تعلمت اليوم| إذا واجهتك هذه المواقف.. لا تتردد لحظة في طلب المساعدة

تعلمت اليوم| إذا واجهتك هذه المواقف.. لا تتردد لحظة في طلب المساعدة

في حالة شعورك بالدوار فقم بالجلوس والاستلقاء لمدة دقائق حتى إن كنت في العمل

قد تفاجئك أعراض هبوط السكر في الدم في أثناء ساعات الصيام،

نعيش في مجتمع مليء بالضغوطات والمشكلات سواء في الحياة الشخصية أو العملية، وفي بعض الأحيان قد تخرج الأمور عن السيطرة؛ ما يجعلنا غير قادرين على احتواء الأزمة والخروج من الموقف،  ونكون  في حاجة إلى طلب المساعدة من أشخاص مُقربين منّا مثل الأصدقاء أو أفراد العائلة، وإذا تفاقمت الأمور ربما نكون في حاجة إلى المساعدة من خبراء ومحترفين.
 
وربما نعتقد أن طلب المساعدة والإفصاح عن همومنا ومشكلاتنا للآخرين يظهرنا كأشخاص ضعفاء عاجزين عن التصرف؛ ما يزيد من حجم المشكلة، وهو ما نفته الدراسات والأبحاث التي أُجريت في هذا الشأن، وأكدوا أن اللجوء إلى الآخرين وطلب المساعدة يجعلنا نتفادى الكثير من الكوارث التي ربما نقع فيها إذا قررنا الاعتماد على أنفسنا، ومواجهة الأمور بمفردنا.
 
أطلق موقع سيدي حملة في شهر رمضان، تحت عنوان تعلمت اليوم، تسعى إلى مساعدة القارئ، وإكسابه مهارات يومية جديدة يستفيد بها في حياته، كما أنها تهدف إلى توعيته وإقناعه بطلب المساعدة إذا تعرض إلى بعض المواقف التي ربما تضره وتؤثر فيه بشكل سلبي سواء كانت في الشهر الكريم أو في الحياة بصفة عامة،  نستعرضها في ما يلي:
 
نتيجة بحث الصور عن ‪asking for help‬‏

انخفاض ضغط الدم في الصيام

في حالة شعورك بالدوار فقم بالجلوس والاستلقاء لمدة دقائق حتى إن كنت في العمل، أو اجلس في وضع القرفصاء وضع رأسك بين الركبتين، تساعد هذه الوضعية على عودة ضغط الدم إلى وضعه الطبيعي، ولا تقف فجأة قم بالوقوف ولكن ببطء، وإن كنت نائماً اجلس لمدة دقائق على حافة السرير ثم قف ببطء.
 
واحرص على قياس ضغط الدم ولا تعتمد على تشخيصك الذاتي فقط، توجه فوراً إلى أقرب مستشفى أو صيدلية لقياس ضغط الدم عندك، والضروري أن تحتوي وجبة الإفطار على أطعمة ترفع من ضغط الدم.
 

هبوط السكر في رمضان

قد تفاجئك أعراض هبوط السكر في الدم في أثناء ساعات الصيام، التي من بينها الصداع والتعرق والشعور بالإنهاك وسرعة في ضربات القلب، التي غالباً ما تحدث بسبب الإكثار في تناول السكريات سريعة الامتصاص في وجبة السحور.
 
ومن أجل تجنب الوقوع في هذه المشكلة عليك استهلاك الأغذية الغنية بالسكر المعقدة في وجبة السحور مثل الخبز الأسمر والأرز الأسمر والحبوب الكاملة والبطاطا، وتجنب الأغذية السريعة الاحتراق مثل السكر الأبيض والخبز الأبيض. ومن الضروري أن تتوجه إلى أقرب عيادة طبيب من أجل طلب المساعدة.
 

إذا فشلت الطرق المعتادة في التعامل مع أمور العمل

إذا فشلت الطرق التي اعتدت استخدامها في القيام ببعض الأمور في العمل، ووجدت أن الأمور تخرج عن السيطرة فعليك التحدث مع صديقك أو أحد أفراد عائلتك، أو تشتيت نفسك من خلال مشاهدة مقطع فيديو أو سماع موسيقى تحبها، ثم إعادة المحاولة مرة أخرى، وإذا تكررت المشكلة فربما عليك اللجوء إلى مديرك أو أحد زملائك في العمل.

إذا فقدت الشعور بالسعادة

كلنا نمر بحالات مزاجية سيئة، ولكن إذا استمرت هذه الحالة الكئيبة فترة طويلة، وبدأت تشعر بأنك تبذل الكثير من الجهد حتى تنهض وتترك فراشك، ولم تعد تشعر بالبهجة في أثناء قيامك بالأمور التي كانت تشعرك بالسعادة، فاعلم أنك تعاني من مشكلة ما، وعليك التحدث مع أحد المقربين منك عما تشعر به، والعثور على حل.

عند وقوع أزمة غير متوقعة

لا يوجد شخص لا يمر بأمور غير متوقعة مثل حوادث الطريق، الإصابة بأمراض جسدية، وفاة شخص مُقرب أو صديق، الانفصال عن شريك حياته، أو مواجهته لمشكلات عائلية يصعب حلها، أو فصله من عمله بسبب بعض المشكلات التي تمر بها إدارة الشركة، وهي كلها أمور تثقل الكاهل وتجعلك غير قادر على مواصلة حياتك بشكل طبيعي، وربما تفقد الشغف بالحياة، وهنا سوف يتعين عليك طلب المساعدة.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪asking for help‬‏

عندما تؤذي نفسك وتدمر حياتك

ربما تكون في حاجة إلى المساعدة عندما تشعر بأنك تؤذي نفسك وتدمر حياتك، وكأن هناك قوة داخلية تحركك ولا تعرف كيف تسيطر عليها أو تكبح جماحها، وفي هذه الحالة ربما يكون عليك طلب المساعدة من أشخاص محترفين مثل الأطباء والاستشاريين النفسيين.
 

عندما تشعر بالتهميش والوحدة الشديدة

عندما يخسر شخص ما الكثير من الأشخاص وتقل دائرته الاجتماعية بالتدريج، ويشعر بأنه مُهمش ووحيد فسوف تزداد الطاقة السلبية بداخله، ويشعر بأنه شخص غير مرغوب فيه، وبه الكثير من الصفات المُنفرة التي تبعد عنه الآخرين، وقد تصبح الأمور أكثر سوءاً؛ ما يدفعه إلى التفكير في الانتحار أو يُصاب بالاكتئاب، وفي هذه الحالة من الضروري أن يطلب المساعدة ويلجأ إلى طبيب أو استشاري نفسي.
 
المصادر:1-2-3
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هذه الأمور تقتل حياتك المهنية.. كم واحدة منها تمارسها في يومك؟

إذا حاولت جمع كل الدموع التي ذرفها الموظفون الطموحون الذين خربوا حياتهم المهنية دون قصد، فربما سوف تملأ المحيط. الفشل في العمل قد يكسر القلوب، ولكنه في الوقت ذاته دافع إلى الاستمرار. لا تصدق كل...