إنفوجراف| معوقات نجاح مشروعك وأعمالك في السعودية

مشاكلانجاز الأعمال في السعودية

إنجاز العمل من أكثر الأشياء التي تنمحنا الرضا عن حياتنا، ويعطي لما نفعله قيمة، ولكن قد يقابل المستثمرون الجدد والصغار مشاكل تعرقل أو تنهي حياتهم الاستثمارية قبل أن تبدأ، وبعضهم يواجهون العديد من التحديات ليحققوا النجاح، وهذه المشاكل نعرضها من خلال السطور التالية:

1-   قيود وقوانين العمل: هناك قوانين وشروط معتمدة تضمن حقوق العامل وصاحب الشركة، والجهل أو التخاذل عن تنفيذ تلك القوانين يسبب الكثير من المصاعب، فعلى سبيل المثال: يحظر على صاحب العمل أن يخرج عن القيود المشروطة في عقد العمل وأن يكلف العامل بعمل غير متفق عليه إلا إذا دعت الضرورة، وفي حال جهله بتلك القوانين قد يتعرض لمساءلة قانونية هو في غنى عنها.

2-   ضعف تعليم القوى العاملة: إن ضعف إنتاجية القوى العاملة يضعف الدخل والاقتصاد، لذا يجب أن ننمي مهارات شبابنا لأداء عملهم على نحو فعال يحسن من إنتاجيتهم ويشجع الغير على الانخراط في سوق العمل، ويكون ذلك عن طريق التدريب والتعليم المهني والتقني الذي يهدف إلى إعداد العاملين في المستويات المهنية الأساسية التي تشمل العمّال المهرة والمهنيين وفي المستويات المهنية المتوسطة التي تشمل الفنيين "التقنيين" ومساعدي الاختصاصين، وهذا الأمر هو أحد العناصر والمكوّنات الرئيسية في نظم تنمية الموارد البشرية.

3-   الإجراءات الحكومية غير الفعالة: إن الإجراءات الحكومية المعقدة تعد من أبرز المعوقات والمشاكل التي تواجه القطاع الخاص، بالإضافة إلى طول هذه الإجراءات، وكثرة مشاكل تنفيذ النظام واللوائح، وعدم وجود خطوط نقل منتظمة وبأسعار مناسبة، وصعوبة الحصول على ضمانات وشروط معقولة.

4-   الحصول على التمويل: تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة العديد من الصعوبات من ناحية التمويل، والتي ترجع إلى تردد بعض المصارف التجارية في منح هذه المؤسسات قروضاً ائتمانية متوسطة أو طويلة الأجل ما لم تقدم تلك المؤسسات ضمانات، كما أن التمويل المتاح في بعض الأوقات لهذه المؤسسات يعتبر غير مناسب لاحتياجاتها التمويلية؛ نظراً لانخفاض مدة الائتمان أو لعدم كفايته.

5-   ضعف الوازع الأخلاقي لدى بعض العمالة: إذا لم يكن لدى العامل وازع ديني فقد تسهل عليه السرقة ويتعرض للانحراف.

6-   معدلات الضرائب: إن ارتفاع معدلات الضرائب وعدم القدرة على تسديدها قد يسبب الكثير من المشاكل لذوي المشاريع الصغيرة، مما قد يترتب عليه محاسبات وفرض عقوبات قانونية قد تؤدي إلى السجن أو الإفلاس.           

7-   ضعف القدرة على الابتكار:إن القدرة على الابتكار تؤدي إلى تبسيط الإجراءات وتحسين مستوى الأداء والسرعة في إنجاز الأعمال، كما تميز العمل ومستوى الخدمة المقدمة، وتعمل على القدرة على المنافسة في السوق المحلي والعالمي.                        

8-   الفساد: جوهر الفساد هو فساد الأخلاق، وسوء الإدارة، وخراب الضمائر، وضعف الوازع الديني، وانحطاط الأخلاق، وحين تسوء النية يستطيع الفاسدون التحايل على الأنظمة بطرق مختلفة، والتعاون فيما بينهم على تحقيق مفاسدهم بشكل يصعب الوصول إليه بالدليل، خاصة أنهم يُكوِّنون "شبكة فساد" تتبادل المعلومات وتتعاون على طمس أدلة الإدانة، فيقومون بالاختلاس من المال العام أو الخاص والغش والتدليس والتحايل بكل صوره.  

قوانين الضرائب: يجهل الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة أهمية الدراية بقوانين الضرائب، فلكل منتج ولكل سلعة ولكل عمل قانون ضريبي معين يعمل به، كما أن هناك هيئات ضريبية لكافة الأعمال والمشاريع، ونتيجة ذلك الجهل يقع الكثيرون في فخ الإفلاس الضريبي أو تحت وطأة التهرب الضريبي، مما يعرضهم لمساءلة قانونية قد تؤدي إلى مشاكل تضر بمشروعاتهم. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

بعد «منشن» ترامب له.. السعودي أبو الفدا يُعلن تبرعه لأمريكا «فيديو»

نشر الشاب السعودي «أبو الفدا» الذي اكتسب شهرة واسعة اليومين الماضيين عقب تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مقطع فيديو يعلن فيه الاستجابة لطلبه.طالبه بسرعة التحرك.. من هو الشاب السعودي...

«تراجعوا.. عدونا يموت».. أغنية مجلس الصحة لدول الخليج للتوعية بكورونا

نشر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون أغنية توعوية ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» الذي اجتاح مختلف دول العالم بشكل مخيف.كيف تخلص أسرتك من الضغط النفسي الناتج عن كورونا؟ (فيديو)أغنية مجلس...

«إحنا قدها ياترامب»..كيف رد السعودي أبو الفدا على «منشن» الرئيس الأمريكي له؟ «فيديو»

ظهر الشاب السعودي «أبو الفدا» في مقطع فيديو للرد على تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي أشار له فيها بالخطأ بدلاً من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.طالبه بسرعة التحرك.. من هو الشاب...