احذر من الإفراط في هذا المشروب

مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة وأمراض القلب

مشروبات الطاقة وأمراض القلب

يعتقد الكثيرون أن مشروبات الطاقة مثلها مثل جميع المشروبات الغازية الأخرى، فيتناولونها بإفراط  رغبة في زيادة النشاط والتركيز دون أن يعلموا خطورة تناول تلك المشروبات، كما يجهلون أن هناك أمراضاً لايمكن معها تناول مشروبات الطاقة، حيث أثبتت الدراسات أن لتلك المشروبات آثاراً جانبية تظهر بعد فترة من الاستخدام.

أسباب خطورة مشروبات الطاقة

تحتوى مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين تتفوق على نسبة الكافيين في البن أو النسكافيه، مما يجعلها تُحدث خللًا بهرمونات الجهاز العصبي، وكذلك زيادة معدل الإفرازات الحمضية التي تفرزها المعدة.

 كما أن حدوث الإسهال وعسر الهضم من أكثر الآثار الجانبية لمشروبات الطاقة، حيث إن المحليات الصناعية من الأسباب الرئيسية لتلك الأعراض.

بعد فترة من الاستخدام تتسبب في حدوث صداع باستمرار وآلام في الرأس غير معلومة المصدر، ولكن السبب في تلك الأعراض هي مشروبات الطاقة.

تتسبب كذلك في حدوث الأرق وقلة عدد ساعات اليوم مما يتسبب في عدم التركيز والنسيان.

مكونات مشروبات الطاقة

نسبة عالية من الكافيين المركز

مجموعة من المنبهات مثل الجينسينج،الجوارنا، والكارنتين.

أحماض أمينية (كالتورين)، وكذلك أحماض دهنية .

سكريات(سكروز وفركتوز)

نسبة بسيطة من الفيتامينات (فيتامين ب6، ب2،ب12)

معادن(صوديوم، بوتاسيوم، فوسفور)

الأمراض التي تسببها مشروبات الطاقة

مع الإفراط في شرب مشروبات الطاقة هناك أمراض عديدة قد تظهر بمرور الوقت مثل مرض السمنة والسكري، حيث إن تلك المشروبات غنية بالسكر والكربوهيدرات، مما تؤدي لزيادة الوزن وبالتالي ظهور أمراض كالسكري والكوليسترول وأمراض الضغط والقلب، ولكن الخطورة تكمن في أن تلك المشروبات قد تخفض استجابة أنسجة الجسم للأنسولين .

كما تؤدي تلك المشروبات لهشاشة العظام مثل باقي المشروبات الغازية  لاحتوائها على الأحماض الفسفورية، وتسبب تلك الأحماض أيضاً تأكل مينا الأسنان مما يؤدي لتسوس الأسنان وتآكلها.

نسبة الكافيين العالية قد تجعل الشخص يسلك سلوكًا عدوانياً كما تجلعه في حالة عصبية، ولا يستطيع السيطرة على عواطفة ومشاعره، كما أنها مع الوقت تؤدي لإدمانها، حيث يبقى الفرد تحت سيطرتها ولا يستطيع الاستغناء عنها.

كيفية الاستغناء عن تلك المشروبات

للاستغناء عن تلك المشروبات يجب تقليلها بشكل تدريجي وليس إيقافها بشكل مفاجئ حتى لا يحدث خلل في توازن الجسم، وكذلك يمكن تبديل تلك المشروبات لأعشاب طبيعية أخرى كاليانسون  والنعناع والشمر، حيث تساعد تلك المشروبات العشبية في تهدئة الأعصاب وإزالة أعراض مشروبات الطاقة عن الجسم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أفضل طرق علاج حب الشباب بالأعشاب

يعاني أشخاص كثيرون خاصةً المراهقين من تفاقم مشكلة حب الشباب ما يفسد مظهرهم وإطلالتهم؛ وهو ما قد يجعل بعضهم منطوين أغلب الوقت، ولا يريدون أن يراهم أحد، ومن أجل حل المشكلة يلجأ الغالبية لعمليات...