احذر من "الدايت".. كيف يتسبب رجيم كيتو في الإصابة بالسكتات الدماغية وحصوات الكلى؟

أضرار رجيم الكيتو

-قد يتسبب رجيم الكيتو في انخفاض نسبة السكر فى الدم نظراً لاعتماده بشكل أساسي على كمية قليلة من الكبروهيدرات والتي تُساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم؛ وفقدانها يعني فقدان السيطرة على نسبة السكر فى الدم.

-يتسبب رجيم الكيتو في خفض عدد الصفائح الدموية ووظائفها مما يتسبب في مضاعفة خطر الإصابة بالكدمات.

-تتضاعف فرصة متبعي رجيم الكيتو في كسر العظام وتأكلها وذلك بسبب اعتماد الرجيم على التقليل من الكالسيوم بشكل كبير للوصول إلى الحالة الكيتونية الكاملة والتي يبدأ عندها فقدان الوزن ، بالإضافة إلى فقدان الجسم للعديد من المعادن والأحماض الهامة لتكوين العظام.

 

رجيم الكيتو، أحد الأنظمة الغذائية التي لاقت انتشاراً كبيراً خلال الفترة القليلة الماضية؛ لنتائجه السريعة التي تظهر  على الجسم مع الأسابيع الأولي. ويعتمد نظام الكيتو دايت على تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات التي لا تتجاوز 50 جراماً يومياً مع مضاعفة كمية البروتين الحيواني والنباتي.
 
ويساهم "الكيتو" أيضا  في التخلص من أنواع السرطان ومرض الزهايمر وأمراض الصرع والسكرى والضغط، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى، إلا أن هذه النوعية من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدات تؤثر سلبا في طبيعة عمل الجسم؛ مما يؤدي إلى ظهورالعديد من الأمراض الخطيرة، إليك أشهر هذه الأمراض:
 
 
 
 
 
 

نتيجة بحث الصور عن ‪Man + diet‬‏

انخفاض نسبة السكر في الدم

أحد أهم الأضرار التي يسببها رجيم الكيتو يتمثل في انخفاض نسبة السكر فى الدم؛ نظراً لاعتماده بشكل أساسي على كمية قليلة من الكربوهيدرات التي تُساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم، وفقدانها يعني فقدان السيطرة على نسبة السكر فى الدم.
 

الصداع والقلق

يعاني الكثير من متبعي نظام الكيتو دايت من الصداع والقلق الدائم، وخاصة في الأسبوع الأول من تطبيقه؛ ويرجع ذلك إلى قيام المخ باستهلاك الجلوكوز المتبقي قبل الدخول إلى الكيتونات، فيبدأ الدماغ في التكيف مع المصادر الطاقة الجديدة.
 

الكسل وضعف القوة

يقوم الجسم في حالة عدم حصوله على كمية كافية من السعرات الحرارية اليومية في البدء بتكسير العضلات؛ كحالة طارئة ضد الدخول في حالة التجويع نتيجة فقدانه للكربوهيدرات التي تظهر في ضعف القوة والكسل الشديد الذي يعاني منه متبعو رجيم الكيتو.
 
 
 
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Man + Quito diet‬‏
 

 فوائد زيت الزيتون المذهلة التي قد تجهلها

أمراض المعدة

 يتسبب رجيم الكيتو في الإصابة بالعديد من أمراض المعدة كالإمساك وعسر الهضم، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالجوع؛ وذلك نتيجة تخلي رجيم الكيتو عن العديد من الأطعمة والبقوليات عالية الألياف والكربوهيدرات كحبوب الكاملة والفاصوليا.
 
 
كما يعمل على خفض عدد الصفائح الدموية ووظائفها؛ ما يتسبب في مضاعفة خطر الإصابة بالكدمات.
 

تشنجات العضلات

 
 يُصاب العديد من متبعي رجيم الكيتو بحالات من تشنجات العضلات؛ وذلك لفقدان الجسم للعديد من المعادن المهمة التي تدعم عمل العضلات، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
 
 

فقدان الكتلة العضلية

ليس هذا فحسب، بل قد يتسبب رجيم الكيتو في فقدان الكتلة العضلية بالجسم؛ وذلك كردة فعل طبيعية نتيجة التوقف عن تناول الكبروهيدات، ومع دخول الجسم إلى مرحلة الكيتونية يبدأ بحرق الدهون المخزنة مع بعض الكتلة العضلية.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Man + Quito diet‬‏
 

حصوات الكلى

الجفاف وإجهاد الكلى وتشكل الحصوات من الآثار الجانبية الشائعة والخطيرة لرجيم الكيتو؛ وينتج ذلك بسبب تناول كميات هائلة من البروتين الحيواني، ما يجعل بول الإنسان أكثر حمضية ويضاعف مستويات الكالسيوم واليوريك فى الدم؛ ما يهدد بتكوين حصوات بالكلى.
 

رائحة نفس كريهة

رائحة النفس الكريهة من السلبيات التي ترافق رجيم الكيتو، والتي ترجع إلى المواد الكيميائية التي تنتج عن تكسير الدهون.
 
 

تآكل العظام

 تتضاعف فرصة متبعي رجيم الكيتو في كسر العظام وتآكلها؛ وذلك بسبب اعتماد الرجيم على التقليل من الكالسيوم بشكل كبير للوصول إلى الحالة الكيتونية الكاملة التي يبدأ عندها فقدان الوزن، بالإضافة إلى فقدان الجسم للعديد من المعادن والأحماض المهمة لتكوين العظام.
 

السكتات الدماغية

يضاعف رجيم الكيتو خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية؛ وذلك لاعتماده بشكل أساسي على تناول الدهون المشبعة التي تزيد من مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم LDL.
 
 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

نتائج مذهلة خلال أيام.. عليك اتباع رجيم الماء والموز لتخسيس الوزن طبيعياً

رجيم الماء والموز هو واحد من الأنظمة الغذائية الجيدة والمعروفة في عالم الصحة والرشاقة، وبإمكانه منحك قواماً ممشوقاً وجسماً مثالياً خلال فترة زمنية قليلة، وقد عرفه العالم لأول مرة من قبل كل من هيتوشي...

أكثر فاعلية وأقل تكلفة.. كيف تقلع عن التدخين بواسطة البرتقال؟

التدخين من العادات السيئة للغاية؛ حيث تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض المزمنة منها تصلب الشرايين وضيق التنفس، ويجعله عرضة للإصابة بأمراض القلب والسرطان، علاوة على أنه ينفق عليه الكثير من الأموال التي...