تعلمت اليوم| الفكاهة في العمل.. فوائد غير متوقعة للضحك وتأثيره على أداء الموظفين

تعلمت اليوم| الفكاهة في العمل.. فوائد غير متوقعة للضحك وتأثيره على أداء الموظفين

بيئة العمل وما يصاحبها من تحديات وصعوبات تخلق جوا من العواصف النفسية التي تضرب الصحة والقوة الذهنية للعاملين

ونشرت العديد من الدراسات الطبية أن الضحك له تأثير صحي إيجابي على الإنسان فهو يزيد من تدفق الدم داخل الجسم،

ونشرت العديد من الدراسات الطبية أن الضحك له تأثير صحي إيجابي على الإنسان فهو يزيد من تدفق الدم داخل الجسم،

كما يعمل توفير مناخ مرح يحتوي على حس الدعابة للموظفين داخل الشركة تماماً مثل مسكن الألم

أظهرت نتائج الدراسة أن 91% من المديرين التنفيذيين للشركات يعتقدون أن توفير روح المرح وحس دعابة داخل الشركة يثمر دائماً بشكل إيجابي

أتى اليوم الثاني لشهر رمضان الكريم، وتنطلق معه ثاني حلقات حملتنا "تعلمت اليوم"، واخترنا حلقة اليوم عن "حس الدعابة والفكاهة"، وتأثيرها في بيئة العمل، وأثرها على إنتاجية الموظفين. فمن المعروف أن شهر رمضان له تأثير على الطاقات الإنتاجية والإبداعية للموظفين والمسؤولين داخل الكيانات الاقتصادية بسبب مشقة التركيز، والعمل خلال الصيام.

وعلى الرغم من أن الصيام ليس المسؤول عن تلك المشقة بقدر مسؤولية العادات الحياتية الخاطئة للعاملين، يبقى حس الدعابة وروح المرح من الوسائل الأهم والأكثر تأثيراً داخل بيئات العمل المختلفة التي تتيح للموظفين إخراج أقصى طاقاتهم الإنتاجية والإبداعية حتى أثناء الصيام دون أي مشاكل.

أهم 10 صفات للقائد الناجح.. بينها «التحلي بروح الدعابة»

 

ونتناول في هذا التقرير أهم الإيجابيات لحس الدعابة على أداء الموظف. 

1- حس الدعابة والضغوط

 حس الدعابة والضغوط

بكل تأكيد بيئة العمل وما يصاحبها من تحديات وصعوبات تخلق جواً من العواصف النفسية التي تضرب الصحة والقوة الذهنية للعاملين داخل جميع الشركات والمؤسسات المختلفة، ولأن تلك العواصف النفسية التي تنتج عنها توابع من التوتر والإرهاق والقلق النفسي تفترس أداء الموظف والكفاءة التي يمتلكها، تأتي هنا أهمية حس الدعابة في التخفيف والتقليل من حدة تلك الضغوط الرهيبة، خصوصاً خلال شهر رمضان، والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى ترك الموظفين لأعمالهم وتقديم استقالاتهم.

2- حس الدعابة والطاقة الإنتاجية

 حس الدعابة والطاقة الإنتاجية

إن انتشار حس الدعابة وروح المرح بين أقسام الشركة المختلفة وبين موظفيها لها مفعول السحر ليس فقط في جعل التواصل والتعاون أفضل بين أفرع الشركة المختلفة، ولكن أيضاً على إزالة الحساسيات بين الموظفين وتعزيز التفاعل ورفع مستوى جودة الأداء والطاقة الإنتاجية لجميع الأقسام والعاملين بها بمختلف مسمياتهم الوظيفية، وهو ما يمنح الجميع شعوراً أفضل وأقوى بالراحة والسلاسة في أداء العمل.

كيف تكون قائدا ناجحا؟ جوجل تجيبك من خلال دراسة أجرتها على المديرين

3- حس الدعابة والصحة

 حس الدعابة والصحة

إن تصنيف حس الدعابة وروح المرح ضمن أهم مفاتيح تعزيز الطاقة الإنتاجة وزيادة غزارتها، ورفع جودة الأداء ليس أمراً عشوائياً فأثناء الضحك وبشكل طبيعي لا يمكن للإنسان الشعور بالتوتر والقلق في الوقت ذاته، وهو الأمر الذي ينعكس على صحة الإنسان بشكل إيجابي على عدة مستويات.

فبحسب موقع workawesome.com يعزز شعور الموظفين بالراحة والحصول على أوقات مرحة ضاحكة أجسادهم على زيادة إنتاج الجسم للأجسام المضادة والخلايا المناعية التي تحسن قدرات الإنسان على مقاومة الإصابة بالأمراض وأنواع العدوى المختلفة.

كما يعمل توفير مناخ مرح يحتوي على حس الدعابة للموظفين داخل الشركة تماماً مثل مسكن الألم، وذلك لأن الشعور بالراحة النفسية تجعل الجسم يفرز هرمون الأندروفين "Endorphin" أو ما يطلق عليه الأطباء اسم هرمون السعادة، والذي يقلل من حدة الألم والأوجاع التي يشعر بها الإنسان.

ونشرت العديد من الدراسات الطبية أن الضحك له تأثير صحي إيجابي على الإنسان فهو يزيد من تدفق الدم داخل الجسم، وهو ما ساعد على تقليل فرص الإصابة بنوبات قلبية أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

4-حس الدعابة والصحة النفسية

حس الدعابة والصحة النفسية

يمتد تأثير حس الفكاهة داخل بيئة العمل ليشمل الصحة النفسية أيضاً حيث يمنح الضحك والشعور بالسعادة والاسترخاء الموظفين القدرة على التفكير بذهن صافٍ بعيداً عن التوتر والقلق أو الإرهاق بسبب الصيام خلال شهر رمضان، ويستبدل مشاعر الحزن التي قد تحيط بهم خارج الشركة بأخرى إيجابية، وهو الأمر الذي دون أدنى شك له انعكاسات تحفيزية أكثر من رائعة على الطاقة الإنتاجية للموظفين.

5- حس الدعابة والنجاح في العمل

 حس الدعابة والنجاح في العمل

أصدرت مؤسسة روبرت هاف العالمية Robert Half International المتخصصة في مجال الموارد البشرية دراسة هامة للغاية تتعلق بأهمية حس الدعابة وروح المرح داخل بيئات العمل لتحقيق أفضل معدلات لجودة الأداء والنجاح داخل مجال الأعمال.

ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن 91% من المديرين التنفيذيين للشركات يعتقدون أن توفير روح المرح وحس دعابة داخل الشركة يثمر دائماً بشكل إيجابي على صعيد سير الأعمال من خلال تأمين السلاسة والسهولة للموظف للقيام بعمله بعيداً عن التعقيدات الصارمة.

حتى لا تقع فريسة لأفكارك السلبية.. 8 نصائح تساعدك على التوقف عن "التفكير الزائد"

6- حس الدعابة وسهولة العمل

حس الدعابة وسهولة العمل

سواء في أشهر العام العادية أو خلال شهر رمضان الكريم الجميع يدرك أنه في بعض الأحيان قد تحدث الكثير من المشادات والاحتكاكات بين زملاء العمل، وهو أمر طبيعي يحدث في داخل جميع المؤسسات والشركات، ولكن يمكن التقليل منه، وتجنب حدوثه بشكل كبير للغاية في حالة امتلاك الموظفين حس الدعابة وروح المرح بينهم، فهذان الأمران يساهمان بشكل كبير ورائع للغاية على زيادة مساحات التفاهم والتفاعل الإيجابي وانتشار مناخ مثالي لتقديم الأفضل لصالح العمل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

تعلمت اليوم| طلب المساعدة لا يجعلك ضعيفاً.. بل يصنع منك شخصاً أقوى

نحن جميعاً نتظاهر بأننا لا نملك نقطة ضعف ونتظاهر بأنه لا توجد لحظة ما نشعر فيها بأن أعباء العمل أكثر من اللازم، أو أن هذه المهمة تتجاوز خبراتنا، رغم أننا في حقيقة الأمر لا نعرف ما إذا كنا قادرين على...

تعلمت اليوم|حتى لا تزيد الأمر تعقيدا.. 8 طرق للتعبير عن تعاطفك مع المقربين إليك

بكل تأكيد يعتبر التعاطف من أسمى المعاني والقيم الإنسانية التي غرزها الله فطرياً في أنفس البشر بدرجات مختلفة، والحقيقة أن التعاطف قيمة لها تأثير السحر في تقديم الدعم والمساندة ومنح المحيطين بإحساس...