5 أخطاء مالية لا تريد أن تقع فيها

main image

فلنتعامل مع الأمر بواقعية، كلنا نخطئ ولا أحد معصوم، خصوصاً ما يخص الأموال، مهما كان مقدار الذكاء الذي نتمتع به أو نظن أنفسنا نتمتع به، وهذه عينة بسيطة من الأخطاء المالية التي يمكن أن نقع فيها:

1-أن تنفق بلا هدف

يقع الكثيرون في فخ الديون بعد أن يخسروا مالهم لهذا السبب، فتجنب تماماً أن تنفق مالاً على شيء لا تحتاجه أو لإرضاء أشخاص لا تحبهم أصلاً، وتأكد من أن إنفاقك يتناسب مع قيمك وأولوياتك، وليس مع قيم شخص آخر وأولوياته، مهما يكن.

2- استخدام "المتوسط" في حسابات التقاعد

إذا كنت تخطط لفترة تقاعدك، فلا تستخدم متوسط كل شيء في حساباتك، فالبعض يستخدم متوسط الدخل ومتوسط العمر.. إلخ، لكن عليك أن تستخدم أرقاماً أكثر تحفظاً وحيطة، فافترض مثلاً أنك ستعيش 100 عام، وابنِ حساباتك على هذا الأساس، فإن وصلت إليها فأنت مستفيد، وإن لم تصل فأبناؤك هم المستفيدون من مدخراتك المتبقية.

3- أن تأخذ بالأحوط في الاستثمار على المدى البعيد

بعض الناس يخاف من المغامرة فيلقي بأمواله في صندوق أموال أو سوق أموال ثابت القيمة أو يحتفظ بها في بيته، بينما هو في الحقيقة يغامر بحياته؛ لأنه عند التقاعد سيكون المال المخزن قد قلت قيمته بسبب التضخم.

4- أن تلقي بأموالك في استثمار واحد

لا تضع بيضك كله في سلة واحدة، ولا تضع مالك كله في شركة واحدة؛ لأنه ربما تتعرض هذه الشركة إلى ظروف مالية صعبة، فتكون غامرت بمالك كله، ولكن قسمه إلى أجزاء واجعل كل جزء في شركة، فإن خسرت واحدة، ربحت أخرى.

5- الإنفاق من مدخرات التقاعد
 
إذا لم تكن في ظروف قاسية لا تحتمل، فلا تنفق من حساب أو مدخرات التقاعد الخاصة بك حتى تصل إلى التقاعد فعلياً؛ لأنك بذلك تخسر نفسك إذا تقاعدت ولم تجد مالاً يكفيك، والأنكى من ذلك من لا يخطط لتقاعده من الأساس.
يبدو بعض هذه الأخطاء غبياً بينما يبدو البعض الآخر به شيء من المنطق، لكن في النهاية كلها أخطاء يجب أن تتجنبها.

سمات

المزيد من مجتمع وأعمال