أمراض نفسية غريبة ستفاجأ أنك مصاب بها (فيديو)

main image
13 صور
 اكتشف.. هل أنت مصاب بمرض نفسي؟

اكتشف.. هل أنت مصاب بمرض نفسي؟

الدماغ حساس وسريع العطب

الدماغ حساس وسريع العطب

المصابون بمتلازمة واكينغ كوربس مقتنعون بأنهم من الاموات

المصابون بمتلازمة واكينغ كوربس مقتنعون بأنهم من الاموات

١ من كل ١٠ أشخاص يتدربون لزيادة حجم عضلاتهم يعانون من مرض الهوس بالعضلات

١ من كل ١٠ أشخاص يتدربون لزيادة حجم عضلاتهم يعانون من مرض الهوس بالعضلات

الهوس بالمشاهير يشمل رغبة ملحة لعلاقة عاطفية أو جنسية مع النجم او النجمة المفضلة

الهوس بالمشاهير يشمل رغبة ملحة لعلاقة عاطفية أو جنسية مع النجم او النجمة المفضلة

وهم فرغولي والخوف الدائم من شخص واحد يتنكر بهيئة الجميع

وهم فرغولي والخوف الدائم من شخص واحد يتنكر بهيئة الجميع

الحيوان الاسطوري ويندغو ووهم التحول الى آكلة لحوم البشر

الحيوان الاسطوري ويندغو ووهم التحول الى آكلة لحوم البشر

متلازمة ببلومانيا عشق مرضي للكتب

متلازمة ببلومانيا عشق مرضي للكتب

متلازمة ستيندهال ..إغماء وهلوسات لشدة التأثر بجمال الفن

متلازمة ستيندهال ..إغماء وهلوسات لشدة التأثر بجمال الفن

اليابانيون فقط يعانون من متلازمة باريس

اليابانيون فقط يعانون من متلازمة باريس

٥٠ مليون مصاب برهاب الرقم ١٣ حول العالم

٥٠ مليون مصاب برهاب الرقم ١٣ حول العالم

متلازمة أبولومانيا وعدم القدرة على إتخاذ اي قرار مهما كان سخيفا

متلازمة أبولومانيا وعدم القدرة على إتخاذ اي قرار مهما كان سخيفا

متلازمة منشاوزن إدعاء المرض بشكل دائم

متلازمة منشاوزن إدعاء المرض بشكل دائم

هل تصنف نفسك كشخص طبيعي؟، الجواب قد يبدو للوهلة الأولى غاية في السهولة، لكن الأمر ليس كذلك . فمفهومنا لما هو طبيعي وغير طبيعي محكوم بقواعد غير واضحة على الإطلاق. لكن لا تقلق، فعدم القدرة على حسم في أي خانة تقع ليست بالأمر المستغرب، فكل ما نحن عليه، سواء كانت آمالنا وذكرياتنا وردود أفعالنا «محشورة» في مكان صغير وحساس وسريع العطب.. في دماغنا. 

العقل في نهاية المطاف عضو بالجسد معرض للأمراض. لكن خلافاً للأمراض الأخرى فإن الدماغ يظهر آثاراً غريبة جداً، فالأمور التي كنت تعتبرها من المسلمات في شخصيتك وطرق تفكيرك تتبخر فجأة.. وتجد نفسك قد تحولت إلى مخلوق غريب عجيب.  

متلازمة واكينغ كوربس - Walking Corpse Syndrome

نحن مخلوقات حية، أمر من المفترض أن الجميع على اقتناع تام به. لكن هناك فئة معينة مقتنعة تماماً بأنها ميتة أو أنه تم تشويهها سواء من خلال سحب دمائها أو سرقة أعضائها. وهناك فئة منهم تعاني من وهم الخلود، إذ يعتبرون أنفسهم «الأحياء الأموات».المرض هذا أكثر شيوعاً عند الفئات التي تعاني من فصام الشخصية أو الذين تعرضوا لصدمة قوية على الرأس. 

ففي إحدى الحالات تعرض شاب لضربة قوية على رأسه بعد تورطه في حادث سير. وبعد تلك الحادثة بات على اقتناع تام بأنه مات بالفعل من مرض تسمم الدم أو بفيروس نقص المناعة. حاولت والدته إبعاده عن محيطه فسافرا إلى جنوب أفريقيا، هناك تبدلت قناعاته قليلاً، صحيح أنه لم يغير رأيه حول كونه ميتاً لكن اعتبر بأن روحه أرسلت إلى الجحيم.

الهوس بالعضلات - Bigorexia 

هل قمت بالتمارين الرياضية مؤخراً؟ هل تتحسس عضلاتك بشكل دائم لتتأكد من ضخامتها؟ كم مرة تقف أمام المرآة لاستعراضها؟

الخلل النفسي هذا هو النقيض الكلي لمرض «الانوريكسيا»، فالرياضي يعاني من وهم ضآلة الحجم مهما بلغ حجم جسده الفعلي. هؤلاء يملكون عادة أجساداً حديدية وعضلات ضخمة جداً، لكنهم لا يرون أنفسهم كذلك. بل على العكس، كلما تضخمت عضلاتهم كلما اعتبروا بأنه ما زالوا ضئيلي الحجم. تصيب هذه الحالة 1 من أصل كل 10 أشخاص يتدربون في النوادي الرياضية بهدف الحصول على عضلات ضخمة.

وهي من الحالات النفسية الخطيرة جداً، لأنهم غالباً ما يلجأون إلى «الستيرويدات» التي تتضاعف كميتها خلال فترات لاحقة والتي ترفق بتدريبات مكثفة وقاسية. وقد سجلت عدة حالات وفاة لأشخاص عانوا من متلازمة الهوس بالعضلات وقاموا بإرهاق أجسادهم حتى الموت.

الهوس بالمشاهير- Celebriphilia

هل تمضي ساعات طويلة تتصفح خلالها صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لنجم أو نجمة ما؟ كم مرة في اليوم تبحث عن أخبارهم؟ أيمكنك القول بكل أمانة أنك لا تعيش وهم أنك تعرف نجمتك المفضلة لدرجة تبدو لك أحياناً غير طبيعية.

الحالة هذه تبدأ من إعجاب بريء يتطور لاحقاً إلى هوس بالمتابعة ومعرفة الأخبار، ثم لاحقاً إلى رغبة جامحة بالدخول في علاقة غرامية أو جنسية مع النجمة هذه أو تلك. يخيل للمصاب بهذه الحالة أنه لو التقى نجمته المفضلة فستغرم به فوراً لأنه يجسد كل ما تريده ولأنه يعشقها بشكل يفوق الوصف. 

وهم فرغولي - Fregoli Delusion 

يعيش هؤلاء في خوف دائم، فهم يتوهمون بأن هناك من يلاحقهم، وبأن جميع الأشخاص المحيطين بهم هم فعلاً شخصاً واحداً يتغير شكله أو يملك قدرة عجيبة على التنكر بهيئة المقربين إليهم. قد يتسبب الخوف في حالات معينة  بإصابتهم بنوبات، كما أنهم يفقدون أحياناً القدرة على التمييز بين التصرفات المقبولة وغير المقبولة اجتماعياً. 

متلازمة أكلة لحوم البشر- The Cannibal Disease

يسمى أيضاً مرض «وينديغو» Windgo. والويندغو هو حيوان خارق أسطوري يتغذى على لحوم البشر وإليه نسبت التسمية. الأعراض تبدأ غالباً في فترة الشتاء، حيث يتوهم المريض بأنه يعاني من الحمى.. والتوهم في هذه الحالة يكون قوياً لدرجة أن حرارة جسمه ترتفع بالفعل.

ومن الأعراض الأخرى فقدان الشهية والتقيؤ، وبعد أيام من المعاناة يصل المصاب إلى قناعة بأنه أصبح «ويندغو» وتبدأ رغبته بتناول لحوم البشر تتزايد وقد أقدم عدد من المصابين بهذا المرض على الانتحار خوفاً من نقل «العدوى للآخرين». ورغم غرابة المرض، فإن أول حالة موثقة تعود للعام 1722 

متلازمة أبولومانيا - Aboulomania

هل تذكر حين ضغطت على الرابط لقراءة الموضوع هذا؟ لماذا فعلت ذلك؟ لماذا اخترت هذا الموضوع بالذات من بين عشرات المواضيع الأخرى؟

إن كنت تملك جواباً سريعاً عن هذه الأسئلة فأنت لا تعاني من «متلازمة أبولومانيا». الاختيار والأجوبة السريعة التي نملكها لأسئلة بسيطة نقوم بها عادة من دون تفكير عميق وهي خاصية تحدث بشكل أتوماتيكي تمكننا من غربلة الأحداث والأفعال وتحديد الأولويات اللحظوية.

الأولوية بالنسبة إليك قبل لحظات معدودة كانت قراءة هذا الموضوع، لذلك قمت بالاختيار. لكن الذين يعانون من  «أبولومانيا» لا يمكنهم القيام بذلك لأنهم غير قادرين على اتخاذ أي قرار أو حسم أي أمر مهما كان سخيفاً.

القيام بنزهة أو إنجاز بعض الأعمال، القهوة أو الشاي، القميص الأسود أو الأبيض.. كلها مهمات مستحيلة بالنسبة إليهم. قد يناقش لوقت طويل حول سبب اختيار القميص الأسود مثلاً ثم وبلمح البصر ينسفها ويبدأ بالحديث عن ضرورة اختيار اللون الأبيض.. وهكذا تستمر الحلقة المفرغة. 

متلازمة ستيندهال - Stendhal Syndrome

من الطبيعي أن يشعر المرء بمشاعر جياشة وبالانبهار حين يشاهد أعمالاً فنية رائعة سواء كانت لوحات فنية او موسيقى، لكن ما هو غير طبيعي اختبار تسارع في نبضات القلب، والإغماء والتوهم. حالة وللغرابة شائعة جداً، فبعض الأشخاص لا يمكنهم احتمال تواجدهم بالقرب من  أعمال فنية جميلة.

لكن المرض هذا لا يرتبط بالتأثر بالأعمال الفنية فقط، بل يشمل مجموعة اضطرابات تحمل تسميات مختلفة وأعراض مختلفة لكنها تندرج تحت الخانة نفسها لكونها مرتبطة بالتأثر العاطفي الشديد الذي يترك أثاره على الإنسان.

ومن هذه الحالات «متلازمة القدس» والتي عادة تصيب المؤمنين الذين يزورن المدينة، هناك يختبرون مشاعر تفوق قدرتهم على التعامل معها، وفجأة يصبحون على قناعة تامة بأنهم المسيح. حالات مماثلة ومشابهة سجلت خلال تأدية فريضة الحج، حيث يخرج علينا بين حين وآخر مدع للنبوة. 

 وهناك أيضاً «متلازمة باريس» وهي تصيب الشعب الياباني فقط وهي نتيجة خيبة الأمل وليس الانبهار بالجمال. المتلازمة هذه تحصل حين يجد السائح الياباني نفسه أمام صورة تختلف تماماً عن الصورة المرسومة في خياله عن باريس.. فهي مدينة قد تكون قذرة وقد يكون شعبها من ضمن أكثر الشعوب وقاحة حين يتعلق الأمر بالتعامل مع السياح.

والنتيجة انهيار نفسي وجسدي.. وقد تم بالفعل دخول البعض إلى المستشفى، بسبب «متلازمة باريس» وحتى أن السفارة اليابانية خصصت خطاً ساخناً لكل من يعاني منها. 

رهاب الرقم 13  - Triskaidekaphobia 

يكفي أن تبحث عن الرقم 13 حتى تجد آلاف النظريات حوله، صحيح أنه يعتبر رقم شؤوم لكن النظريات تجاوزت مجرد كونه مرتبطاً بالنحس فوضعت آلاف نظريات المؤامرة حوله.الحالة هذه توصف بأنها خوف غير عقلاني من الرقم 13 أما مصدر الرعب من هذا الرقم  فهم السريان. 

السريان كانوا يستخدمون القوى العددية للأرقام ويمنعون العمل أيام الأحد خوفا من تعرضهم للشؤوم. والقوى العدد لكلمة «الأحد» هي ١٣ فالآف هي الرقم واحد والحاء والدال هما ٨ و ٤. يعتبر من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً في العالم ويقدر عدد المصابين به بأكثر من خمسين مليون شخص.

هؤلاء لا يخرجون من منازلهم في أي يوم يحمل الرقم ١٣ ويتجنبون الأماكن أو صفحات الكتب التي تحمل هذا الرقم. قد تجدهم يعدون الحشود أو المتواجدين على المائدة، فإن كان عددهم هو رقم النحس هذا فسيغادرون فوراً.

هوس الكتب - Bibliomania

الحكاية تبدأ بحب المطالعة منذ الصغر، عادة غالباً ما تجعل الأهل يشعرون بالسعادة والفخر.. لكنها سرعان ما تتطور لتصبح تعبيراً صريحاً وواضحاً عن سعادة لا توصف  عند مشاهدة أي كتاب يرافقه الحاح على الشراء. لكن للأسف الواقع لا يتعلق بحب عادي للكتب والمعرفة.. بل حالة مرضية قد تتطلب علاجاً طويلاً.

السعادة المفرطة منذ الصغر عند مشاهدة أو مطالعة الكتب هي أولى أعراض المرض. لاحقاً يقوم  المريض باقتناء أكبر عدد ممكن من الكتب التي قد يطالعها أو لا يطالعها لكثرة عددها. يتعامل مع الكتب بحب وتملك كبيرين، فلا يمكن أن يعيرها لأحد لكنه في الوقت عينه قد يستعرضها بفخر شديد لكل من يود إلقاء نظرة عليها. 

متلازمة منشاوزن -Munchausen Syndrome

هل قام أحد أولادك بادعاء المرض كي يبقى في المنزل؟ هل وجدت الأمر ظريفاً وقمت بغض الطرف لبراعتهم في التمثيل؟ ربما عليك إعادة النظر في قرارك لأنهم على الأرجح يختبرون بداية متلازمة منشاوزن.

تعرف بأنها خلل نفسي يدفع الشخص للتظاهر بالإصابة بالمرض، فيدعي الألم واختباره مجموعة من الأعراض المرضية وقد يذهب حتى إلى المستشفى ويخدع الطبيب لإجراء مجموعة من الفحوصات الطبية والتي غالباً ما تكون نتيجتها سليمة مئة بالمئة. ولو صدوف أن تعرض هذا لإصابة فعلية فتجده يعبث بها بشكل دائم لضمان حتى التئام الجرح مثلاً كي يتمكن من عيش دور المريض.. فعلياً هذه المرة.. لاطول فترة ممكنة. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات