5 أعمال بدون أي صدارة .. أسباب تراجع الدراما الرمضانية السعودية؟ (فيديو)

5 أعمال بدون أي صدارة .. أسباب تراجع الدراما الرمضانية السعودية؟

يظل المسلسل السعودي الوحيد الذي تألق بشكل واضح بعيداً عن التكرار والنمطية التي أصابت جميع الأعمال الدرامية.

مسلسل شبابي من الدرجة الأولى لاقى العديد من ردود الإشادات إلا أنه لم يرتق بوصوله إلى تصدر الترند السعودي

يدرج العمل الدرامي السعودي ضمن المسلسلات الكوميدية، والذي ظهر بشكل أقرب إلى شكل إسكتشات كوميدية

 شاركت 5 مسلسلات سعودية، في السباق الرمضاني لعام 2019، وتنوعت المسلسلات بين الكوميديا والدراما. وقدمت الدراما السعودية في الموسم الحالي مسلسلين جديدين هما "يلا نسوق"، و"اختراق"؛ بينما جاءت المسلسلات الثلاثة "شباب البومب"، "بدون فلتر"، "العاصوف" استكمالاً للأجزاء السابقة التي قدمت في رمضان الماضي 2018.

مسلسلات رمضان السعودية

واعتمدت العديد من المسلسلات الرمضانية على نجاح أجزائها السابقة لتقديم نسخة جديدة منها؛ إلا أن التكرار والبدايات الباهتة والتناقض أفقد المسلسلات لمساتها المميزة التي اشتهرت بها خلال الأجزاء السابقة.

 

المسلسلات السعودية تخسر التريند

وبالرغم من التنافس الناري الذي تشهده الساحة الدرامية بين المسلسلات المصرية والسورية والخليجية والسعودية، إلا أن الأخيرة لم تتمكن من اللحاق بقطار دراما رمضان بالشكل الذي اعتدنا عليه لتخسر رضا المشاهدين في أولى جولاتها وتخسر صدارة الترند السعودي في تويتر.

وهذا عكس التوقعات التي وضعها المشاهدون، والتي أكدت أن المسلسلات السعودية سوف تحظى بمشاهدة قياسية وتفاعل كبير كما هو الحال في الأعوام الماضية.

 

آراء الجمهور في أعمال الدراما السعودية

ورصد العديد من آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول مسلسلات الرمضانية السعودية الخمس "شباب البومب"، "بدون فلتر"، "العاصوف"، "يلا نسوق"، و"اختراق"، وجاءت كالتالي:

اختراق

تدور أحداث المسلسل السعودي في إطار مليء بالإثارة والأكشن، ليظل المسلسل السعودي الوحيد الذي تألق بشكل واضح بعيداً عن التكرار والنمطية التي أصابت جميع الأعمال الدرامية.

وأشاد الكثيرون بالقصة المشوقة ومواقع التصوير المميزة التي شهدها المسلسل الذي صور بالكامل في صربيا وتركيا؛ ويُعرض اختراق على قناة SBC، ومن المنتظر أن تكشف الحلقات القادمة الكثير والكثير من قصة المسلسل المميزة.

بدون فلتر

يُعد المسلسل السعودي منصة حقيقية للشباب من مخرجين وممثلين، والذي ساعد في ظهورهم ودعمهم الفنان القدير عبدالله السدحان؛ ويعتمد بدون فلتر على تقديم محتوي مميز يجذب فئة الشباب على مدار 30 حلقة منفصلة ومتصلة.

وطال المسلسل السعودي العديد من الانتقادات كاعتماد الحلقة على موقف واحد؛ مما تسبب في عدم تصدره على تويتر، وتدني نسب مشاهدته بالرغم من عرضه على الشاشات في وقت الذروة. فيما أشاد مجموعة من رواد المواقع الاجتماعي بأفكار المسلسل التي جاءت من إبداع الكتاب السعوديين، بالإضافة إلى تصوير المسلسل الذي ظهر بتطور وتميز كبير مقارنة بالجزء الأول من المسلسل.

السدحان يبرر القصور في "بدون فلتر"

ومع تعرض المسلسل للعديد من الانتقادات، أعرب الفنان السعودي ونجم العمل عبدالله السدحان عن رأيه الصريح في المسلسل عبر تغريدة نشرها على صفحته الرسمية على تويتر قال فيها"بدون فلتر 2 عبارة عن منصة لتقديم المخرجين والممثلين الشبان لإكمال مسيرة الدراما في هذا الوطن، وإذا لُوحظ قصورٌ، فيجب التجاوز والتغاضي عن ذلك إذا ما أردنا صناعة دراما حقيقية. الجميع يعلم الظروف المحيطة بالإنتاج".

العاصوف2

وصف المشاهدون السعوديون أحداث مسلسل العاصوف 2 بالهادئة الخالية من أي أحداث جذابة؛ مؤكدين أنها لا ترتقي بأي شكل من الأشكال بالدراما القوية التي قدمت في الجزء الأول من العاصوف.

وأشار المشاهدون إلى أن الأحداث التي يناقشها الجزء الثاني من المسلسل تتمتع بالحساسية الشديدة التي لم يتطرق إليها أحد من قبل؛ كما تسبب وجود العديد من الوجوه الجديدة في الجزء الثاني من العاصوف في إرباك المشاهدين، فحتى الحلقة الثالثة من المسلسل السعودي لم يعرف طبيعة أدوراهم حتى الآن.

إلا أن البعض الآخر كان لهم وجهه نظر متناقضة؛ حيث أشادوا بالحلقات الأولى من المسلسل؛ مؤكدين أن الهدوء الذي تشهده الحلقات الأولي من المسلسل ما هو إلا الهدوء الذي يسبق العاصفة، فمن المبكر للغاية الحكم على مسلسل درامي بهذا الحجم الكبير من الحلقات الأولى له.

هايبر لوب

يدرج العمل الدرامي السعودي ضمن المسلسلات الكوميدية، والذي ظهر بشكل أقرب إلى شكل إسكتشات كوميدية كتبت على يد "خلف الحربي".

وتعرض المسلسل للانتقاد الكبير من قبل المشاهدين، نظراً للتشابه الكبير بينه وبين مسلسل "واي فاي" الذي أنتج في عامين 2013-2014. بالإضافة إلى أن الإسكيتشات الفنية لم تكن سوى رسائل مكررة بدون أي هدف يذكر، الأمر الذي جعل هايبر لوب لا يرتقي بالدراما السعودية، ويخسر رضا المشاهدين السعوديين.

وانتقد الكاتب منصور الضبعان مسلسل "هايبر لوب" بتغريدة قال فيها "غياب عادل إمام، والفخراني هذا العام يجعلك تصرف النظر عن التلفزيون".

شباب البومب

مسلسل شبابي من الدرجة الأولى لاقى العديد من ردود الإشادات إلا أنه لم يرتق بوصوله إلى تصدر الترند السعودي بالرغم من عرضه للعام الثامن على التوالي. وانطفأ وهج "شباب البومب"، بعد الحلقتين الأوليين لعرض المسلسل ليفقد الفئة الشبابية القليلة التي تتابعه لأبطاله الشباب (فيصل العيسى، وعبدالعزيز الفريحي، وعلي المدفع، وسارة اليافعي)، نظراً لوجود العديد من الأعمال الدرامية الخليجية والمصرية الأخرى التي حصلت على أعلى أعداد مشاهدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير

فيديو حلقة برنامج إحسان من المدينة للإعلامي أحمد الشقيري رمضان ٢٠١٩

لن تكون حلقة اليوم التي سوف يقدمها الإعلامي أحمد الشقيري، كسابقاتها، حيث ينتظر الجميع عرض حلقة برنامج إحسان من المدينة للإعلامي أحمد الشقيري في رمضان ٢٠١٩، وذلك اليوم الجمعة في تمام الساعة 5.45 وذلك...