فيديو| مبتعث سعودي يعلم الأمريكان "الدحة"

main image

يبدو أن طرائف وقصص المبتعثين السعوديين في الخارج لا تنتهي، فدائماً نراهم يروجون للتراث والمفهوم الثقافي الخاص بوطنهم بين زملائهم من الجنسيات الأخرى، ومؤخراً ظهر شاب سعودي مبتعث إلى الولايات المتحدة الأميركية في مقطع طريف صوره له أحد زملائه وهو يقوم بأداء رقصة "الدحة" السعودية.

وقد قام الشاب السعودي في 30 ثانية بتوسط دائرة من زملائه، ثم غنى باللهجة السعودية مؤدياً رقصة الدحة في محاولة طريفة لتعليمها لهم، فيما ردد خلفه زملاؤه الأجانب محاولين مجاراته في الأداء، وتقليده في الغناء والرقص.

وتعرف "الدحة" أو "الدحية" بأنها رقصة بدوية تمارس في منطقة النقب من فلسطين والأردن وشمال المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج وبوادي سوريا والعراق، وكانت تمارس قديماً قبل الحروب لإثارة الحماس بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك كانوا يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال، أما الآن فهي تمارس في عدة مناسبات كالأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات.

وتؤدى "الدحة" بشكل جماعي، حيث يصطف الرجال صفاً واحداً أو صفين متقابلين، ويغني الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفين قصيدته، ثم يرددون

خلفه ما يلي:

هلا هلا به يا هلا        لا يا حليفي يا ولد

وتتسم رقصة "الدحة" بالحماس في أدائها الحركي، وتتطلب من المشارك فيها أن يوفق بين أدائه الحركي والتنفسي حتى يتمكن من مجاراة باقي المشاركين.

سمات

المزيد من مجتمع وأعمال