ما الذي يمكن أن تفعله الهرمونات الأنثوية في جسدك؟

main image

ينتج مبيض النساء ما يسمى بهرمون الستيرويد، والذي يتوفر بكميات صغيرة في الخصيتين عند الرجال، وكذلك في الخلايا الدهنية لكلا الجنسين. ترتبط وظائف هرمون الأستروجين في جسم الرجال بالأنسجة التي تحتوي على الخلايا لتنشيط المستقبلات الحسية، وهي موجودة بنسب ضئيلة في مجرى الدم بالنسبة للذكر، وإذا زادت هذه الهرمونات على حد معين ينتج عنها اختلال في الوظائف والتوازن لدى الرجل قد تؤدي لاضطرابات الوزن، وتسبب السمنة، والتي قد تتركز في الأرداف وفي الثدي، والأسوأ من ذلك أن مستويات عالية من هرمون الأستروجين في الرجال تؤدي إلى عدد من الآثار التي تضر الصحة التناسلية للذكور، لذا من المهم أن تتعرف على مهام هذا الهرمون وما الذي قد يفعله في جسدك.

1- هرمون التيستستيرون ( Testosterone): يعتبر هرمون التستوستيرون من الهرمونات الذكرية، ويُفرز هذا الهرمون من الخصيتين في غالبيته، وأيضاً بكميات بسيطة جداً من الغدة الكظرية. من وظائف هذا الهرمون أيضاً هو تحقيق الاختلاف بين الرجل البالغ والطفل الصغير، حيث إن هرمون (Testosterone) مسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الأولية والثانوية في الرجل البالغ، عند ما يرتفع مستواه في الدم عند البلوغ.

 

والمقصود بالصفات الجنسية الأولية (الأعضاء التناسلية): أي نمو واكتمال الأعضاء الجنسية لدى الرجل، ويصاحب ذلك ظهور الصفات الثانوية، وهي خشونة الصوت، وظهور الشعر في أماكن مختلفة من الجسم، تطور الحنجرة، والعضلات، ونمو ونضوج الهيكل العظمي في الجسم، ويعتبر اكتمال ظهور الصفات الثانوية دليلاً على اكتمال الصفات الجنسية الأولية، كما أن له دوراً في نمو العظام، الذي يميز الذكر عن الأنثى، حيث يكون الحوض صغيراً لدى الرجل، بينما المرأة تمتاز بكبر الحوض، ويكون الكتفان لدى الرجل عريضين.

ما هي المعدلات الطبيعية للتيستوستيرون لدى الرجل؟

تختلف هذه المعدلات باختلاف المرحلة العمرية للرجال، فلدى الذكور تنتج الخصيتان والغدة الكظرية ما يعادل لتراً في الفئة العمرية من 9-39 عاماً.

 

من مساوئ إرتفاع هرمون الأستروجين  ما يلي:

سرطان البروستاتا

تتسبب ارتفاع الهرمونات الأنثوية في جسد الرجل في تعريضه لمرض السرطان، حيث تعزز زيادة  هرمون الأستروجين تكاثر الخلايا السرطانية، وتزيد من إصابة الرجل بالالتهابات التي تشجع على ظهور السرطان.

العقم

يقلل هرمون الأستروجين من سرعة وقوة وكثرة الحيوانات المنوية الأمر الذي يؤثر على قدرته الإنجابية؛ لأنها تقلل من وجود الهرمون الذكري، أو ما يدعى FSH.

 

ولكن ما هي أسباب ارتفاع هذا الهرمون في جسد الذكور؟

• التداوي بالتيستوستيرون طويل المفعول.

• أورام الخصية المفرزة للتيستوستيرون.

• أورام الغدة الكظرية المفرزة للهرمون.

• التداوي بالأستروجين لدى الرجل.

• الأمراض التي تصيب الخصيتين إن كانت وراثية أو مكتسبة.

• تشمع الكبد أحياناً.

• قصور الغدة النخامية الشامل (لدورها في تنشيط خلايا الخصيتين).

 

سمات