تمارين التسخين قبل التمرين.. هكذا تقوم بها بطريقة مثالية

تمارين التسخين قبل التمرين..هكذا تقوم بها بطريقة مثالية

لا شك أن تمارين التسخين هي الخطوة الأولى نحو الاتجاه الصحيح في ما يخص بناء العضلات والتمتع بتكوين جسماني صحي قوي

ولأن تمارين التسخين على تعدد أنواعها وأنماطها وفق كل رياضة مهمة وأساسية؛ تبقى هناك بعض النصائح والنقاط التي يجب الالتزام بها

بكل تأكيد يلعب نمط تمارين التسخين وتناسق إيقاعها وحركاتها دوراً كبيراً للغاية في ما يتعلق بضمان حصول العضلة على نسبة 100% من فوائد تمارين التسخين

عند البدء بتمارين التسخين قبل التمرين يجب الحرص دائماً على البدء ببطء وبشكل خفيف على أن تزداد سرعة الإيقاع تدريجياً

إن الجهاز العصبي داخل جسد الإنسان هو المسؤول عن مدى استجابة عضلات الجسم لفوائد التمارين الرياضية

الحقيقة أن أهمية هذا الأمر يضمن استفاقة واستعدادا تاما لأجسام الرياضيين لتحمل المجهود البدني والعضلي بكفاءة

لا شك أن تمارين التسخين هي الخطوة الأولى نحو الاتجاه الصحيح في ما يخص بناء العضلات والتمتع بتكوين جسماني صحي قوي؛ فالحقيقة أن  تمارين التسخين بالنسبة لجميع الرياضيين بشكل عام ليست شيء  ثانوي يمكن تجاوزه، كما يفعل العديد من الأشخاص، خاصة المبتدئين، بل لتمارين التسخين قبل التمرين أهمية تجعلها تتحكم في مدى قوة العضلات ومرونتها ونسبة اكتسابها الحجم وحصولها على فوائد التمارين الرياضية الأساسية، بجانب قابلية الشخص ومناعته ضد الإصابة بالتشنجات والتمزقات العضلية مختلفة الشدة والخطورة.

ولأن تمارين التسخين على تعدد أنواعها وأنماطها وفق كل رياضة مهمة وأساسية؛ تبقى هناك بعض النصائح والنقاط التي يجب الالتزام بها ومراعاة تطبيقها بالنسبة لكل الرياضيين عند البدء بممارسة تمارين التسخين قبل التمرين بحسب موقع muscleandfitness.com.

1- نمط تمارين التسخين

نمط تمارين التسخين

بكل تأكيد يلعب نمط تمارين التسخين وتناسق إيقاعها وحركاتها دوراً كبيراً للغاية في ما يتعلق بضمان حصول العضلة على نسبة 100% من فوائد تمارين التسخين فالمجموعات العضلية ليست مجموعة من التروس والمحركات الميكانيكية؛ لذلك فهي تحب أن يتم معاملتها بشكل متناسق تدريجي حتى تمنح الرياضي ما يتمناه من مجهود وأداء بدني.

لذلك عند البدء بتمارين التسخين قبل التمرين يجب الحرص دائماً على البدء ببطء وبشكل خفيف على أن تزداد سرعة الإيقاع تدريجياً؛ وذلك لتأمين عضلات الجسم من التعرض للصدمات المفاجئة التي تسبب ارتباكاً للعضلات، وهو ما يزيد تصلبها، ويقلل من قدراتها ويضعفها.

2- تمارين التسخين والتمدد

تمارين التسخين والتمدد

هناك مشكلة أخرى لا ينتبه لها العديد من الرياضيين عند ممارسة تمارين التسخين قبل التمرين، وهي تلك التي تتلخص في اعتمادهم على حركات الإطالات والتمدد العضلية من الوضع الثابت دون الاهتمام بالتمدد والإطالات الحركية التي تتم من وضع الحركة.

وبحسب الدراسات الطبية الرياضية فإن اكتفاء الرياضيين فقط باعتماد إطالات من وضع السكون قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية الأساسية لا يمنح المجموعات العضلية التي سيتم استهدافها أي فوائد، بل على العكس تماماً فهذا الأمر يقلل من مرونتها وينقص قدرة تحملها، وهو الأمر الذي يؤثر بالضرورة في نموها واكتسابها الضخامة.

3- تمارين التسخين والعضلات

تمارين التسخين والعضلات

من بين أهم النقاط والنصائح الذي يجب أن ترتكز عليها تمارين التسخين هو ضمان تحقيق عملية خفة توتر وتصلب العضلات ومنحها الاسترخاء والمرونة قبل ممارسة التمارين الرياضية الأساسية؛ لذلك بضع دقائق من الانزلاق على أسطوانات الإسفنج التي تُباع داخل متاجر الأدوات الرياضية أو حتى تجربة تمرير عضلات الجسم المستهدفة على كرات التنس من الأمور التي تغير بشكل مؤثر للغاية في القدرات العضلية للرياضيين؛ فتلك الطريقة من تمارين التسخين توسع من قدرات المجموعات العضلية على الاحتمال، وتعمل على زيادة تدفق الدم للعضلات.

4- تمارين التسخين والمفاصل

تمارين التسخين والمفاصل

مهما بلغت قوة العضلات سوف تبقى مفاصل الجسم ومدى مرونتها العامل والعنصر الأساسي الذي يتيح للرياضيين التمتع بوافر من المجهود العضلي والبدني دون الشعور بأي أوجاع أو الانزلاق الخطير نحو منعطف التعرض لألم المفاصل المزعج الذي يمنع الرياضيين من الحصول على عضلات أضخم وأقوى بسبب إعاقة الحالة الضعيفة لمفاصل الجسم تطور الرياضيين لكثافة التمارين الرياضية والأوزان المستخدمة خلالها.

لذلك الحرص على أن تستهدف تمارين التسخين قبل التمرين مفاصل الجسم أمر في غاية الأهمية حتى في حالة عدم تداخل بعض المفاصل للعضلات المراد استهدافها.

5- تمارين التسخين والجهاز العصبي

 تمارين التسخين والجهاز العصبي

إن الجهاز العصبي داخل جسد الإنسان هو المسؤول عن مدى استجابة عضلات الجسم لفوائد التمارين الرياضية؛ فهو الذي يقف خلف تحفيز تلك العضلات وتأثير التمارين الرياضية في نسبة أليافها المستفيدة من ممارسة التمارين.

لذلك وحتى يتم تحقيق هذا الأمر يجب أن يعي الرياضيون جيداً أهمية إثارة الجهاز العصبي الذي يقوم بدوره بإرسال إشارات محفزة للعضلات توسع استجابتها للتمارين، وذلك من خلال تضمن تمارين التسخين لحركة ومجهود بدني متوسط الكثافة كالقفز أو استخدام البار الخالي من الأوزان أو الدامبلز الخفيفة في لممارسة حركات التمارين الأساسية نفسها، ولكن بشكل خفيف ومبسط.

6- تمارين التسخين والشمولية

تمارين التسخين والشمولية

يقصد بتلك النقطة هو أن تتمتع تمارين التسخين بشمولية استهداف جميع الأجزاء العضلية ومفاصل الجسم حتى تلك التي لن يتم استهدافها عند بدء التمارين الرياضية الأساسية.

والحقيقة أن أهمية هذا الأمر يضمن استفاقة واستعدادا تاما لأجسام الرياضيين لتحمل المجهود البدني والعضلي بكفاءة كبيرة والتقليل من أي احتمالية للإصابات العضلية المختلفة.

لذلك دائماً الممارسة الخفيفة لمجموعة أو اثنتين على حد أقصى للتمارين الكلاسيكية الشاملة مثل تمرين القرفصاء Squat والضغط والعقلية خيار مثالي تماماً بالنسبة للرياضيين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين.. تساعدك على تضخيم عضلاتك

يلجأ أولئك الذين يرغبون في ممارسة رياضة كمال الأجسام إلى طرق كثيرة لبناء عضلاتهم ونحت أجسامهم، وتعتبر التغذية أفضل هذه الطرق لنمو العضلات، وأكثرها صحة لتنمو وتصبح أضخم وأكبر قوة.وفي عالم كمال الأجسام...