ما هو الثقب الأسود الذي التقطت له أول صورة حقيقة في التاريخ؟

أول صورة حقيقية في التاريخ لثقب أسود

صورة تخيلية لثقب أسود

التقطت اليوم الأربعاء، أول صورة حقيقية في التاريخ لثقب أسود يبلغ محيطه  40 مليار كم، أي 3 ملايين ضعف محيط كوكب الأرض، بواسطة شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب.

أول صورة لثقب أسود في التاريخ

أول صورة حقيقية في

وجري تنفيذ هذا الإنجاز ضمن مشروع دولي مشترك يدعى " إيفنت هورايزون تليسكوب" والذي بدأ في عام 2012 لرصد بيئة الثقب الأسود .

وأظهرت الصورة التي تم التقاطها دائرة برتقالية مشعة يتوسطها فتحة سوداء، ولم تتضح ملامح الثقب الأسود بشكل أكبر حيث بدت الصورة ضبابية .

ما هو الثقب الأسود؟

وبحسب الموقع الرسمي لوكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية، فإن الثقب الأسود هو عبارة عن مكان في الفضاء يزداد فيه الجاذبية بقوة كبيرة، كما أنه لا يسمح بنفاذ أي ضوء أو جسم منه.

وتعتبر هذه الثقوب السوداء غير مرئية للبشر، إلا أنه يمكن رؤيتها بواسطة تلسكوبات فضائية خاصة، وقد يكون حجمها صغيراً أو كبيراً؛ حيث يصل حجم أصغرها إلى ما يعادل الذرة الواحدة؛ إلا أنها تمتع بكتلة جبل كبير، وهناك نوع آخر يسمى الثقوب النجمية وتصل لـ20 مرة أكبر من كتلة الشمس .

وقد يصل حجم الثقوب إلى ما يعادل مليون شمس مجتمعة، وهي هائلة الكتلة، ويوجد ثقب أسود  يسمى ''Sagitarius A" في مجرة ترب التبانة، ويعادل أربعة ملايين شمس مجتمعة.

ووفقاً لناسا، فإن العلماء يعتقدون أن الثقوب السوداء تشكلت عند تكون الكون، أما الثقوب السوداء الهائلة الكتلة فإنها قد تكون تشكلت عند تشكل المجرة.

وتلجأ ناسا في دراسة الثقوب السوداء إلى الأقمار الصناعية والتلسكوبات التي تسافر عبر الفضاء، ويتمكن العلماء من اكتشاف الثقب الأسود من خلال جاذبيته القوية التي تسحب كل الضوء إليه .

ولا يوجد بالقرب من الأرض أي ثقوب سوداء، كما أن هذه الثقوب لا تسير في الفضاء لتلتهم الأقمار والكواكب والنجوم- بحسب ناسا.

مواضيع ممكن أن تعجبك