تعلمت اليوم| كيف تتحلى بالصبر في شهر رمضان؟ هكذا فعل أهم الشخصيات في العالم

تعلمت اليوم| كيف تتحلى بالصبر في شهر رمضان؟ هكذا فعل أهم الشخصيات في العالم

ستيف جوبز

بيل جيتس

والت ديزني

 
أطلق موقع سيدي حملة في شهر رمضان تحت عنوان تعلمت اليوم، تسعى إلى إكساب القارئ مهارة جديدة يومية يستفيد بها في حياته؛ وسنتناول اليوم الحديث عن مهارة الصبر، مستعرضين تجارب مجموعة من أهم الشخصيات في العالم، الذين تمكنوا من الصبر على الأذى والمثابرة من أجل تحقيق النجاح.
 
لدى كل إنسان في هذا العالم مثل أعلى وشخص يحاول السير على خطاه، ويتعلم منه، ويطمح بأن يكون مثله، يتعلم منه الخصال الحميدة ويستفيد من تجربته وحياته. وربما تكون أفضل الطرق للتحلي بالصبر هي التعرف إلى قصص أشخاص تمكنوا من تجاوز محن، وصبروا على المشكلات والصعاب التي مروا بها، والتعلم منهم والاستفادة من تجاربهم.

النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)

كان الرسول محمد، صلى الله عليه وسلّم، نموذجًا يُحتذى به في كل شيء، ولاسيما الصبر؛ فمنذ البداية صبر رسول الله على الأذى الذي تعرض له هو وقومه وأهله وعشيرته، واستعان بالله وصبر على وفاة زوجته خديجة، رضي الله عنها، وموت أولاده وبناته؛ إذ كان له من الذرية سبعة، توالى موتهم واحدًا تلو الآخر حتى لم يبق منهم إلا فاطمة، رضي الله عنها.

النبي أيوب

خسر أيوب، عليه السلام، كل ما يملك من أموال وأبناء وجاه وزوجات بين ليلة وضحاها، فلم يبقَ له سوى زوجة واحدة، وأُصيب بمرض عضال؛ ما دفعه قومه إلى إخراجه من وسطهم خوفًا من أن تنتقل عدوى مرضه إليهم، ليعيش في خيمة بالصحراء. أنهك المرض نبي الله أيوب وأصابه بالعديد من التقرحات في جميع أجزاء جسمه؛ ما جعله يعيش في عزلة عن جميع الناس، مع ذلك لم يفقد الصبر، وظل متمسكًا بالأمل، ومتيقنا بأن الله سيكافئه خيراً في نهاية المطاف، ودعا الله تعالى بأن يصرف عنه الهم والغم، فجازاه الله خيرًا، ورد له عافيته وماله وأهله.

النبي يوسف

امتحن الله تعالى نبيه يوسف في الكثير من المواقف خلال حياته التي صبر عليها جميعًا؛ فمنذ طفولته ألقاه إخوته في البئر، وسُجن يوسف ظلماً، ولكن الله كافأه وجعله عزيز مصر، وجمعه بأهله مرة أخرى.

والت ديزني

نتيجة بحث الصور عن ‪Walt Disney‬‏

لم يفقد المنتج وصانع الأفلام والت ديزني الأمل عندما فُصل من عمله في إحدى الصحف لأنه يفتقر إلى الابداع. تحلى الشاب الأمريكي وقتذاك بالصبر وحاول التغلب على الفشل الذي تعرض له، وأسس ديزني أول شركة للرسوم المتحركة التي كانت تحمل اسم "أو- جرام فيلمز"، وجمع مبلغ 15 ألف دولار للشركة، ولكنه أُجبر على إغلاقها بعد أن أعلن إفلاسه وعجزه عن سداد الديون. مع ذلك شق والت ديزني طريقه في هوليوود يائسًا ومحبطًا ومُفلسًا، وواجه الكثير من الانتقادات والسخرية، حتى حققت أفلامه نجاحًا كبيرًا في نهاية الأمر.

ستيف جوبز

نتيجة بحث الصور عن ‪Steve Jobs‬‏

رغم النجاح الساحق الذي حققه ستيف جوبز في عمله عندما أصبحت شركته أبل إمبراطورية ضخمة، ولكن بعد عدة أعوام قرر مجلس إدارة الشركة فصله من العمل. لم يستسلم جوبز وأسس شركة جديدة تحمل اسم "نيكست"،  متحليًا بالصبر والعزيمة، وبعدها حصلت عليها أبل في نهاية المطاف. وبمجرد عودته إلى أبل أثبت قدرته على قيادة الشركة وأخذها إلى مراحل متقدمة جدًّا، ومساعدتها على تحقيق نجاح أسطوري.

بيل جيتس

لم يصل بيل جيتس إلى ما هو عليه الآن بالصدفة أو بسهولة، ولكنه بذل الكثير من الجهد وقاوم الفشل، وتحلى بالصبر حتى أصبح من أشهر رجال الأعمال وأكثرهم ثراءً في العالم.
 
بدأ جيتس عمله كرائد أعمال بتأسيس شركة تُدعى "تراف أو داتا"، التي تهدف إلى معالجة وتحليل البيانات من الأشرطة المرورية، حول جيتس وشريكه بول ألين بيع الفكرة، إلا أنهما لم يتمكنا من تحقيق أي نجاح، وتحول الأمر إلى كارثة كبيرة، ولكن فشل المشروع لم يمنعه من القيام بخطوة جديدة، وبعد عدة سنوات أسس مايكروسوفت، وحقق نجاحًا كبيرًا.

كيف تُدرب نفسك على الصبر؟

نتيجة بحث الصور عن ‪Patience‬‏

يوجد العديد من الطرق التي تساعدك على الصبر وأن تصبح أكثر هدوءًا، ويعد الانتظار أحد أفضل الطرق للتحلي بالصبر، وأظهرت دراسة نشرت منذ فترة أن الانتظار وعدم التعجل يجعلك أكثر سعادة على المدى الطويل. كذلك عليك التخلص من الأمور غير المهمة التي تثقل كاهلك وتصيبك بالتوتر والقلق، أمسك بورقة وقلم ودوّن فيها الأمور التي عليك الاستغناء عنها تمامًا، وحدد من هم الأشخاص الذين يشكلون عبئًا عليك وأخرجهم من حياتك.
 
كما أن اتباع نمط حياة صحيًّا يجعلك أكثر هدوءًا ويساعدك على التحلي بالصبر؛ لذلك حاول أن تتناول الطعام الصحي وتتخلى عن الأطعمة المليئة بالسكريات والمُشبعة بالدهون، وتعلم كيف تتنفس بالطريقة الصحيحة، التي تتمثل في التنفس بعمق وببطء؛ فقد ثبت علميًّا أن هذه الطريقة تجعل عقلك وجسدك أكثر هدوءًا، ما يمكنك من التفكير بوضوح وهدوء، والتركيز على ما يهم حقًّا واتخاذ قرارات تتسم بالعقلانية.
 
وأثبتت رياضة اليوجا وغيرها من تمارين الاسترخاء فعالية كبيرة في جعلك أكثر هدوءًا وتساعدك على التحلي بالصبر.
 
المصادر:1-2-3
 
 
 
أطلق موقع سيدي حملة في شهر رمضان تسعى إلى إكساب القارئ مهارة جديدة يومية يستفيد بها في حياته؛ وسنتناول اليوم الحديث عنها لذلك نستعرض تجارب مجموعة من أهم الشخصيات في العالم، هؤلاء الذين تمكنوا من الصبر على الأذى والمثابرة من أجل تحقيق النجاح.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

تعلمت اليوم| طلب المساعدة لا يجعلك ضعيفاً.. بل يصنع منك شخصاً أقوى

نحن جميعاً نتظاهر بأننا لا نملك نقطة ضعف ونتظاهر بأنه لا توجد لحظة ما نشعر فيها بأن أعباء العمل أكثر من اللازم، أو أن هذه المهمة تتجاوز خبراتنا، رغم أننا في حقيقة الأمر لا نعرف ما إذا كنا قادرين على...

تعلمت اليوم|حتى لا تزيد الأمر تعقيدا.. 8 طرق للتعبير عن تعاطفك مع المقربين إليك

بكل تأكيد يعتبر التعاطف من أسمى المعاني والقيم الإنسانية التي غرزها الله فطرياً في أنفس البشر بدرجات مختلفة، والحقيقة أن التعاطف قيمة لها تأثير السحر في تقديم الدعم والمساندة ومنح المحيطين بإحساس...