تريد اتباع نظام الدايت النباتي؟ هذا ما سيحدث داخل جسدك

نظام الدايت النباتي هو أحد الطرق المتبعة للحمية والرجيم منذ عقود طويلة سواء بالنسبة للنباتيين أو البشر من آكلي اللحوم والخضراوات

واتفقت 12 دراسة مختلفة كان آخرها لبحث قامت به مجلة الطب الباطني الأميركي، حيث أوضح خلاله الباحثون بأن الأشخاص الذين يتبعون نظام الدايت النباتي يفقدون الوزن بنسبة أكبر بالمقارنة مع نظرائهم الذين تتضمن أنظمتهم الغذائية على اللحوم والمواد الأخرى

إذا كنت لا تمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها؛ فقد يؤثر ذلك في قدراتك بسبب نقص بعض المواد الأساسية، كالحديد الحامل للأكسجين لجميع أعضاء وأجزاء الجسم؛ ما يعزز قدرات التحمل

لا شك أن نظام الدايت النباتي هو أحد الطرق المتبعة للحمية والرجيم منذ عقود طويلة سواء بالنسبة للنباتيين أو البشر من آكلي اللحوم والخضراوات، والحقيقة أن نظام الدايت النباتي مثله كمثل الكثير من أنواع وطرق الحمية وخسارة الوزن التي لها مجموعة من المميزات والأضرار الصحية والجسدية بنسب متفاوتة يختلف عمق تأثيراتها الإيجابية والسلبية من شخص إلى آخر وفق عدة معايير مثل الحالة الصحية والعمر ومستوى بذل المجهود اليومي.

وفي التقرير التالي سوف نعرض أهم التأثيرات الصحية والجسدية المختلفة المرتبطة بشكل مباشر باتباع واختيار الإنسان نظام الدايت النباتي من أجل إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون.

1- الدايت النباتي وخسارة الوزن

الدايت النباتي وخسارة الوزن

واحدة من فوائد نظام الدايت النباتي هو الشعور بإحساس أقوى من الشبع بعد تناول وجبات الطعام بسبب تميز مكونات الأطعمة الذي يعتمد عليها نظام الدايت النباتي بالكثير من المغذيات المليئة بالألياف والفيتامنيات والمعززة بالمعادن ومضادات الأكسدة.

واتفقت 12 دراسة مختلفة كان آخرها لبحث قامت به مجلة الطب الباطني الأميركي، حيث أوضح خلاله الباحثون بأن الأشخاص الذين يتبعون نظام الدايت النباتي يفقدون الوزن بنسبة أكبر بالمقارنة مع نظرائهم الذين تتضمن أنظمتهم الغذائية على اللحوم والمواد الأخرى.

2- الدايت النباتي ودورة المياه 

إذا كنت ترغب في اتباع نظام الدايت النباتي لإنقاص الوزن فلا تقلق من ارتفاع وتيرة زيارتك لدورة المياه بنسبة أكبر من المعتاد؛ وذلك لأن كميات الألياف الكبيرة غير القابلة للذوبان في الماء التي تحتوي عليها وجبات نظام الدايت النباتي تلعب دوراً أساسياً في تنظيف الأمعاء وتعزز حركتها بسلاسة أكبر.

3- الدايت النباتي والجوع

الدايت النباتي والجوع

على الرغم من أن وجبات نظام الدايت النباتي تمد الشخص بشعور أقوى من الشبع، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا الأمر لا يعني أن فترات الشبع ستستمر لفترات طويلة ففي الحقيقة وعلى الرغم من ارتفاع القيمة الغذائية لأطعمة نظام الدايت النباتي فإن هذا لا يعني أن الجسم يحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها والتي تضمن فترات زمنية طويلة من الإحساس بالشبع؛ لذلك للتغلب على الشعور المتكرر بالجوع يجب على متبعي هذا الدايت إدخال العديد من العناصر الغذائية في خلال الوجبة الواحدة كدمج المكسرات النيئة والفواكه في أثناء تناول الشوفان الممزوج بالحليب .

4- الدايت النباتي والغازات

من بين أسوأ الأمور المتعلقة باتباع نظام الدايت النباتي هو ما قد تتسب به عناصر الغذائية المتمثلة في الفاصوليا والبروكسل بجانب الملفوف والهليون وغيرها من الخضراوات،والعناصر الأخرى من انتفاخات وغازات الجهاز الهضمي المزعجة خاصة في حالة تناول تلك الخضراوات نيئة غير مطهية.

ولذلك ينصح الأطباء دائماً متبعي نظام الدايت النباتي بزيادة حصص ما تحصل عليه أجسامهم من ألياف بشكل تدريجي والحرص على طهي الخضراوات بجانب تناول الحساء السائل المحتوي على تلك الخضراوات بين الفترة والأخرى، وأخيراً الحرص على مضغ الطعام جيداً؛ وذلك للتقليل من احتمالية حدوث أي انتفاخات وغازات مزعجة.

5- الدايت النباتي والبكتيريا 

الدايت النباتي والبكتيريا

تشير دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى أن نظام الدايت النباتي يتدخل بشكل مباشر في تقوية وتعزيز كفاءة أنواع البكتيريا المفيدة التي تعيش بشكل طبيعي داخل أمعاء البشر؛ لتكون أكثر صحة في مواجهة الميكروبات التي قد تتسبب بالتهابات المعدة والأمراض المعوية الأخرى.

6- الدايت النباتي والتوتر

يرى الباحثون في مجال علوم الأعصاب بأن تناول وجبات نظام الدايت النباتي الغنية بالدهون المفيدة والفيتامينات والمعادن يعمل على تعزيز مستويات الطاقة داخل الجسم؛ وهو الأمر الذي من شأنه أن يخفف من حدة التوتر والضغط النفسي، كما تمتلك العناصر الغذائية الموجودة في نظام الدايت النباتي على مفعول رائع في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

7- الدايت النباتي واكتساب الوزن

الدايت النباتي واكتساب الوزن

قد يبدو الأمر غريباً باعتبار أن النباتات والخضراوات والفواكه التي يرتكز عليها نظام الدايت النباتي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ولكن تلك القاعدة لا تنطبق على الأطعمة النباتية المصنعة وأنواع الصلصة المصنعة المختلفة؛ فهي تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية بسبب امتلائها بنسبة كبيرة من الملح والسكر والدهون الضارة.

8- الدايت النباتي والصحة

بشكل عام تتفق العديد من الدراسات الطبيعة على أن اتباع نظام الدايت النباتي وتحويله إلى أسلوب حياة طويل الأمد له العديد من الانعكاسات الإيجابية على صحة الإنسان؛ فهو يقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب بفضل المغذيات النباتية والمعادن والفيتامينات بجانب مضادات الأكسدة، وهي المكونات التي تستمر تأثيراتها الإيجابية لتنعكس على الطاقة الجسدية وصحة الجهاز الهضمي.

ووفقاً لدراسات طبية سويسرية يمكن للعناصر الغذائية التي يحتوي عليها نظام الدايت النباتي أن تجعل العظام أقوى وأكثر كثافة وأقل قابلية للتعرض للهشاشة والكسر؛ وذلك بسبب انخفاص الأحماض الموجودة في الفواكه والخضراوات مقارنة باللحوم.

9- الدايت النباتي والأداء الرياضي

الدايت النباتي والأداء الرياضي

تشير الدراسات إلى أنه لا يوجد -حقاً- أي اختلاف في الأداء البدني بين نظام الدايت النباتي وأنظمة إنقاص الوزن الأخرى، ولكن كما هو الحال مع أي نظام غذائي إذا كنت لا تمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها؛ فقد يؤثر ذلك في قدراتك بسبب نقص بعض المواد الأساسية، كالحديد الحامل للأكسجين لجميع أعضاء وأجزاء الجسم؛ ما يعزز قدرات التحمل، والزنك العنصر الأساسي في عملية الاستشفاء العضلي وإعادة ترميم الأنسجة التالفة والمنهكة.

10- الدايت النباتي ونقص المغذيات

نقص فيتامينات ب 12 والحديد والزنك بجانب فيتامين د في أطعمة نظام الدايت النباتي يجعل متبعيه عرضة للمعاناة من نقص التغذية بالمقارنة مع الأنظمة الغذائية الأخرى المحتوية على الدهون.

ويؤدي  الإفراط في تناول اللفت والسبانخ أو الفاصوليا والبذور التي تحتوي على حمض الفيتيك إلى عرقلة امتصاص هذه العناصر الغذائية الأساسية؛ لهذا فضمان وجود عناصر غذائية تحتوي على فيتامين ج في وجبات نظام الدايت النباتي أمر أساسي لتعزيز امتصاص الحديد كما يفضل التعرض لأشعة الشمس وتناول مكملات الفيتامينات وفق جرعات محددة من الطبيب لضمان الحصول على الكميات المناسبة من فيتامين د.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

حتى لا ترهق نفسك.. التوقيت المناسب لممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان

ممارسة الرياضة أمر لا غنى عنه لجسدك؛ لتحافظ على صحتك ورشاقتك، وتقي نفسك من الأمراض، فالرياضة غذاء للجسد تخلصه من الإرهاق والخمول والكسل، وتجعله يستعيد بريقه ورونقه، فالعقل السليم في الجسم السليم،...

فوائد وأضرار.. كل ما تريد معرفته عن رجيم الماء لفقدان الوزن الزائد

لا شك أن رجيم الماء يعد من بين أنواع الحميات الغذائية وأنظمة التخسيس والتخلص من الوزن الغريبة وغير المعروفة بالنسبة للكثير من البشر حول العالم، والحقيقة أن رجيم الماء لا يختلف على الإطلاق عن أي نظام...