مديرك المحتمل «صعب المراس».. هل تقبل الوظيفة في هذه الحالة؟

مديرك المحتمل "صعب المراس".. فهل عليك قبول الوظيفة في هذه الحالة؟

في حال كان المدير يتصرف بشكل غير مهذب أو غير مهني خلال مقابلة التوظيف.. فقط تخيل ما سيكون عليه الوضع أثناء العمل معه

إذا قابلت أحد أو بعض الموظفين الذين يشرف عليهم مديرك المحتمل حاول قدر الإمكان الانتباه إلى طريقة تعاملهم مع المدير.. وهل يبدو أنهم منزعجون أم سعداء؟

غرور المدير وانشغاله بذاته ربما يكون عائقاً للتواصل معه في حال قررت قبول الوظيفة

إذا كنت تعتقد أنك لن تتفق مع المدير أو سيكون من الصعب بالنسبة لك التعامل معه.. فماذا يجب عليك أن تفعل في هذه الحالة؟

في حال كنت في حاجة إلى وظيفة، ولا يوجد أمامك أي حل بديل، فقد يكون عليك القبول بأي عرض معقول حتى وإذا كان ذلك العرض يتطلب العمل مع مدير ربما يكون صعب المراس

يمكنك خلال مرحلة مقابلة التوظيف الاستفسار عن وجود وظائف أخرى متاحة في الشركة ربما تكون مناسبة لك

العمل في بيئة إيجابية وصحية يعد من دون شك أحد العوامل الضرورية لتعزيز مستوى الإنتاجية وتحقيق النجاح والتقدم المهني، ويمكن القول إن بناء علاقات جيدة مع زملائك في العمل ومع مديرك بصفة خاصة من الأمور التي تلعب دورًا مهمًا في خلق بيئة عمل مريحة؛ نظرًا لأنك تقضي أغلب وقتك تقريبًا في العمل.
 
وفي حال كنت تكره مديرك أو حتى لا تتفق معه، فمن المرجح أن تشعر أن الساعات التي تقضيها في مكان عملك طويلة ومحبطة ومرهقة؛ ما قد يؤثر بصورة سلبية على حياتك الشخصية والمهنية، خاصة أن مديرك يلعب دورًا في تحديد إذا ما كنت ستحصل على ترقية أو زيادة في راتبك أو امتيازات في وظيفتك، أو تكون لديك فرصة للعمل على مشروعات مهمة أو لا.
 
ولذلك فإذا كنت في مقابلة عمل وشعرت بأن مديرك المحتمل شخص صعب المراس، أو اعتقدت أنك ستواجه صعوبة بالغة في التعامل والتواصل معه، فقد يكون من الصعب بالنسبة إليك في هذه الحالة اتخاذ قرار بشأن الوظيفة، فهل يجب عليك قبولها على أمل أن تتحسن الأمور بعد ذلك؟.. أم من الأفضل رفض عرض العمل رغم وجود احتمال بأن المدير قد لا يكون سيئًا بالدرجة التي تعتقدها؟.
 
 
مثل هذه التساؤلات يمكن أن تعوقك عن تحديد خطوتك القادمة في حياتك المهنية، ومن ثم تجدر الإشارة إلى أنه توجد بعض المؤشرات التي تساعدك على التعرف بشكل أفضل إلى شخصية مديرك المحتمل في مقابلة العمل وتحديد ما إذا كان شخصًا صعب المراس، حتى يكون من السهل اتخاذ قرار بشأن الوظيفة، عليك فقط الانتباه إلى هذه المؤشرات:

السلوك غير المهذب

من المعروف، أنه أثناء مقابلة العمل عادةً ما يحاول كل المشاركين، سواء المتقدم للوظيفة أو المدير أو مسئول التوظيف، ترك انطباع جيدًا، وإذا وجدت أن مديرك المحتمل يتصرف بشكل غير مهذب أو غير مهني في المقابلة، فقط تخيل ما سيكون عليه الوضع في أثناء العمل معه، عندما لا تكون هناك حاجة لترك انطباع إيجابي.

بيئة العمل ومدى سعادة الموظفين

إذا قابلت أحدًا أو بعض الموظفين الذين يشرف عليهم مديرك المحتمل، فحاول قدر الإمكان أن تنتبه إلى طريقة تعاملهم مع المدير، وهل يبدو أنهم منزعجون أو سعداء؟.. وهل بيئة العمل في حد ذاتها تبدو صحية وإيجابية أو سلبية؟.. هل يسود النظام في مكان العمل؟.. وهل يمكنك الانسجام مع زملائك المحتملين؟.
 
وأيضًا من الأمور التي عليك أن تحاول الانتباه إليها في مقابلة التوظيف هي الطريقة التي يتحدث بها المدير عن الموظفين، فهل يتحدث عنهم بشكل لائق وإيجابي أم يوجه إليهم إهانات؟.. وبشكل عام فإن التصرف المثالي أو المتوقع في هذه الحالة يتمثل في قيام المدير بدعم موظفيه والإشادة بهم لا إهانتهم.

أسلوب الحوار

 
هل يتحدث المدير عن نفسه وإنجازاته فحسب في أثناء المقابلة، لدرجة أنه ينسى أن يوجه إليك أسئلة؟ أو هل يتحدث بشكل سلبي عن الشركة؟.. أثناء مقابلة العمل يجب أن يكون التركيز منصبًا عليك، وأن يكون أسلوب الحوار إيجابيًا، وفي حال لم تسرِ الأمور بهذه الطريقة؛ فذلك قد يكون مؤشرًا على أن غرور مديرك وانشغاله بذاته ربما يكون عائقًا للتواصل معه في حال قررت قبول الوظيفة.
 
إذا كنت تعتقد أنك لن تتفق مع المدير أو سيكون من الصعب بالنسبة إليك التعامل معه، فماذا عليك أن تفعل في هذه الحالة؟
 
لا توجد إجابة محددة عن السؤال، وقد تختلف الإجابة بناءً على ظروف كل شخص ومدى احتياجه إلى الوظيفة، لكن في الوقت ذاته توجد مجموعة من الأمور التي يمكنك أخذها في عين الاعتبار في أثناء التفكير في قرارك: 

ما مدى احتياجك للوظيفة؟

إذا كنت في حاجة إلى وظيفة، ولا يوجد أمامك أي حل بديل، فقد يكون عليك القبول بأي عرض معقول، حتى إذا كان ذلك العرض يتطلب العمل مع مدير من المحتمل أن يكون صعب المراس.

- هل عليك العمل مع المدير بصفة مستمرة؟

يمكنك قبل اتخاذ أي قرار بشأن الوظيفة أن تحاول التعرف أكثر إلى الهيكل التنظيمي في الشركة؛ فربما يوجد مديرون آخرون سيكون عليك التعامل معهم بشكل مباشر وبصفة دورية، ويمكن أن يقدموا لك التوجيه والدعم الذي تحتاج إليه، بدلًا من المدير الذي تعتقد أنه من الصعب التواصل معه؛ ومن المحتمل أيضًا أن مديرك يضطر إلى السفر بشكل متكرر، ومن ثم لن يشرف عليك بشكل يومي.
أكثر 10 وظائف سيزيد عليها الطلب في 2019 وقائمة رواتبها

هل توجد وظائف أخرى في الشركة متاحة أمامك؟

يمكنك أثناء مرحلة المقابلة الاستفسار عن وجود وظائف أخرى متاحة في الشركة قد تكون مناسبة إليك، فربما يكون في إمكانك العمل في وظيفة مختلفة تحت إشراف مدير آخر، لكن عليك الانتباه جيدًا؛ لأنه بالطبع من الأفضل ألا تقول علانية إنك تبحث عن خيار آخر كونك لا ترغب في العمل مع شخص بعينه؛ فذلك قد يخلق انطباعًا سلبيًا عنك في الشركة.
 
وأخيرًا، من المهم التأكيد على أنه عليك التفكير جيدًا قبل القبول بمنصب أو وظيفة في حال كنت تعتقد أنك ستواجه صعوبة في التعامل مع المدير، وعليك أن تحدد إذا ما كانت صعوبة التواصل مع مديرك المحتمل ستكون بمنزلة مصدر إزعاج بالنسبة إليك أم مشكلة من شأنها أن تؤثر في نجاحك في عملك.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

أفضل أعمال الخير المناسبة لكل شهر في السنة.. ازرع الفرح في قلوب من لا تعرفهم

التصرف بلطافة مع الآخرين له عدة فوائد، فهو يجعل الشخص راضيًا عن نفسه ويشعر بالسعادة، ومن ثم حياته على الصعيد الشخصي تصبح أفضل.وإلى جانب التصرف بلطافة والقيام بأفعال الخير التي تحسن حياة الآخرين...

الرحيل أم الاستمرار.. ماذا تفعل إذا كنت تكره وظيفتك الحالية؟

هل تشعر أنك تكره وظيفتك؟ ولا تطيق الوجود داخل محل عملك؟ هل تعاني في التعامل مع مديرك وتواجه صعوبة في الاختلاط مع زملائك؟ حسنًا، يوجد كثيرون يكرهون وظيفتهم، ويرغبون في تركها في أسرع وقت ممكن، ولكنهم...