تعرف على أحكام الاغتسال في رمضان.. وهل يصح الصوم على جنابة؟

تعرف على أحكام الاغتسال في رمضان.. وهل يصح الصوم على جنابة؟

حذرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بألا ننام ونحن على جنابة

أكدت دراسات أن سبب آلام الظهر هو التأخر عن الغسل من الجنابة وعدم والضوء بعد الجماع، وأن ذلك يؤدى إلى جفاف السائل المحيط بعظام العمود الفقري

يتآكل الغضروف المحيط بالسائل مسببا آلاما في الظهر

حذرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بألا ننام ونحن على جنابة، وأوصانا بالغسل أو حتى بالوضوء فقط ثم في الفجر نغتسل كاملاً، وأكدت دراسات أن سبب آلام الظهر هو التأخر عن الغسل من الجنابة وعدم الضوء بعد الجماع، وأن ذلك يؤدي إلى جفاف السائل المحيط بعظام العمود الفقري فيتآكل الغضروف المحيط بالسائل مسببًا آلامًا في الظهر، ولكن ما هي أحكام الاغتسال في رمضان؟
فالله  جعل لنا الزواج وأحل الجماع ليستطيع البشر إشباع شهواتهم ولزيادة النسل وإعمارالأرض، ولم يكن أمر هذه الحياة ليستقيم لولا أن خلق الله تعالى جنسين بشريين هما الذكر والأنثى، فهما رمزا التكامل الإنساني، ولو جعل الله الناس جنساً واحداً لفسدت الأرض، ولا يمكن تخيّل شكل الحياة آنذاك، والجماع ليجمعهم الله، ولكن للجماع أحكام منها ضرورة الاغتسال عقب الانتهاء منه.

هل عدم الاغتسال من الجنابة يبطل الصيام؟

عدم الاغتسال من الجنابة لا يبطل الصيام ويمكن للمسلم أن يصوم وهو جنب، على أن يتطهر متى تمكن من ذلك، على أن لا يضيع أيًا من فروض الصلاة، حيث إن الصيام هو الإمساك، وشرعًا هو الإمساك عن كل المفطرات من أكل وشرب وجماع، منذ الفجر وحتى المغرب.
 
الرسول عليه الصلاة السلام كان يصوم وهو جنب وفق ما روت أم سلمة زوج النبي، حيث قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبًا من غيرِ احتلام، ثم يصوم".

حكم تأخير الغسل من الجنابة في رمضان إلى الظهر

تأخير المسلم الغسل إلى طلوع الشمس لا يجوز، لأن يستوجب تأخير الصلاة، فالواجب المبادرة بالغسل حتى تؤدى الصلاة في الوقت وحتى يؤدي الرجل الصلاة في المسجد جماعة.
ولكن تأخيرك للغسل حتى طلوع الفجر لا يبطل صومك والصوم صحيح تنوي الصيام وتصوم وتغتسل، كما أخبرت السيدة عائشة وأم سلمة عن ذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصبح جنبًا من جماع ثم يغتسل ويصوم، فتأخير الغسل إلى بعد طلوع الفجر أمر لا حرج فيه، لا من الرجل ولا من المرأة إذا كان الجماع في الليل.
 
ولكن عليك أن تسارع إلى الغسل حتى يهدأ جسمك ويستعيد نشاطه بعد المجهود المبذول نتيجة عن الجماع مع زوجتك.

هل يجوز أنوي الصيام وأنا على جنابة

من الناحية الفقهية فالصيام والنية عليه وأنت على جنابة صحيح، لكن لا بد أن تنتبه أن الغاية من الصيام الأجر والثواب والرضا من الله جل في علاه هنا فلا بد أن ينتبه إلى صلاة الفجر ولا يفرط فيها، فعليه أن يغتسل من الجنابة ويصلي الفجر في موعده.
 
والطهارة ليست من شروط صحة الصيام، ولكن يجب عليك أن تغتسل لتصلي صلاة الفجر في وقتها، فالأصلح والأفضل دائمًا أن تتطهر من الجنابة بمجرد الانتهاء من الجماع للرجل والمرأة أو نزول المني لأي سبب كان.
والغسل يبعث الجسم على النشاط والقوة التي ذهبت بسبب خروج المني، ويعين الجسم على تعويض هذا القدر المفقود من الطاقة والنشاط، وقد شرح ذلك العالم ابن القيم حيث قال: "الاغتسال من خروج المني من أنفع شيء للبدن والقلب والروح، بل جميع الأرواح القائمة بالبدن، فإنها تقوى بالاغتسال، والغسل يخلف عليه ما تحلل منه بخروج المني، وهذا أمر يعرف بالحس".
 
وأيضًا فإن الجنابة توجب ثقلاً وكسلاً، والغسل يحدث له نشاط وخفة، ولهذا قال أبو ذر لما اغتسل من الجنابة: "كأنما ألقيت عني حملاً".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

نصائح للتعامل مع إصابات المسافرين على متن الطائرات للتخفيف من الألم ووقف النزيف

رغم أن التعرض للإصابات على متن الطائرة أمر نادر الحدوث، فإن الدراسات والبحوث تكشف أن المسافرين عبر الطائرة معرضون مثل غيرهم لخطر الإصابات أثناء تحليق الرحلات الجوية على ارتفاعات شاهقة، فهل تساءلت...