تعلمت اليوم| للشخصية القيادية مؤشرات وسمات تدل على ذلك.. تعرف عليها

تعلمت اليوم| للشخصية القيادية مؤشرات وسمات تدل على ذلك.. تعرف عليها

يمكن الاعتماد عليه دائماً والثقة في ما يمنحه من مساعدة ومعلومات وآراء

ليس هناك قائد يمتلك شخصية قيادية قوية متغلغلة في أعماقه غير واضح أو لا يتمتع بالصراحة

فطرياً لا ينتظر صاحب الشخصية القيادية القوية أي مقابل نظير تقديمه لخدمات من نصائح وآراء عند مساعدته للآخرين

في الكثير من المواقف يتحول الأشخاص أصحاب الشخصية القيادية إلى ما يشبه الصخرة التي تتحطم عليها أحزان الغير

دون شك لا يُعتبر الأمر معقداً لإدراك الإنسان ما إذا كان يتمتع بشخصية قيادية أو لا؛ فهناك العديد من الأفعال والأقوال والسمات الشخصية التي توضح ما إذا كان لها تأثير لدى الآخرين والمحيطين به، ويتم استقبالها بثقة من عدمه؛ وانطلاقا من حملتنا في سيدي "تعلمت اليوم" التي تهدف لإكساب القارئ مهارة جددية كل يوم، يكون حديثنا اليوم عن سمات الشخصية القيادية، فحتى إن لم يكن الشخص صاحب الشخصية القيادية في منصب مهم أو مسمى وظيفي كبير داخل أحد الكيانات الاقتصادية فإنه يبقى شخصاً مميزاً تستطيع تمييزه من بين المحيطين به.

على خلاف الشائع.. خمسة أمور أساسية تشكل جوهر القيادة

ولأن التمتع بشخصية قيادية هو ملكة توجد داخل الإنسان وإحدى هبات الخالق التي يمكن تنميتها وتطويرها؛ سوف يسلط التقرير التالي الضوء -بحسب موقع lifehack.org- على المؤشرات التي تدل على أنك صاحب شخصية قيادية تمتلك تأثيراً أو أن شخصيتك عادية لا تختلف كثيراً عن المحيطين بك.

1- الشخصية القيادية والمساعدة

 الشخصية القيادة والمساعدة

بالطبع القدرة على تقديم المساعدة سواء للأصدقاء والزملاء داخل بيئة العمل والتحول إلى شخص مهم بالنسبة للمحيطين يمكن الاعتماد عليه دائماً والثقة في ما يمنحه من مساعدة ومعلومات وآراء من أقوى وأهم المؤشرات الدالة على التمتع بالشخصية القيادية؛ فامتلاك مكانة من الثقة والتأثير في نفوس الآخرين أمر لا يمتلكه سوى أصحاب الشخصيات القيادية فقط.

2- الشخصية القيادية والابتسامة

الشخصية القيادية والابتسامة

بالتأكيد صاحب الشخصية القيادية لن يوزع ابتسامات دون داعٍ، ولكن المقصود هنا هو المرونة الكبيرة والاستعداد الذهني والبدني الدائم والتحلي بالهدوء التام المغلف بالصبر للتغلب على الصعوبات والمشكلات التي تواجه الإنسان دون الشعور بالفزع والارتباك أو التوتر، والحقيقة أن الحفاظ على الوضع دائماً تحت السيطرة في أصعب المواقف صفة قوية يستحق أصحاب الشخصية القيادية امتلاكها بكل تأكيد.

7 نصائح مدهشة حول القيادة نتعلمها من قصة الوحي على رسول الله

3- الشخصية القيادية والتفتح

 الشخصية القيادية والتفتح

امتلاك عقل متفتح قابل لاستيعاب جميع الأفكار المختلفة والآراء حتى إن بدت غريبة وغير تقليدية تخرج عن النمط المألوف والاستعداد الدائم للاستماع إلى من يشرح كيفية القيام بالأمور بشكل أفضل وأكثر جودة دون الشعور بالملل والغرور من بين السمات التي لا يتمتع بها سوى القائد المخضرم صاحب الشخصية القيادية التي يتميز بها بين الجميع حتى أصحاب الشخصيات القيادية الأخرى.

4- الشخصية القيادية والوضوح

الشخصية القيادية والوضوح

ليس هناك قائد يمتلك شخصية قيادية قوية متغلغلة في أعماقه غير واضح أو لا يتمتع بالصراحة ويفضل أسلوب المراوغة؛ فلا شيء يجعل الأمور أسهل حتى في أكثر المواقف صعوبة سوى الصراحة ومنح النصائح أو النقد دون تغليفه بطبقة من عدم الوضوح تضر الشخص الآخر أو سير العمل، لذلك يجب تقديم الملاحظات الصريحة والنقد البناء دون أي تجريح بأسلوب أنيق وعملي.

5- الشخصية القيادية والمشاعر 

الشخصية القيادية والمشاعر

سواء كان ذلك في العمل أو في المدرسة أو على صعيد تعاملات الحياة الاجتماعية حتى داخل النطاق الأسري لم يحب أو يفضل الشخص جميع الأشخاص الذين يحتك بهم وهذا أمر طبيعي ومنطقي للغاية، ولكن مسألة الحب والكره من الأمور التي لا يدعها أصحاب الشخصية القيادية أن تؤثر في تعاملاتهم مع الآخرين؛ فالتعامل وفق قواعد الاحترام بعيداً عن مدى قرب الشخص من النفس قوة نفسية لا يتمتع بها سوى صاحب الشخصية القيادية التي يجبر الجميع على احترامه بسبب إحساسهم بالشعور نفسه تجاهه.

6- الشخصية القيادية وطلب المساعدة 

الشخصية القيادية وطلب المساعدة

هناك العديد من اللحظات الفارقة التي تمر في حياة الإنسان صاحب الشخصية القيادية التي لا يجد فيها أي حل آخر سوى طلب المساعدة من الآخرين؛ لأنه ببساطة يدرك جيداً وعلى الرغم من ثقته في نفسه أن تلك الخطوة لا تقلل على الإطلاق من قيمته ونظرته إلى نفسه، بل هي فرصة رائعة وذهبية لزيادة الخبرات الحياتية وتعلم شيء جديد لم يكن يعلم كيفية القيام به؛ فالمكابرة والغرور لا مكان لهما داخل مكنون الشخصية القيادية.

7-الشخصية القيادية والعطاء

الشخصية القيادية والعطاء

فطرياً لا ينتظر صاحب الشخصية القيادية القوية أي مقابل نظير تقديمه لخدمات من نصائح وآراء عند مساعدته للآخرين؛ فما يفقده الأشخاص العاديون في هذا اللغز هو أن أصحاب الشخصية القيادية يشعرون بالمسؤولية وبحتمية المساعدة وتقديم العون للمحيطين بهم بشكل عفوي وفطري وليس بسبب انتظارهم مقابلاً نظير مساعداتهم.

القيادة ليست سهلة.. خطوات بسيطة تجعل منك قائداً عظيماً

8- الشخصية القيادية والتعاطف

الشخصية القيادية والتعاطف

في الكثير من المواقف يتحول الأشخاص أصحاب الشخصية القيادية إلى ما يشبه الصخرة التي تتحطم عليها أحزان الغير؛ فهم يمتلكون قدرة على التعاطف مع مشاعر الآخرين واستيعاب حقيقة ما يشعرون به بسبب عقولهم المتفتحة ومشاعرهم اليقظة القوية وقدراتهم الغريزية على تحمل المسؤولية وحل المشكلات حتى إن لم تكن مشكلاتهم الخاصة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

تعلمت اليوم| طلب المساعدة لا يجعلك ضعيفاً.. بل يصنع منك شخصاً أقوى

نحن جميعاً نتظاهر بأننا لا نملك نقطة ضعف ونتظاهر بأنه لا توجد لحظة ما نشعر فيها بأن أعباء العمل أكثر من اللازم، أو أن هذه المهمة تتجاوز خبراتنا، رغم أننا في حقيقة الأمر لا نعرف ما إذا كنا قادرين على...

تعلمت اليوم|حتى لا تزيد الأمر تعقيدا.. 8 طرق للتعبير عن تعاطفك مع المقربين إليك

بكل تأكيد يعتبر التعاطف من أسمى المعاني والقيم الإنسانية التي غرزها الله فطرياً في أنفس البشر بدرجات مختلفة، والحقيقة أن التعاطف قيمة لها تأثير السحر في تقديم الدعم والمساندة ومنح المحيطين بإحساس...