تمتع بسعة الصدر.. كيف تستفيد من انتقادات الآخرين لك؟

تمتع بسعة الصدر.. كيف تستفيد من انتقادات الآخرين لك؟

تقبل نقد الآخرين.. كيف تتمتع بسعة الصدر عند الاستماع لانتقاداتهم؟

انتقادات الآخرين لنا في كل الأحوال هي مفيدة، ويمكن أن تساعدنا على تطوير أنفسنا، وكسب مهارات جديدة وتحدٍ لقدراتنا واكتشاف المزيد منها.

يمكن بناء على هذه الانتقادات تطوير المستوى التعليمي والدراسي، والعمل على تطوير وإصلاح مشاكلنا في  حياتنا الشخصية، كما أنه يمكن بناءً عليها تطوير منتجاتنا وخدماتنا ومواقعنا الإلكترونية والمحتوى الذي نقدمه للقراء والجمهور.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن ديزني بلس +Disney منافس نتفليكس الجديد

لكن لا يمكنك الاستفادة من الانتقادات بدون أن تكون لديك ثقافة تقبل نقد الآخرين، وتتمتع بسعة الصدر عند الاستماع لانتقاداتهم، وهو ما سنتعلمه في هذا المقال.

  • توقف عن رد فعلك الأول

إذا كان رد فعلك الأول هو الرد على الشخص الذي يقدم النقد، أو أن يصبح دفاعيًا، فاستغرق دقيقة قبل الرد على الإطلاق، خذ نفساً عميقاً وأعطِ نفسك بعض التفكير.

أغلبنا يميل إلى الغضب قليلاً عندما نُنتقد، لكن الخبر السار أنه يمكننا أن نتعلم عدم الرد على الفور، على سبيل المثال، سأترك بريدًا إلكترونيًا في صندوق الوارد الخاص بي لمدة ساعة والذي يتضمن الانتقادات، أو سأبتعد عن شخص ما بدلاً من أن أقول شيئًا سأندم عليه لاحقًا.

يسمح لك وقت التهدئة هذا بالتفكير أكثر وصياغة رد أفضل، والتفكير في تلك الانتقادات، ومقارنتها بالواقع، وصياغة رد فعل منطقي أكثر من رد فعل مبني على العاطفة.

  • تحويل ما هو سلبي إلى إيجابي

أحد مفاتيح النجاح في أي شيء أقوم به هو القدرة على إيجاد أشياء إيجابية في أشياء يرى معظم الناس أنها سلبية.

فكما نعلم تعامل الناس مع الأخبار السلبية على أنها سيئة للغاية وهي بمثابة نهاية العالم، وسوء يجب أن نتوقف عنده طويلاً، بينما في الواقع هذه الأخبار بها ما هو إيجابي.

يمكنك أن تفعل الشيء نفسه بالنقد: تجد الإيجابي فيه بالتأكيد، قد يكون الأمر وقحًا وواسعًا، ولكن في معظم الانتقادات، يمكنك العثور على كتلة ذهبية: ردود فعل صادقة واقتراح للتحسين.

على سبيل المثال، قد أتلقى هذا النقد كمدوّن: "تكتب عن نفس الأشياء مرارًا وتكرارًا، ومشاركاتك مملة ولا معنى لها."

يمكن قراءتها: "أحتاج إلى زيادة تنوع مشاركاتي وإيجاد طرق جديدة للنظر إلى الأشياء القديمة".

  • اشكر الناقد

حتى لو كان شخص ما قاسيًا وقحًا فقط اشكره، فقد يكون يومه سيئًا، أو ربما يكون مجرد شخص سلبي بشكل عام، لكن رغم ذلك فإن موقفك من الامتنان سيجعله يشعر بأنه أساء لك، وسيحاول أن ينتقد مرة أخرى بأدب وبأسلوب أفضل.

أكثر من ذلك أن هؤلاء المنتقدين ستكسبهم أصدقاء لك، وفي نهاية المطاف سيتحولون إلى أكبر المؤيدين أيضًا، كل ذلك بسبب فعل بسيط للقول شكرًا على النقد. إنه غير متوقع وغالبًا ما يكون موضع تقدير.

وحتى إذا لم يأخذ الناقد "شكرًا" بطريقة جيدة، فلا يزال من الجيد القيام به من أجلك، إنها طريقة لتذكير نفسك بأن النقد كان جيدًا بالنسبة لك، وهو وسيلة لإبقاء نفسك متواضعًا.

بعد رؤية النقد في ضوء إيجابي وتوجيه الشكر للناقد، لا تنتقل وتعود إلى العمل كالمعتاد، في الواقع عليك محاولة تحسين الأمر.

اقرأ أيضا: فيسبوك يساعدك على إيجاد شريكك.. ميزة جديدة لمعرفة معجبك السري (فيديو)

هذا مفهوم صعب بالنسبة لبعض الناس، لأنهم يعتقدون غالبًا أنهم على حق، بغضّ النظر عن الأمر، لكن لا يوجد أحد دائمًا على صواب.

أنت في الواقع قد تكون مخطئًا، وقد يكون الناقد محقًا، لذلك تعرف على ما إذا كان هناك شيء يمكنك تغييره لجعل نفسك أفضل.

  • كن الشخص الأفضل

في كثير من الأحيان نتعامل مع النقد باعتباره هجومًا شخصيًا كإهانة، لكنها ليست كذلك، حسنًا ربما يكون الأمر كذلك في بعض الأحيان، لكن لا يتعين علينا أن نأخذها على هذا النحو.

إذا استطعت أن تتفوق على الإهانات والهجمات البسيطة، وأن ترد بهدوء وإيجابية على النقد، فستكون الشخص الأفضل، وتخيل ماذا؟ هناك نوعان من الفوائد المدهشة لهذا:

اقرأ أيضًا: أفضل برامج لمشاهدة الأفلام على الكمبيوتر.. السينما في منزلك بالمجان

سوف يعجب الآخرون بك، ويفكرون في تعلم كيفية مواجهتك للنقد، لا سيما إذا كنت لا تزال إيجابيًا، وتأخذ في الواقع النقد بشكل جيد.

من جهة أخرى ستشعر بالرضا؛ لأنك أصبحت أفضل، وتتعامل مع الانتقادات بشكل جيد، ولا تشعر بالكراهية والحقد تجاه الآخرين، وسيساعدك هذا أيضًا في الظهور كمحترف بالفعل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

تعلمت اليوم| طلب المساعدة لا يجعلك ضعيفاً.. بل يصنع منك شخصاً أقوى

نحن جميعاً نتظاهر بأننا لا نملك نقطة ضعف ونتظاهر بأنه لا توجد لحظة ما نشعر فيها بأن أعباء العمل أكثر من اللازم، أو أن هذه المهمة تتجاوز خبراتنا، رغم أننا في حقيقة الأمر لا نعرف ما إذا كنا قادرين على...

تعلمت اليوم|حتى لا تزيد الأمر تعقيدا.. 8 طرق للتعبير عن تعاطفك مع المقربين إليك

بكل تأكيد يعتبر التعاطف من أسمى المعاني والقيم الإنسانية التي غرزها الله فطرياً في أنفس البشر بدرجات مختلفة، والحقيقة أن التعاطف قيمة لها تأثير السحر في تقديم الدعم والمساندة ومنح المحيطين بإحساس...