تعلمت اليوم| الصبر عند البلاء.. كيف يمكنك تجاوز مصائبك باطمئنان؟

لذا علينا التحدث عن أهمية وكيفية

حاول الاسترخاء وتنفس بعمق

توقف عن القيام بالأشياء غير المهمة

ابدأ بالصبر والانتظار على الأمور البسيطة التي تستطيع الاستغناء عنها، مثل التوقف عن تناول مشروب تحبه،

توجد الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد أهمية الصبر خاصة عند وقوع بلاء، أو معاناة الانسان من أزمة كبيرة ربما يعتقد أنها أكبر وأشد من قوة تحمله، وأكدت أيضاً أن الصابرين هم الفائزون الحقيقيون؛ لذا يحبهم الله ويبشرهم بالجنة بسبب الصبر.
 
ولأن شهر رمضان فرصة عظيمة لتعلم مهارات إيجابية، أطلق موقع سيدي حملة في شهر رمضان تحت عنوان "تعلمت اليوم"،  تسعى إلى إكساب القارئ مهارة جديدة يومية يستفيد بها في حياته مستوحاة من الصوم، ونتناول في هذا التقرير كيفية التحلي بالصبر عند التعرض لبلاء أو التعرض لمصيبة.
 

كيفية الصبر على الابتلاء

في بداية الأمر عليك أن تتأكد من أن الله لا يبتلي شخصاً إلا لأنه يُحبه؛ لذلك عليك أن تشعر بالرضا، وتشكر الله على ما أصابك، عند وقوع المصيبة أو التعرض لابتلاء، بعدها حاول التفكير بهدوء وحكمة، وقم بتحليل شامل وواضح لحدث الابتلاء، حاول أن تعرف أسباب ما يحدث لك وما تمر به من أزمة كبيرة، ومن ثم سوف تكون قادراً على حل الأزمة، وتجاوزها بسلام وتحلَّ بالصبر.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Patience‬‏
 
تفكيرك في أن الصبر على البلاء ومقاومتك لشعور السخط والغضب المصاحبين لوقوع مشكلة كبيرة أو مصيبة، سوف يجعل الله يرضى عنك وهو الأمر الأكثر أهمية؛ لأن رضاء الله عنك سيجعلك تعيش حياة سعيدة هانئة ومريحة، لذلك ركز على ما هو مهم، وحاول السيطرة على المشاعر السلبية التي تغمرك والتي قد تدفعك إلى القيام بأشياء ربما تندم عليها مستقبلاً.
 
وفي ما يلي مجموعة من الأمور التي تساعدك على التحلي بالصبر بصفة عامة وعند الابتلاء بصفة خاصة:

تمرن على الصبر

ومن أفضل الطرق للتحلي بالصبر هي الانتظار، أوضحت دراسة نُشرت منذ فترة أن الانتظار وعدم التعجل يجعلك أكثر سعادة على المدى الطويل. وابدأ بالصبر والانتظار على الأمور البسيطة التي تستطيع الاستغناء عنها، مثل التوقف عن تناول مشروب تحبه، أو التوقف عن القيام ببعض الأنشطة اليومية التي اعتدت القيام بها.

توقف عن القيام بالأشياء غير المهمة

الحياة مليئة بالأمور التي تجعلك تفقد السيطرة على نفسك وتشعر بالقلق طوال الوقت، وهناك بعض الأمور التافهة وغير المهمة تماماً ولكنك توليها اهتماماً لا تستحقه، وإذا تخلصت من هذه الأمور وتوقفت عن القيام بها، فربما سوف تصبح أكثر هدوءاً وتتخلص من الكثير من التوتر والقلق الذي تعاني منهما، وتصبح أكثر حكمة وتتحلى بالمزيد من الصبر؛ لذا أمسك بورقة وقلم ودوّن فيها الأمور التي عليك الاستغناء عنها تماماً، وحتى الأشخاص الذين يشكلون عبئاً عليك وأخرجهم من حياتك.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Patience‬‏

حاول الاسترخاء وتنفس بعمق

الاسترخاء والحفاظ على هدوء الأعصاب يساعدك على التعامل مع المصائب والابتلاءات بهدوء، وأفضل طريقة للاسترخاء هي التنفس بعمق وببطء فقد ثبت علمياً أن هذه الطريقة تجعل عقلك وجسدك أكثر هدوءاً ما يمكنك من التفكير بوضوح وهدوء، والتركيز على ما يهم حقاً واتخاذ قرارات تتسم بالعقلانية.
 
بإمكانك ممارسة رياضة اليوجا وغيرها من تمارين الاسترخاء التي تساعدك على العثور على السلم النفسي والداخلي، الذي بمجرد أن تشعر به سوف تصبح حياتك أفضل كثيراً.
 
المصادر:1-2-3-4
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

تعلمت اليوم| طلب المساعدة لا يجعلك ضعيفاً.. بل يصنع منك شخصاً أقوى

نحن جميعاً نتظاهر بأننا لا نملك نقطة ضعف ونتظاهر بأنه لا توجد لحظة ما نشعر فيها بأن أعباء العمل أكثر من اللازم، أو أن هذه المهمة تتجاوز خبراتنا، رغم أننا في حقيقة الأمر لا نعرف ما إذا كنا قادرين على...

تعلمت اليوم|حتى لا تزيد الأمر تعقيدا.. 8 طرق للتعبير عن تعاطفك مع المقربين إليك

بكل تأكيد يعتبر التعاطف من أسمى المعاني والقيم الإنسانية التي غرزها الله فطرياً في أنفس البشر بدرجات مختلفة، والحقيقة أن التعاطف قيمة لها تأثير السحر في تقديم الدعم والمساندة ومنح المحيطين بإحساس...