كيف تكون قائدا ناجحا؟ جوجل تجيبك من خلال دراسة أجرتها على المديرين

وفي عام 2008 أجروا بحثًا حول ما الذي يجعل المديرين عظماء، وحددوا ثمانية سلوكيات شائعة تميز المديرين الأفضل عن غيرهم

أغلب الموظفين الذين يتركون وظائفهم الجيدة يفعلون ذلك لأن مديرهم يخنقهم، ولا يعطيهم قدراً كافياً من الحرية للعثور على أفكار جيدة

القادة العظماء يجعلون الموظفين الذين يعملون معهم شخصيات أفضل، ويدركون ما هي الأمور التي يستطيع الموظفون القيام بها

"يترك الناس المديرين وليس الشركات" أغلبنا سمع هذه الجملة، والكثير منّا اختبروها وعاشوا تجارب سيئة للغاية بسبب رؤسائهم في العمل، ولكن ما الذي يجعل الناس يرغبون في ترك المدير في المقام الأول؟ وإذا كنت تقود فريقًا، فما هي الصفات التي يجب أن تتحلى بها حتى تكون قائدًا أفضل.
 
هذه هي الأسئلة التي طرحتها شركة جوجل، وفي عام 2008 أجروا بحثًا حول ما الذي يجعل المديرين عظماء، وحددوا ثمانية سلوكيات شائعة تميز المديرين الأفضل عن غيرهم، وبدأوا في تدريب المديرين لتطوير تلك السلوكيات، بمرور الوقت شهدت الشركة العملاقة تحسنًا ملحوظًا في بعض الأمور الأساسية مثل رضاء الموظفين.
 
ومع نمو الشركة، ازدادت الطلبات على المديرين، وواصلت جوجل بحثها ووجدت المزيد من السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها المديرون لكي يغدوا أفضل، والتي نستعرضها فيما يلي:
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Leader good‬‏

تعامل المديرين مع مشكلات فريق العمل

يتجنب المدير الجيد الوقوع في فخ حل كل مشكلة لفريقه فور ظهورها، عوضًا عن ذلك يستخدمون هذه المشكلات لتعليم الموظفين دروسًا، وتطويرهم، ويرشدونهم للسير على الطريق الصحيح، ويتبادلون الأفكار في الوقت المناسب، ما يتيح لهم اكتساب خبرات قيمة طوال الوقت.

شخص مرن

أغلب الموظفين الذين يتركون وظائفهم الجيدة يفعلون ذلك لأن مديرهم يخنقهم، ولا يعطيهم قدراً كافياً من الحرية للعثور على أفكار جيدة، واتباع أساليب جديدة في تنفيذ المهام، على عكس المدير الجيد الذي يتسم بالمرونة، ويؤمن بسياسة الخطأ، ولا يسمح للجميع لتنفيذ أفكاره ومشاريعه بالطريقة التي تناسبه.
 
يخلق بيئة عمل آمنة
 
المدير الجيد يضع على قائمة أولوياته خلق بيئة عمل آمنة، يثق فيها كل موظف بالآخرين، ويشعرون فيه بالأمان ولا يخشون اقتراف الأخطاء، ويعلمون أن مديرهم يحمي ظهرهم طوال الوقت.

يجعلون الأشخاص المحيطين بهم أناساً أفضل  

صورة ذات صلة

القادة العظماء يجعلون الموظفين الذين يعملون معهم شخصيات أفضل، ويدركون ما هي الأمور التي يستطيع الموظفون القيام بها، كما أنهم يستخدمون الذكاء العاطفي لتحفيز الموظفين، ومساعدتهم على التطوير من أنفسهم.
 

يتواصل مع الجميع ويستمع إليهم ويشارك معهم المعلومات

 
المديرون العظماء مستمعون جيدون جدًا، فالاستماع إلى الآخرين يجعلك تفهمهم جيدًا، ما يساعدك على التواصل معهم بصورة أفضل. كما أنهم يشاركون الموظفين المعلومات، ويدركون مدى أهمية الشفافية في القيادة. علاوة على ذلك، فإن القادة الجيدين غالبًا ما يكونون مخلصين وصريحين، ما يعني أنهم يبلغون المديرين بتقييمهم السيئ، ويستخدمون هذه التقييمات السيئة لمساعدة الموظفين على التطوير من أنفسهم، والتعلم من أخطائهم.
 

يدعم تطورات المسيرات المهنية ويتناقش مع الموظفين عن أدائهم

 
المديرون الجيدون يستثمرون في الموظفين الذين يعملون معهم، يدعمونهم طوال الوقت، ويرشدونهم لاتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بتطوير مسيرتهم المهنية، ويقومون بتوجيههم للسير على الطريق الصواب.
 
كما أنهم يعملون على ألا يكرر الموظفون نفس الخطأ أكثر من مرة، لذا فهم يتحدثون إليهم عن أدائهم وكيفية تطويره، ويساعدون كل عضو من أعضاء الفريق على تحقيق أحلامه وأهدافه.

لديه استراتيجية أو رؤية واضحة للفريق

المديرون العظماء يعرفون إلى أين يذهبون، كما أنهم يحرصون على أن يكون الفريق بأكمله لديه رؤية واضحة لما تسير عليه الأمور، عوضًا عن بقائهم في الظلام، وإخفاء الكثير من التفاصيل والمعلومات عنهم.
 
كما أنهم حريصون على التواصل الدائم مع الموظفين، ويوضحون لكل عضو من أعضاء الفريق الدور الذي عليه القيام به، ويحددون لكل منهم مهامه وواجباته، حتى لا تحدث أي مشاكل خلال العمل على تنفيذ الإستراتيجية.

لديه المهارات الرئيسية لتقديم المشورات للفريق

المديرون الماهرون يفهمون الوظائف التي يقومون بها جيدًا، ويتمتعون بالخبرات والمهارات اللازمة لتوجيه الأشخاص الذين يشرفون عليهم. وإذا تم تعيين مدير جديد للإشراف على أحد الأقسام، فسوف يستغرق بعض الوقت لكي يتعرف على العمل، والتحديات التي يواجهها الناس، وعليه الاعتراف بهذا الأمر وطلب المساعدة إذا استلزم الأمر، وهو الأمر الذي يكسبه احترام فريقه، ولا يقلل من شأنه أبدًا.
نتيجة بحث الصور عن ‪Leader good‬‏

يتعاونون مع الجميع

بعض المديرين يخلقون، ربما دون تعمد، بيئة عمل عدوانية، ويديرون فريقهم بعقلية "نحن ضد الجميع"، ما يجعلهم يشعرون وكأنهم في صراع مع باقي الفرق الأخرى التي تعمل في نفس الشركة، ولكن على العكس تمامًا، فإن المديرين العظماء لديهم القدرة على رؤية الصورة الأكبر، والقيام بما يخدم مصلحة الشركة أو المؤسسة.

صانع قرارات صعبة

المديرون العظماء يمسكون بزمام الأمور، يتخذون القرارات الصعبة، ويتأكدون من أن الجميع يفهم أسباب اتخاذ هذا القرار دون غيره، كما أنه يكون ملتزمًا بتنفيذ وعوده.
 
خلاص القول، إن تحديد سلوكيات المدير التي تجعله عظيمًا وناجحًا ومتميزًا عن غيره أمر سهل، ولكن تنفيذ هو الجزء الصعب، ولكن باعتبارك مسؤولاً كبيرًا في إحدى الشركات أو المؤسسات الناشئة أو الكبرى، فمن الضروري أن تعرف أن المديرين الذين يتسمون بهذه الصفات سوف يساعدونك على تحقيق النجاح، والوصول إلى القمة، وإنجاز الكثير من الأمور.
 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

الصدق غير مُنجٍ في هذه المواقف .. متى تصبح الصراحة خيارا غير مناسب؟

بالتأكيد كلنا استمعنا إلى المقولات والحكم العديدة التي تتحدث عن أهمية الصدق والصراحة، ولكن هل هو كذلك دائماً؟. إذا فكرت في الأمر جيداً فربما تعتقد أنه في بعض الأحيان الصراحة الشديدة والصدق لن يكونوا...

إنفوجراف| كيف تتعلم مهارة الطموح؟

يشير مصطلح الطموح إلى قدرة الشخص على تكوين رغبة أولية لتحقيق الهدف فيمكن استخدام الطموح كوقود للتحفيز ودمجه مع الخطة المراد تنفيذها لتحقيق شيء تريده. وهناك نصائح مثبتة حول كيفية أن تكون أكثر...