6 طرق بسيطة.. كيف تعزز القدرة الإبداعية في العمل؟

6 طرق بسيطة.. كيف تعزز القدرة الإبداعية في العمل؟

أشرك موظفيك في كل شيء

خلق بيئات عمل يتجلى فيها الإبداع

من الأخطاء نتعلم، إذا دققت في حياة أي شخص ناجح في مجاله فسوف تجد أنه ارتكب العديد من الأخطاء

يساعد الإبداع على التوصل إلى نتائج أفضل؛ لذلك عليك اتباع طرق وأساليب جديدة في العمل، والتخلي عن الطريقة التي طالما اعتمدت عليها، حتى تسمح لنفسك بأن تغدو أكثر قدرة على الابتكار، والتعامل مع المواقف والأزمات بأساليب تساعدك على الوصول إلى القمة، وتحقيق أهدافك المنشودة.
 
يأتي الإبداع إليك في أوقات وأماكن لا تتوقعها، ولا يمكنك إجبار نفسك حتى تكون مُبدعاً وشخصية مُبتكرة، ولكن بإمكانك تطوير مكان عملك لمساعدتك على ذلك.
 
وبغض النظر عما إذا كنت تعتبر نفسك مُبدعاً أو لا، فإن أمامك الكثير من الطرق التي تستطيع بها تعزيز الطاقة الإبداعية في مكان العمل، وفي ما يلي نزودك ببعضها لمساعدتك على ذلك:

خلق بيئة عمل مُريحة وممتعة

عليك إيجاد بيئة مريحة لتعزيز القدرة الإبداعية في العمل

 
خلق بيئة عمل مُريحة ومليئة بوسائل المتعة يساعدك على تعزيز الطاقة الإبداعية في المؤسسة أو الشركة التي تعمل بها.
 
من المُهم أن تؤسس مكان عمل يسمح للموظفين بتعزيز العلاقات الشخصية في ما بينهم، ويكونون قادرين على التواصل وتكوين علاقات صداقة قوية.
 
سوف يلاحظ المديرون فرقاً ملحوظاً عندما يبذلون الجهد لكسر الحواجز بين الموظفين، والسماح لهم بالعمل في أماكن يستطيعون التواصل فيها مع بعضهم بعضاً، ويحظون بقدر كبير من المرح والمتعة؛ ما يترتب عليه تدفق الأفكار والقدرة على الإبداع.

خلق بيئات عمل يتجلى فيها الإبداع

باتت المكاتب المفتوحة أكثر رواجاً الآن، وأصبح أصحاب المؤسسات والشركات يميلون إلى تأسيس أماكن عمل يتجلى الإبداع في كل مكان فيها، مثل التصميمات الهندسية والديكور، وشكل المقاعد والمكاتب والمناضد، حتى غرف تناول الطعام تظهر فيها لمسة إبداعية رائعة؛ ما يحفز الأشخاص، ويحثهم على التفكير بطريقة مختلفة خارجة عن الإطار المألوف.

تخلص من الروتين

في بعض الأحيان يساعد تغيير المشهد على تدفق الأفكار الإبداعية، ويزيد القدرة على الابتكار؛ لذلك كُن مُبتكراً في طريقة إدارتك لشؤون العمل.
 
على سبيل المثال لا تعقد الاجتماعات في الغرف المخصصة لذلك، وخذ فريقك إلى نزهات أو قوموا بالسير حول مبنى الشركة، ستلاحظ أن الموظفين سيكونون أكثر قدرة على التفكير بشكل خلاق ومختلف.

اتبع سياسة عمل مرنة

من المعروف أن سياسة العمل المرنة تساعد على زيادة الإنتاجية، وتسمح للموظفين بالإبداع وتساعدهم على خلق توزان بين العمل والحياة الشخصية؛ لأنهم يشعرون بالراحة والحرية.
 
اتبع سياسة مرنة لتعزيز القدرة الإبداعية في العمل

أشرك موظفيك في كل شيء

إذا كنت شخصية شفافة كما يجدر بها أن تكون، فسوف تسمح للموظفين الذين يعملون معك بالاشتراك في كل خطوة تقوم بها، وأن يكونوا جزءاً من كل قرار تتخذه، وسوف تذكرهم بالأسباب الرئيسية التي تدفعك إلى القيام بذلك، وهو أن الشركة تهتم كثيراً بآرائهم، وأنها تريد منحهم كل ما يرغبون فيه حتى يبقوا متحمسين طوال الوقت.

اسمح بارتكاب الأخطاء

من الأخطاء نتعلم، إذا دققت في حياة أي شخص ناجح في مجاله فسوف تجد أنه ارتكب العديد من الأخطاء الصغيرة والجسيمة في بداية مشواره، التي ساعدته على التطوير من نفسه؛ لذلك توقف عن التركيز على تجنب الأخطاء؛ لأن هذا من شأنه منع الموظفين عن الإبداع، وسوف تنشر جواً مليئاً بالخوف والتوتر.

كن واضحاً

الناس مختلفون في كل شيء، ولا سيما طريقة التفكير وحل المشكلات؛ لذلك تأكد أن لا أحد سوف يفكر بالطريقة التي تفكر بها، أفضل طريقة لاحتواء الخلافات هي الوضوح والشفافية.
 
عليك منذ البداية أن توضح للموظفين الطريقة التي تعمل بها، وحدد لهم الهدف الذي تريد تحقيقه وكيف تريد فعل ذلك، بهذه الطريقة ستتجنب الكثير من المواقف التي يُصاب فيها الموظفون بالإحباط، وستضمن أنكم تسيرون في الطريق نفسه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

بلاك بورد.. كل ما تريد معرفته عن تطبيق التعليم عن بعد ورابط تحميله للجوال

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، تعليق الدراسة بشكل كامل، وفقاً لما تتخذه المملكة من إجراءات وقائية واحترازية أوصت بها الجهات الصحية المختصة؛ وذلك في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على...

«ماخليت شغلة إلا واشتغلتها»..شاب يبيع الشاي على الطريق يبهرك بتجربته «فيديو»

ضرب شاب سعودي يبيع الشاي على الطريق مثالًا في الكفاح منذ الصغر، بامتهانه أكثر من عمل بالرغم من أن عمره لا يتجاوز 21 عاماً.طقطقة وضحك.. فزعة كوميدية لشاب بعد إلقاء فأر عليه من الخلف «فيديو...

كودان بايلز يحصد تضامناً عالمياً بعد تعرضه لـ التنمر بسبب قصر قامته (فيديو)

«اعطني سكيناً أريد أن أقتل نفسي»، رسالة مؤلمة إذا جاءت من شخص بالغ، ما بالك إذا ما كانت من طفل، وذلك نتيجة لـ التنمر، فالأمر تخطى حاجز الوصف، فهو أشبه بتصيد العيوب سواء النفسية أو الخلقية...