تعرف على فضل العمرة في رمضان وأجرها في العشرة الأواخر

تعرف على فضل العمرة في رمضان وأجرها في العشرة الأواخر

شهر رمضان وفضل العمرة هي كفارة للذنوب يعود منها المرء كيوم ولد دون ذنوب

وفضل العمرة هي كفارة للذنوب يعود منها المرء كيوم ولد دون ذنوب

لا تختلف العمرة في رمضان من حيث كيفية أدائها عن العمرة في الشهور الأخرى

من منا لا يحب العمرة والذهاب لزيارة بيت الله الحرام لتأدية مناسك العمرة كالطواف، والسعي، والحلق، فالعمرة نعمة من النعم التي أنعمها الله عز وجل علينا، فبأدائها الصحيح يتقرب المسلم من الله ويغفر له الله ذنوبه ويقبل دعاءه، ومن  المعروف أن تأدية العمرة تصح طوال أيام السنة، ولكن هل العمرة في رمضان لها فضل مختلف؟

فضل العمرة في رمضان

شهر رمضان شهر الفضائل، وتحتسب فيه العمرة بمثابة الحج إلى بيت الله؛ وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: عمرة رمضان تعدل حجة أو حجة معي".
 
فهذا فضل من فضائل الله تعالى ونعمه على عباده في شهر رمضان الكريم، بحيث جعل العمرة في رمضان بمنزلة الحجة في الثواب، مما يدل على أن ثواب العمل يزيد بزيادة المناسبة، كما أن الأجر يزيد بحضور القلب، وإخلاص النية، فمن بقي إلى جوار البيت الحرام في شهر رمضان المبارك فقد لحقه أجر عظيم، وعلى المعتمر في هذه المناسبة أن يستغل شرف المكان والزمان، ويغتنمه بالعمل الصالح، ويغتنم صلاة التراويح خلف الإمام ليكتب له أجر قيام ليلة.
وفضل العمرة هي كفارة للذنوب يعود منها المرء كيوم ولد دون ذنوب، كما جاء في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- :"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة". 

كيفية أداء مناسك العمرة في رمضان

لا تختلف العمرة في رمضان من حيث كيفية أدائها عن العمرة في الشهور الأخرى، حيث يحرِم المسلم من الميقات، وإن كان دون الميقات أحرم من حيث أنشأ نية أداء العمرة، ويقوم المحرِم بالتلبية إلى أن يدخل أدنى حدود الحرم فيتوقف عن التلبية، ويدخل الحرم متوضئاً ثم يبدأ بالطواف بالكعبة، من الحجر الأسود، ويجعل البيت عن يساره، ومن السنة أن يضطبع الرجل قبل الطواف، وذلك بأن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن، وطرفيه على عاتقه الأيسر.
 
كما أنه من السنة أيضاً أن يمشي بقوة ونشاط في الثلاثة الأشواط الأولى، وفي الأربعة الأخرى يمشي مشياً عادياً، وعندما يصبح بِمحاذاة الحجر الأسود يشير إليه مكبراً، وإن أمكنه استلامه وتقبيله فعل ذلك، وإذا مر بالركن اليماني استلمه بيده من غير تكبير ولا تقبيل. 
 
وعلى المحرم أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النارِ)، ويطوف سبعة أشواط كاملة، يفعل فيها كما فعل سابقاً، حتى إذا فرغ من الطواف غطى الرجل كتفه، وتوجه إلى مقام إبراهيم وهو يقرأ: (واتخذوا من مقامِ إِبراهيم مصلى، وعليه صلاة ركعتين خفيفتين خلف المقام). 
 
وبعد الفراغ من الصلاة التوجه إلى الحجر الأسود، ويستلمه إن تيسر له ذلك، ويخرج إلى الصفا ويقرأ: "إِن الصفا والمروة من شعائرِ الله فمن حج البيت أَوِ اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بِهِما ومن تطوع خيراً فإِن الله شاكر عليم"، وعندما يصل إلى الصفا يستقبل الكعبة، ثم يكبر ثلاثاً، رافعاً يديه للذكر والدعاء، قائلاً: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلاّ الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)، وينزل من الصفا متجهاً إلى المروة، ويمشي حتى يحاذي العلم الأخصر، فيمشي الرجل مشياً شديداً بين العلمين الأخضرين، ثم يمشي مشياً عادياً إلى المروة. 
يعقب ذلك الوقوف على المروة واستقبال البيت، وينزل من المروة عائداً إلى الصفا، حتى يتمها 7 مرات، يتبع ذلك تحلل الرجل من إحرامه، وذلك بحلق شعر رأسه أو تقصيره، والمرأة تقص من شعرها بقدر أنملة.
 

أجر العمرة في العشر الأواخر من رمضان

العمرة في رمضان تعدل حجة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وذكرنا من قبل، ولكن في العشر الأخيرة أفضل؛ لأن العشر الأخيرة هي أفضل الشهر، وهكذا في العشرة الأوائل من ذي الحجة لها فضل عظيم؛ لأن عشرة ذي الحجة أفضل الأيام، والعمل الصالح فيها أفضل الأعمال فإذا اعتمر في العشر الأوائل من ذي الحجة فلها فضل عظيم، لكن في رمضان أفضل/ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "عمرة في رمضان تعدل حجة".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

رقصة شعبية وقصيدة شعرية.. استقبال استثنائي من أبناء الإمارات للأمير خالد الفيصل في سوق عكاظ (فيديو)

شهد جناح دولة الإمارات العربية المتحدة، في حفل سوق عكاظ ضمن موسم الطائف، استقبالاً استثنائياً للأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار خادم الحرمين.شعر قديم وألوان مبهجة.. كيف أعاد موسم...

"سيدي" في المشاعر المقدسة.. الإحصاءات والأرقام تتحدث عن نجاح موسم حج 1440هـ

الأمير خالد الفيصل: إنشاء أول أنموذج لتطوير منى بعد موسم الحج مباشرة الأمير عبد العزيز بن سعود : تم تنفيذ الخطط كافة في شتى المجالات بنجاح باهر ظهر جلياً خلال موسم الحج هذا العام، الجهود...

بطبق مكسور.. القصة الكاملة لحادث الاعتداء الوحشي على مواطن سعودي في ماليزيا (فيديو)

ذهب في رحلته فرحاً بقضاء الإجازة في دولة ماليزيا السياحية، ولكنه لم يكن يعلم أن هناك من يترصد بها ويحاول الاعتداء عليه؛ فقد تعرض مواطن سعودي للضرب والإصابة بجروح بالغة في وجهه خلال رحلته لدولة...

نجاح موسم الحج.. السعودية تجنى ثمار عمل 11 جهة حكومية لخدمة الحجيج

يعبر عشرات الآلاف من الحجيج، كل عام عبر قنوات التواصل الاجتماعي ومحطات التلفزيون الفضائية، عن انبهارهم بما رأوه من تطوير وأساليب جديدة، تبتكرها مؤسسات المملكة، بتوجيهات من قيادتها من أجل تحسين خدمة...

أجمل منتزهات في المدينة المنورة.. يستمتع فيها الكبار والصغار

تُعد المنتزهات والحدائق فرصة مناسبة للأسرة السعودية لقضاء الإجازات، والحصول على راحة وفترة ترفيه للأسرة كبارها وصغارها، في حين أن المدينة المنورة تُعد من أجمل مدن المملكة العربية السعودية وبها عدد من...