حتى لا يتم استرجاعها.. كيف تحذف بياناتك نهائيا قبل بيع حاسوبك؟

main image
صورتان
حتى لا يتم استرجاعها.. كيف تحذف بياناتك نهائيا قبل بيع حاسوبك؟

حتى لا يتم استرجاعها.. كيف تحذف بياناتك نهائيا قبل بيع حاسوبك؟

كما أنه يجب عليك الاحتفاظ بسجل يتم  فيه تخزين كل الملفات المهمة

كما أنه يجب عليك الاحتفاظ بسجل يتم فيه تخزين كل الملفات المهمة

يحمل الكمبيوتر الخاص بك  الكثير من المعلومات والأسرار العميقة المظلمة الخاصة بك، مثل أرقام بطاقات الائتمان وتفاصيل الحساب المصرفي، وكلمات المرور، والمعلومات الطبية لكنها في بعض الأحيان تشكل خطراً على أصحابها، عند التخلي عنها أو بيعها أو حتى في حال إجراء بعض التحسينات، وعلى رغم أن معظم الناس يلجأون إلى مسح ذاكرة حواسيبهم. لكن تبقى هناك بعض البيانات التي لا تزال موجودة على القرص الثابت الخاص بك والتي يمكن أن تعرض حياتك الشخصية والمالية للخطر.

كيف تحذف بياناتك نهائيا؟

ولذلك فإن كنت تفكر جدياً في بيع حاسوبك القديم، فأول خطوة عليك القيام بها هي حذف بياناتك الخاصة عليه نهائياً، كي تحمي خصوصيتك وتتفادى القرصنة، وللمضي قدما في هذه الخطوة عليك الاحتفاظ بنسخ احتياطية لكل شيء تريد أن تبقي عليه على القرص الصلب الخاص بك عن طريق توصيل الهاتف مع جهاز الكومبيوتر ونسخ جميع ملفاتك عليه.

الكتابة فوق البيانات

بعد ذلك قم بتشغيل أحد البرمجيات التي تقوم بالحذف  مثل دي بي وايبر الذي يقوم بالكتابة فوق البيانات الخاصة بك فكلما زادت عدد مرات الكتابة، كلما كان من الأصعب استرداد الملفات.

طريقة الحذف

كما أنه يجب عليك الاحتفاظ بسجل يتم  فيه تخزين كل الملفات المهمة. فضلا عن ذلك عليك حذف كل ملف على حدة بوضعه في «وايب درايف» وتحديد نوع المحو المطلوب. 

أهم البيانات التي يجب حذفها

أما إذا قمت بإخراج القرص الصلب والاحتفاظ به، لعرض جهاز الكومبيوتر للبيع، فيوصى بحذف أربع معلومات هامة من الحاسوب:

 

بيانات بطاقات الائتمان

تقوم غالبية متصفحات الإنترنت بحفظ أرقام بطاقات الائتمان الموجودة على حاسوبك من أجل استخدامها في المرات اللاحقة، وهو ما يعطي للصوص كنزاً قد يكبدك خسائر فادحة، لابد من حذف كل ما يتم حفظه من خلال الدخول إلى الإعدادات المتقدمة للمتصفح ومسح هذه البيانات.

الكشوفات المصرفية

تقوم البنوك بإرسال كشوفات شهرية للمستفيدين عن طريق البريد الإلكتروني  والتي نقوم بدورنا بتحميلها على حاسوبك، مما يجعلك عرضة لاختراق بياناتك الحساسة من خلال هذه الكشوف لذا لابد من حذف هذه الملفات على الفور بمجرد استخدامها.

مواصفات أحدث هواتف سامسونج وآبل وهواوي (فيديو)

المعلومات الشخصية

يقوم معظم الأشخاص بحفظ بعض من بياناتهم الشخصية، مثل تاريخ الميلاد والاسم الكامل والعنوان ورقم الهاتف، مما يعطي اللصوص الإلكترونيين إمكانية انتحال شخصيتك من خلال تغيير بعض المعلومات وإغلاق خدماتك الرقمية لذا لابد من مسح هذه المعلومات أولا بأول.

الصور الشخصية

يقوم معظم الأشخاص بحفظ بعض الصور الشخصية التي  تساعد المجرمين الإلكترونيين في سرقة هويتك أو مساومتك على إرجاع الصور مقابل فدية.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا