لها أهمية كبيرة للرياضيين.. كل ما تريد معرفته عن مسدسات المساج

كل ما يجب معرفته عن أهمية مسدسات المساج للرياضيين

ما هي مسدسات المساج؟ تعد مسدسات المساج من الأساليب الحديثة المستخدمة في المجال الرياضي منذ سنوات قليلة ومع تعدد أنواع الشركات المصنعة لها تبقى الوظيفة الأساسية بالنسبة لمسدسات التدليك هو ضمان استهداف الأطراف العصبية المتواجدة بكامل امتداد عضلات الجسم وهو الأمر الذي يعمل على استرخاء العضلات عن طريق الاهتزازات والذبذبات الصادرة من مسدس المساج. ولعل من أهم مميزات مسدسات المساج أنها سهلة الاستخدام وفعالة حيث تعتبر أفضل من الوسائل التقليدية الأخرى للمساج والتدليك مثل اسطوانات وكرات الـ Foam فالأداء الأوتوماتيكي التي تتميز به مسدسات المساج يعمل بترددات مثالية وتوافقية تماما مع المجموعات العضلية المرهقة وهو الأمر الذي يسرع من عملية الاستشفاء العضلي وإزالة الألم وإعادة العضلات في أسرع وأقصر وقت ممكن إلى الحالة الطبيعية السليمة.

-كيف يمكن استخدام مسدسات المساج؟ طريقة استخدام مسدسات المساج لا تحتاج إلى أن يكون الشخص محترفا فقط يكفي تحديد مكان المجموعة العضلية المستهدفة بالتدليك سواء لتحميتها وتجهيزها لتحمل ضغط التمارين الرياضية أو لإتمام عملية الاسترخاء والاستشفاء العضلي بعد بذل المجهود العضلي ومن ثم يتم تسليط الجزء الأمامي أو الرأس النابض بالتردادت والاهتزازات من مسدس المساج على المكان المراد تدليكه. وعلى الرغم من سهولة استخدام مسدسات المساج إلا أن هناك بعض النقاط الصغيرة التي يجب الانتباه إليها وهي في حالة استخدام مسدس المساج للاسترخاء والتخلص من الألم العضلي يجب أن تتم عملية التدليك في فترة زمنية ما بين المتوسطة والطويلة مع عدم الضغط بشدة على العضلة المستهدفة بواسطة الرأس النابض لمسدس المساج فكل ما عليك فعله هو ترك الجهاز يقوم بعمله بشكل ذاتي دون تدخل منك سوى التوجيه.

استخدام مسدسات المساج قبل التمارين الرياضية يتم استخدام مسدسات المساج قبل التمارين الرياضية أو بذل أي مجهود عضلي بشكل عام وفق هدف معين ومحدد وهو استهداف العضلات التي سوف تتحمل الجزء الأكبر من التمارين الرياضية فعلى سبيل المثال إذا كنت ستمارس تمارين عضلات الظهر فمن المنطقي أن تكون عضلات الظهر بأجزائها المختلفة هي المستهدفة بالتدليك والمساج ذهابا وإيابا على طول المساحة التي تحتلها تلك العضلات وذلك لضمان زيادة تدفق الدم إلى تلك العضلات ويعمل على تنشيط الجهاز العصبي وهو الأمر الذي يعد جسمك وعضلاته بشكل عام على استقبال بذل المجهود البدني بكل قوة.

استخدام مسدسات المساج أثناء التمارين الرياضية استخدام مسدسات المساج بين مجموعات التمارين الرياضية من الأمور التي لها تأثير قوي ورائع للغاية على التخفيف من توتر العضلات وتقلصها وهو ما يتيح للشخص قدرات جسمانية أقوى وأداء بدني معزز يساعده على تحقيق أهدافه المتعلقة بزيادة الأحمال والأوزان المستخدمة في التمارين ورفع قدرة التحمل.

استخدام مسدسات المساج بعد التمارين الرياضية عندما تنتهي من التمرين تكون عضلات جسدك وأليافها في أضعف حالاتها لذلك استخدام مسدسات المساج تعد ضرورة وأولية ليس فقط لمساعدة عضلاتك على إتمام عملية الاستشفاء واستعادة المرونة والقوة ولكن أيضا فيما يخص تدعيم الجهاز العصبي وإراحته ليعود إلى حالته الطبيعية . وفيما يتعلق باستخدام مسدسات المساج بعد ممارسة التمارين الرياضية فإن استهداف العضلات المنهكة يجب أن يتم في جلسات تستمر لـ 90 إلى 120 ثانية من خلال التحرك باستخدام مسدس المساج لأعلى وأسفل.

لا شك أن مسدسات المساج تجسد بكل قوة الأهمية التي يمثلها التدليك والمساج؛ من أجل دعم قوة ومرونة العضلات للرياضيين أو العامة من البشر، ففي الحقيقة تلعب مسدسات المساج دورًا بارزًا للغاية بالنسبة للرياضيين على وجه الخصوص لدعم تدفق الدماء إلى العضلات، وهو الأمر الذي يلعب دورًا محوريًا في التكوين العضلي للجسم فيما يخص زيادة صحة العضلات وتعزيز مرونتها ومناعتها ضد الإصابة بالتشنجات والتقلصات، وهو الأمر الذي ينعكس بكل تأكيد على قدراتها في اكتساب المزيد من القوة والضخامة.

ولأن مسدسات المساج، وأساليب التدليك المختلفة أصبحت أسلوب حياة بالنسبة للرياضيين؛ لدعم قدراتهم البدنية والجسدية فإن التقرير التالي يقدم أهم الاستخدامات التي تتعلق بمسدسات المساج.

1- ما هي مسدسات المساج؟

ما هي مسدسات المساج؟

تعد مسدسات المساج من الأساليب الحديثة المستخدمة في المجال الرياضي منذ سنوات قليلة، ومع تعدد أنواع الشركات المصنعة لها تبقى الوظيفة الأساسية بالنسبة لمسدسات التدليك هي ضمان استهداف الأطراف العصبية المتواجدة بكامل امتداد عضلات الجسم، وهو الأمر الذي يعمل على استرخاء العضلات عن طريق الاهتزازات والذبذبات الصادرة من مسدس المساج.

ولعل من أهم مميزات مسدسات المساج أنها سهلة الاستخدام وفعالة؛ حيث تعتبر أفضل من الوسائل التقليدية الأخرى للمساج والتدليك مثل أسطوانات وكرات الـFoam، فالأداء الأوتوماتيكي الذي تتميز به مسدسات المساج يعمل  بترددات مثالية وتوافقية تمامًا مع المجموعات العضلية المرهقة، وهو الأمر الذي يسرع من عملية الاستشفاء العضلي، وإزالة الألم وإعادة العضلات في أسرع وأقصر وقت ممكن إلى الحالة الطبيعية السليمة.

2-كيف يمكن استخدام مسدسات المساج؟

كيف يمكن استخدام مسدسات المساج؟

طريقة استخدام مسدسات المساج لا تحتاج إلى أن يكون الشخص محترفًا فقط، يكفي تحديد مكان المجموعة العضلية المستهدفة بالتدليك، سواء لتحميتها وتجهيزها لتحمل ضغط التمارين الرياضية أو لإتمام عملية الاسترخاء والاستشفاء العضلي بعد بذل المجهود العضلي، ومن ثم يتم تسليط الجزء الأمامي أو الرأس النابض بالتردادت والاهتزازات من مسدس المساج على المكان المراد تدليكه.

وعلى الرغم من سهولة استخدام مسدسات المساج  إلا أن هناك بعض النقاط الصغيرة التي يجب الانتباه إليها، وهي في حالة استخدام مسدس المساج للاسترخاء والتخلص من الألم العضلي يجب أن تتم عملية التدليك في فترة زمنية ما بين المتوسطة والطويلة مع عدم الضغط بشدة على العضلة المستهدفة بواسطة الرأس النابض لمسدس المساج، فكل ما عليك فعله هو ترك الجهاز يقوم بعمله بشكل ذاتي دون تدخل منك سوى التوجيه.

3- خطة استخدام مسدسات المساج

والمقصود بخطة استخدام مسدسات المساج هى الأوقات والمواقف التي تستخدم فيها تلك المسدسات، والتي يمكن تقسيمها بشكل مبسط إلى 3 أوقات أساسية وهي:

- استخدام مسدسات المساج قبل التمارين الرياضية

استخدام مسدسات المساج قبل التمارين الرياضية

يتم استخدام مسدسات المساج قبل التمارين الرياضية أو بذل أي مجهود عضلي بشكل عام، وفق هدف معين ومحدد وهو استهداف العضلات التي سوف تتحمل الجزء الأكبر من التمارين الرياضية، فعلى سبيل المثال إذا كنت ستمارس تمارين عضلات الظهر، فمن المنطقي أن تكون عضلات الظهر بأجزائها المختلفة هي المستهدفة بالتدليك والمساج ذهابًا وإيابًا على طول المساحة التي تحتلها تلك العضلات، وذلك لضمان زيادة تدفق الدم إلى تلك العضلات، ويعمل على تنشيط الجهاز العصبي، وهو الأمر الذي يعد جسمك وعضلاته بشكل عام على استقبال بذل المجهود البدني بكل قوة.

-استخدام مسدسات المساج أثناء التمارين الرياضية

استخدام مسدسات المساج أثناء التمارين الرياضية

استخدام مسدسات المساج بين مجموعات التمارين الرياضية من الأمور التي لها تأثير قوي ورائع للغاية على التخفيف من توتر العضلات وتقلصها وهو ما يتيح للشخص قدرات جسمانية أقوى وأداء بدنيًا معززًا يساعده على تحقيق أهدافه المتعلقة بزيادة الأحمال والأوزان المستخدمة في التمارين ورفع قدرة التحمل.

-استخدام مسدسات المساج بعد التمارين الرياضية

استخدام مسدسات المساج بعد التمارين الرياضية

عندما تنتهي من التمرين تكون عضلات جسدك وأليافها في أضعف حالاتها، لذلك استخدام مسدسات المساج تعد ضرورة وأولية ليس فقط لمساعدة عضلاتك على إتمام عملية الاستشفاء واستعادة المرونة والقوة، ولكن أيضًا فيما يخص تدعيم الجهاز العصبي وإراحته ليعود إلى حالته الطبيعية.

وفيما يتعلق باستخدام مسدسات المساج بعد ممارسة التمارين الرياضية فإن استهداف العضلات المنهكة يجب أن يتم في جلسات تستمر لـ90 إلى 120 ثانية من خلال التحرك باستخدام مسدس المساج لأعلى وأسفل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل 8 تمارين رياضية سهلة للمبتدئين

تعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وسيلة فعّالة للحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، والسماح لأجهزة الجسم بالعمل بشكل سليم، كما تعد إحدى أنجع الطرق الطبيعية لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على...