أغرب جسر في العالم.. يستخدم بريا ساعتين وبحريا بقية اليوم

main image
4 صور
 يعد جسر جويس “Passage du Gois” الفرنسي أغرب معبر في العالم
فالعبور عليه يعتبر مغامرة مليئة بالإثارة والمتعة فهذا الجسر ليس بريا طوال الوقت،
بل يصبح بحريا أحيانا عندما يختفي عن أنظار البشر تحت سطح المياه.
ويكمن سر الغرابة في ظاهرة المد والجزر فخلال مرتين في اليوم، ولمدة ساعة أو اثنتين، تتراجع مياه الجزيرة ويصبح الجسر مرئيا ومفتوحا امام حركة المرور

يُعد جسر جويس “Passage du Gois” الفرنسي أغرب جسر في العالم؛ فالعبور عليه يعتبر مغامرة مليئة بالإثارة والمتعة فهذا الجسر ليس برياً طوال الوقت، بل يصبح بحرياً أحياناً عندما يختفي عن أنظار البشر تحت سطح المياه.

السر وراء أغرب جسر في العالم

ويكمن سر الغرابة في ظاهرة المد والجزر فخلال مرتين في اليوم، ولمدة ساعة أو اثنتين، تتراجع مياه الجزيرة ويصبح الجسر مرئياً ومفتوحاً أمام حركة المرور. أما بقية اليوم، فيبقى الجسر مغموراً تحت المياه على عمق ما بين 1.3 متر و4 أمتار، وبالتالي لا يمكن استخدامه لفترة طويلة من النهار.

أين يقع أغرب جسر في العالم؟

ومن المعروف أن جسر جويس هو جسر عائم يقع في خليج بورنيوف، يربط جزيرة نوارموتييه بالمنطقة البرية لإقليم فوندي في فرنسا ويربط بين كل من جزيرة نورموتير وبين المنطقة الرئيسية بفيندي.

وعلى الرغم أن هناك جسوراً أخرى عبر العالم تشبه معبر "دو جوا"؛ إذ يوجد واحد في مقاطعة جيندو في كوريا، ولكن ينفرد "دو جوا" كونه أطول جسر من هذا النوع؛ إذ يمتد لمسافة 4.5 كلم.

متى بني جسر جويس أغرب جسر في العالم؟

ويرجع بناء جسر جويس إلى السنوات الأولى من القرن الثامن عشر، وتحديداً إلى عام 1701، حينما وضع طريق جويس على خريطة فرنسا للمرة الأولى، حيث كان المعتاد أن يصل السكان إلى جزيرة نورموتير على متن المراكب فحسب.

وتُعتبر القيادة على هذا المعبر خطرة جداً على الرغم من وجود لوحاتٍ خاصة على الجانبين لتحذير السائق من سلامة الطريق.

وسنوياً، يُحتجز المئات من المغامرين على هذا المعبر حين تُفاجئهم الأمواج وتغمر المعبر بالكامل. وأحياناً ما يتعرضون إلى الوقوع في مصيدة المياه المرتفعة، التي تغطي جسر جويس أغلب ساعات اليوم؛ لذا صمم المسؤولون بخليج بروجنيوف عدداً من أبراج الإنقاذ، التي تسمح للزوار بصعودها، ومن ثم الانتظار، إما لمجيء رجال الإنقاذ أو لانحسار المياه من جديد، أيهما أقرب.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات