كل ما تريد معرفته عن مكملات بروتين البازلاء.. فوائد عديدة للجسم

مكملات بروتين البازلاء أصبحت خلال السنوات الأخيرة واحدة من أفضل وأجود أنواع المكملات الغذائية بالنسبة للبشر بشكل عام والرياضيين بشكل خاص،

ساعدت هؤلاء الرجال على اكتساب نفس حجم الكتلة العضلية الذي اكتسبه نظراؤهم ممن يستخدمون بروتين مصل اللبن Whey Protein، وهو ما يشير إلى فاعلية مكملات بروتين البازلاء في بناء العضلات وزيادة قوتها وضحامتها.

وبجانب الأحماض الأمينية الأساسية تعد مكملات بروتين البازلاء من أكثر المصادر ثراء بالحديد،

لا شك أن مكملات بروتين البازلاء أصبحت خلال السنوات الأخيرة واحدة من أفضل وأجود أنواع المكملات الغذائية بالنسبة للبشر بشكل عام والرياضيين بشكل خاص، سواء النباتيين منهم أو الرياضيين من متناولي اللحوم بجانب النباتات، فمن بين أكثر مصادر البروتين المعروفة في الوقت الحالي تأتي مكملات بروتين البازلاء بين أهم وأنقى مصادر البروتين النباتي الخام مرتفع الجودة بفضل ما تحتويه على مغذيات وعناصر غذائية هامة وأساسية لصحة الجسم وعضلاته.

ومع تعدد مصادر البروتين مثل بروتين مصل اللبن Whey Protein والكازين casein، بجانب بروتين الصويا وغيره سوف يقدم التقرير التالي أهم المعلومات والقيم الغذائية التي تمنحها مكملات بروتين البازلاء وتأثيرها وفوائدها للبنية العضلية وصحة الجسد.

1-ما هي مكملات بروتين البازلاء؟

ماهي مكملات بروتين البازلاء؟

يمكن تعريف مكملات بروتين البازلاء بأنها أحد أنواع مكملات البروتين التي يستخدمها الرياضيون والعامة بشكل عام حول العالم، حيث يتم استخراج البروتين المتواجد في تلك المكملات من حبوب البازلاء الصفراء مباشرة.

ومنذ سنوات عديدة يضيف الرياضيون مكملات بروتين البازلاء على السوائل التي يتم تناولها، وذلك لإضافة الكثير إليها من القيمة الغذائية، حيث إن مكملات بروتين البازلاء  تعتبر مصادر نقية من البروتين النباتي، وتعد مصدرًا هامًا يحتوي على العديد من المكونات الأساسية والتي من أهمها الحديد الذي يساعد على نمو العضلات وتعزيز صحة القلب وفقدان الوزن.

2- ما القيمة الغذائية لمكملات بروتين البازلاء؟

ما هي القيمة الغذائية لمكملات بروتين البازلاء؟

تصنف مكملات بروتين البازلاء بأنها ضمن قائمة أنقى وأجود البروتينات يرجع في الأساس إلى احتوائها على جميع الأحماض الأمينية التسعة التي يحتاجها جسم الإنسان لنمو وتقوية العضلات واكتسابها الضخامة وتعزيز صحة الجسم.

وبجانب العناصر الـ9 الأساسية من الأحماض الأمينية تتواجد مجموعة من الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة في مكملات بروتين البازلاء مثل الليوسين والأيزولين والألين المعززة لنمو العضلات، بجانب حمض الأرجينين الأميني المسؤول عن تعزيز تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم ودعم صحة القلب وقوته.

أما بالنسبة لانخفاض احتواء مكملات بروتين البازلاء على حمض الميثيونين الأميني اللازم لعملية تخليق البروتين فإن المتخصصين ينصحون بأهمية تناول الكميات المناسبة من البيض والسمك والدواجن، بجانب اللحم البقري والأرز البني للتغلب على نقص كمية حمض الميثيونين الأميني في مكملات بروتين البازلاء.

وبجانب الأحماض الأمينية الأساسية تعد مكملات بروتين البازلاء من أكثر المصادر ثراء بالحديد، حيث تحتوي معظم مكملات بروتين البازلاء على ما تعادل قيمته من 5-7.5 ملغ من الحديد في كل جرعة وهو ما يمثل 28-42% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد بالنسبة للفئات العمرية الصغيرة و62-94% بالنسبة للفئات العمرية الأكبر.

ولكن ولأن الحديد المتواجد في مكملات بروتين البازلاء والبروتينات بشكل عام أصعب على صعيد الامتصاص من الجسم بالمقارنة بالبروتينات الحيوانية، إلا أن هذا الأمر يمكن التغلب عليه من خلال تناول مكملات الفيتامينات والأطعمة التي  تحتوي على فيتامين C التي تعزز امتصاص الجسم للحديد بنسبة 67%.

وأخيرًا لعل من أهم مميزات مكملات بروتين البازلاء أنها طبيعية بنسبة 100% وتتماشى مع معظم البشر تقريبًا، فهي خالية من أي مواد قد تسبب التحسس مثل الغلوتين وبروتين الحليب أو البيض والفول السوداني والأسماك والمحار.

3-ما فوائد مكملات بروتين البازلاء؟

ما هي فوائد مكملات بروتين البازلاء؟

في دراسة عن تأثير مكملات بروتين البازلاء  استمرت لـ3 أشهر بالنسبة للرجال الرياضيين الذين يتضمن نظامهم الرياضي تمارين رفع الأثقال وجد القائمون على الدراسة أن تناول 50 جرامًا بشكل يومي من مكملات بروتين البازلاء ساعدت هؤلاء الرجال على اكتساب نفس حجم الكتلة العضلية الذي اكتسبه نظراؤهم ممن يستخدمون بروتين مصل اللبن Whey Protein، وهو ما يشير إلى فاعلية مكملات بروتين البازلاء في بناء العضلات وزيادة قوتها وضحامتها.

أما فيما يخص إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، فمن المعروف أن البروتين بشكل عام يمد الإنسان بفترات أطول من الشبع وهو ما يعني أن الوجبات الغنية بالبروتينات ومكملات البروتين والتي من بينها مكملات بروتين البازلاء تقلل من السعرات الحرارية الكلية المستهلكة بشكل يومي، وهو ما يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد بشكل تدريجي مع مرور الوقت.

وأخيرًا يأتي الدور على صحة القلب وقوته التي تعد فائدة هامة تتميز بها مكملات بروتين البازلاء وفق الدراسات الطبية التي تم تطبيقها على الحيوانات، حيث يقلل استخدام مكملات بروتين البازلاء من نسبة الكوليسترول في الدم من خلال زيادة امتصاصه من خلايا الجسم وتقليل إنتاج الجسم من الدهون.

ولا تزال الدراسات الطبية مستمرة حول خفض مكملات بروتين البازلاء نسبة الكوليسترول في الدم بالنسبة للبشر.

4- ما الأعراض الجانبية لمكملات بروتين البازلاء؟

ما هي الأعراض الجانبية لمكملات بروتين البازلاء؟

بشكل عام لا تتسبب مكملات بروتين البازلاء بأعراض جانبية ضارة، فهي لا تتسبب بالغثيان أو الانتفاخ على عكس تناول حبوب البازلاء في وجبات الطعام العادية، ولكن لعل ارتفاع نسبة الصوديوم نسبيًا في مكملات بروتين البازلاء هي النقطة السلبية الوحيدة لتلك المكملات.

 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 
 
 
 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة