كيف غيرت أبل شكل التكنولوجيا في العالم؟

main image
صورتان

العلامة التجارية الأقوى حيث إحصائيات وزارة التجارة الأمريكية، كما تعتبر أبل من أكثر الشركات ربحاً في العالم والأكثر ثروة؛ حيث بلغت قيمة أرباحها في العام 2014 فقط أكثر من 18 مليار دولار، مما جعلها تنافس القطاعات الهائلة الثروة، وهي الصناعات النفطية.

شركة أبل التي شقت دروبها على يد صديقين قبل أربعين عاماً، بدآ في تطوير أعمالهما في مرآب سيارات، أصبحت واحدة من أقوى الشركات على هذا الكوكب؛ حيث يباع جهاز هاتف يحمل شعار أبل كل تسعة ثوان فقط.

2018 عام جرائم الهاكرز ..وهذه هي الفئات المستهدفة

ليست الأكثر ثروة فقط، بل نستطيع أن نقول إننا ندين لها بالكثير لما قدمته في قطاع التكنولوجيا، وكيف غيرت وجه العالم وأسلوب تعامله مع التطور التقني، لكن هل شركة أبل فعلاً "رائدة للتكنولوجيا".

في الواقع أبل كشركة "لم تخترع شيئاً"، وإنما تورد أفكاراً وتصممها وتنفذها، فكل منتجاتها التي أذهلت العالم من أجهزة كمبيوتر، أجهزة محمولة، هواتف، أجهزة لوحية، مشغلات موسيقية كانت موجودة في السابق، ولكن شركة أبل جعلت من هذه الأشياء التي نستخدمها أكثر شعبية وأكثر رواجاً وأفضل تصنيعاً، في الواقع أبل تبيع معايير معينة ليست موجودة في أجهزة أخرى. فكيف استطاعت أبل أن تحقق ذلك رغم أنها ليست شركة "مصنعة حقاً". 

أفضل الهواتف الذكية خلال 2017 (صور)

في الواقع أبل مجرد شركة لتصميم البرمجيات وليس لتصنيعها وهذا ما لا يعلمه الكثيرون، وهي تعمل على توفير التجربة للمستخدم أكثر من مجرد جهاز أو نتائج.

فعندما تم طرح جهاز الآيبود في الأسواق، قدم حلولاً موسيقية شاملة من خلال البرامج التي يحتويها وخدمات الآي تيونز Itunes مما جعله يحقق ثروة في عالم الموسيقى، وكانت أبل من الأوائل الذين منحوا الفرصة للمطربين في إنتاج الأغاني الفردية، وخلق أسواقٍ لبيع  الموسيقى الفردية دون حاجة لشركات إنتاج.

التحميل والتثبيت المشروع

أيضاً ابتكار أبل للـiTunes فرج كربة صانعي الموسيقى، فتطبيق الآي تيونز، والذي يشمل 11 خياراً يسمح للمستخدين بتصفح الأغاني والاستماع لها، خلق مكتبة إلكترونية رقمية للموسيقى، ومن ثم فرض على المستهلك عدم القدرة على تحميلها بشكل غير قانوني، وإذا فعلوا ذلك فهناك إجراءات لحماية الموسيقى ستنتهج ضد محاولة السرقة، بالإضافة إلى أنها قدمت النسخة الحقيقية للمستهلك، والتي يطرحها المنتج الموسيقي بنفسه، ولا يتم نسخها عدة مرات.

7 خدع «خفية» تجعلك ملك الإنترنت.. بينها «الحظر الناعم»

ستيف جوبز لم يخترع جهاز الماكينتوش، لكنه صنع مبادئه ووضع قواعد صناعته؛ حيث خلق الفكرة وكيفية استخدامها وتطبيقها، ولم يسمح لأي طرف ثالث لأن يشاركه في التلاعب ببرامجه.

فبالرغم من أنهم يصفون أجهزة أبل بالأنانية؛ حيث لا تسمح لأحد بالدخول إلى صومعتها، وهي منغلقة تماماً على برامجها، إلا أن هذه كانت من سياسات ستيف جوبز الذي صمم أجهزة لا تهرم ببساطة، ولا تفقد خصائصها مع الزمن، وذلك بفضل شروط الحماية القصوى التي فرضها على أساليب الاستخدام، وجعل الجهاز هو المتحكم في نفسه، ويقود المستخدم ولا يعطي الفرصة للمستخدم للقيادة، بل يرفهه للدرجة التي تجعله يتفرغ لأعماله هو وليس لأعمال الكمبيوتر، وقد تعمد ستيف جوبز ذلك لأنه اعتبر أن الجهاز يليق بالمهندسين والمبتكرين والعلماء، ولأًصحاب الأوقات الثمينة فقط.

المبادئ الإعلانية التي انتهجتها شركة أبل

لم تقم أبل بتقديم إعلان تلفزيوني Super Bowl commercials لتكشف عن مزايا جهازها الماكينتوش في فترة معينة من الزمن، بل قامت بصنع فيلم عن هذا الجهاز، لتعكس أوجه التفاخر به. أبل استطاعت دون أن تقدم أجهزة مجانية للفنانين والمشاهير، أن تجعلهم يقتنونها بأنفسهم، وتكون أجهزتهم المفضلة.

10 اختصارات في لوحة المفاتيح يجب أن تتعلمها

أجهزة الهاتف

من كان يمر قبالة محلات بيع أجهزة الهواتف الخلوية، ووكالات أبل لم يكن يصدق أن هذا الجمع الكبير، والأشخاص التي تتزاحم للحصول على واحد، لم يكونوا يتزاحمون على رغيف خبز، بل على جهاز يعتبر من كماليات العصر الحديث.

أبل ابتكرت منذ الأساس فكرة اللمس للتعامل مع الجهاز، بل وجمعت كل ما يرغب الناس بالتواصل معه في جهاز واحد ثم قلدتها بقية الشركات الأخرى، ولكنها استطاعت أن تقوم بابتكار سلوك جديد للتعامل مع التكنولوجيا، بأسلوب سهل وسلس مجرد من التعقيدات.

طرق منع البرامج الضارة والفيروسات وإزالتها من هواتف أندرويد

متجر تطبيقات أبل

قامت أبل بالسماح للبرامج القانونية فقط، والتطبيقات المبدعة والمصدقة، من طرحها منتجاتها عبر متجر أبل الإلكتروني؛ حفاظاً على القيمة الإبداعية للتطبيقات.

كما أن أبل كانت الأولى في طرح فكرة المتجر الإلكتروني، الذي يوفر للزبائن العديد من الحلول البرامجية المثيرة.

ساعة أبل

استطاعت أبل أن تزامن الساعات الفاخرة مع التكنولوجيا، فابتكرت ما ينافس كلتا الجهتين، ابتكرت ما يحقق غايات النجوم والمشاهير من الحصول على ساعات فخمة، وفي الوقت نفسه قدمت للعالم صيحة تكنولوجية، من حيث التقنيات المتوفرة، ومن حيث كونها قادرة على إمداد المستهلك بحلول صحية وأساليب وقائية من الجلطات ومن الأزمات القلبية.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا