تعلمت اليوم| طلب المساعدة لا يجعلك ضعيفاً.. بل يصنع منك شخصاً أقوى

تعلمت اليوم| طلب المساعدة لا يجعلك ضعيفاً.. بل يصنع منك شخصاً أقوى

خروجك من منطقة الراحة التي اعتدت الوجود فيها والعمل بها سوف يجبرك على النمو والتطور

إن طلب المساعدة والمشورة يساعد على تحقيق نتائج أفضل كثيراً

نحن جميعاً نتظاهر بأننا لا نملك نقطة ضعف ونتظاهر بأنه لا توجد لحظة ما نشعر فيها بأن أعباء العمل أكثر من اللازم، أو أن هذه المهمة تتجاوز خبراتنا، رغم أننا في حقيقة الأمر لا نعرف ما إذا كنا قادرين على احتواء الموقف والتعامل مع الأزمة أم لا، ولكننا نخشى أن نطب المساعدة من الآخرين، خوفاً من أن نبدو ضعفاء.
 
طلب المساعدة أمر صعب؛ لأننا نعتقد أنه مهين لكرامتنا وكبريائنا، ويجعلنا نُشكك في قدراتنا وأحياناً يشعرنا بقلق غير طبيعي، ولكنه أمر حتمي ولا يمكن الهروب منه أبداً. كل ما علينا فعله ببساطة هو طرح الأسئلة والتخلي عن الافتراضات والتفكير في أن الشخص الذي نطلب منه المساعدة سيتعامل معنا بطريقة دونية.
 
أطلق موقع سيدي حملة في شهر رمضان تسعى إلى إكساب القارئ مهارة جديدة يومية يستفيد بها في حياته، ومن بينها التخلي عن الخوف عند طلب المساعدة، والتأكد من أن هذا الأمر من شأنه مساعدتنا جميعاً على أن نغدو شخصيات أفضل.
 

كيف يجعلك طلب المساعدة شخصية قوية وليست ضعيفة؟

الخروج من منطقة الراحة خاصتك 

هذا أول شيء تحتاج إلى فهمه إذا كنت في وضع تحتاج فيه إلى طلب المساعدة. خروجك من منطقة الراحة التي اعتدت الوجود فيها والعمل بها سوف يجبرك على النمو والتطور. وهو أمر جيد؛ لأنك إذا كنت تعيش وتعمل في هذه المنطقة فلن تتغير إلى الأفضل أبداً. 
 
نصح المدير التنفيذي لشركة براستول سبورتس الشباب في جميع أنحاء العالم على فعل ذلك في مرحلة ما في حياتهم، وتولي مهمة أو العمل في وظيفة تجعلهم يشعرون بعدم الراحة وبأنهم غير مؤهلين. وأضاف: "إنه من الرائع أن تشعر بعدم الراحة والقلق، سوف يغيرك هذا إلى الأفضل".

تجنب الانهيار

وهذا هو ثاني شيء تحتاج إلى فهمه إذا كنت في حاجة إلى طلب المساعدة، تأكد من أنك سوف تنهار إذا حاولت القيام بكل شيء بنفسك؛ لأنك سوف تستهلك نفسك وتقدم كل ما لديك من أجل القيام ببعض المهمات السهلة التي لا تحتاج إلى كل هذا الكم من الجهد والتركيز. 
 
وأظهر استطلاع رأي خضع له أكثر من 1700 شخص في الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا وبريطانيا وأستراليا والصين أن الموظفين العاديين يقضون أكثر من نصف أيام عملهم يتلقون المعلومات ويديرونها، عوضاً عن استخدامها للقيام بعملهم، وأوضح الاستطلاع أن 50% من هؤلاء الموظفين أنهم وصلوا إلى مرحلة الانهيار.

تكوين رؤى مختلفة ومتعددة

إذا تعاملت مع الأمر من هذا المنظور فربما تغير رأيك تماماً وتتأكد من أن طلب المساعدة لن يجعلك ضعيفاً. حسب دراسة أُجريت في معهد تانر فإن 72% من الأشخاص الذين يحصلون على جوائز ويتفوقون على أقرانهم يطلبون المساعدة والنصائح والأفكار والآراء من أشخاص خارج دائرتهم المُقربة.
 
يساعدك ذلك على تكوين رؤى ووجهات نظر مختلفة والتعامل مع الأمور من منظور مغاير، علاوة على ذلك فإن طلب المساعدة والمشورة يساعد على تحقيق نتائج أفضل كثيراً، ويقودك في نهاية المطاف إلى تحقيق هدفك.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪asking for help‬‏

تعزيز علاقتك بالآخرين

 بالتأكيد تسمع وتقرأ الكثير عن مدى قوة التقدير ودوره الكبير في تحسين علاقتك بالآخرين وتأسيس شبكات اجتماعية قوية وصلبة، وطلبك مساعدة الآخرين تعتبر واحدة من أفضل الطرق التي تُظهر بها مدى ثقتك وتقديرك للآخرين، وتُشدد فيها على أنك ترغب في التعلم منهم والاستفادة من خبراتهم؛ لذلك اطلب من زملائك تقييمك، واسأل فريقك عن رأيهم في الأفكار التي طرحتها عليهم، واطلب مساعدة الآخرين في شيء ما لا تستطيع القيام به.
 
خلاصة القول، طلب المساعدة قد يكون أمراً صعباً، وقد يؤثر في نظرتنا لأنفسنا وتقديرنا لذاتنا، ولكن على الجانب الآخر إذا تخلصت من هذا الجزء العنيد في شخصيتك الذي يجعلك تظن أنك قادر على فعل أي شيء، فسوف تكون أقوى وأكثر نجاحاً وأكثر ثقة بنفسك، ومع مرور الوقت سوف تجد نفسك في مكانة أفضل.
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

هذه الأمور تقتل حياتك المهنية.. كم واحدة منها تمارسها في يومك؟

إذا حاولت جمع كل الدموع التي ذرفها الموظفون الطموحون الذين خربوا حياتهم المهنية دون قصد، فربما سوف تملأ المحيط. الفشل في العمل قد يكسر القلوب، ولكنه في الوقت ذاته دافع إلى الاستمرار. لا تصدق كل...