماء والهرمونات

الأنسولين واللبتين من الهرمونات التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتنظيم الشهية؛ لذلك يعمل رجيم الماء على ضبط إفرازهما بداخل الجسم مما يعمل على تقليل  خطر الإصابة بالسكري والسمنة بجانب تنظيم الشهية والشعور بالجوع وهو الأمر الذي يمنع الشخص من الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي يتم تجنب الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

7- رجيم الماء والأمراض المزمنة

رجيم الماء والأمراض المزمنة

على الرغم من أهمية رجيم الماء في مكافحة العديد من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسرطان يمتد مفعول رجيم الماء الرائع ليقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الأخرى مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، ويقلل من أضرار علامات التقدم في السن ويؤخر ظهورها، كما يعمل على التقليل من الإجهاد التأكسدي للميتوكوندريا ويخفض من مستويات الدهون الثلاثية الضارة داخل الجسم.

حلي أيام الحمية الغذائية بتلك الحلويات الصحية ! «صور»

- ما هي الأعراض الجانبية الضارة لرجيم الماء ؟

إن الإفراط في اتباع رجيم الماء أو اعتماده دون الرجوع إلى الأطباء والمتخصصين من الممكن أن يؤدي إلى العديد من النتائج السلبية مثل تدهور وظائف الكلى والإصابة باضطرابات الطعام بجانب الشعور بالغثيان والدوار والتقلبات المزاجية الحادة وغياب التركيز بالإضافة إلى الإحساس بأوجاع العظام خاصة للمصابين بمرض النقرس.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

لعضلات ضخمة.. دليلك لتعلم تمارين دروب ست

لا شك أن تمارين الدروب ست واحدة من أهم الطرق والإستراتيجيات الرياضية في عالم كمال الأجسام التي تستهدف بناء المجموعات العضلية المختلفة وإضافة المزيد من الحجم والضخامة لها، ولعل من أبرز ما يميز تمارين...