قصة نجاح أفضل معلم في العالم لعام 2019.. نال جائزة مليون دولار

تُوج الكيني بيتر تابيشي أستاذ الرياضيات والفيزياء أول أمس بلقب جائزة "أفضل معلم في العالم" لعام 2019، والتي تعد أكبر جائزة من نوعها في العالم، وتمنح لواحد من المعلمين الاستثنائيين الذين قدموا إسهامات هامة لمهنتهم التعليمية خلال حياتهم المهنية.

جائزة مليون دولار

وتأتي الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي ضمن المبادرة التي أطلقتها مؤسسة فاركي، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

ولمن لا يعرفه فإن تابيشي هو معلم  في مدرسة "كيريكو المختلطة الثانوية النهارية" في قرية بواني الواقعة في منطقة نائية وشبه جافة من وادي ريفت في كينيا، والتي يقصدها الطلاب المنحدرون من مجموعة متنوعة من الثقافات والأديان للدراسة في فصول دراسية سيئة التجهيز، وقد أدى تفانيه وعمله الدؤوب وإيمانه الكبير بموهبة طلاب مدرسته التي تفتقر إلى الموارد والقابعة في المناطق الريفية النائية في كينيا، إلى تفوقها على أفضل مدارس البلاد في مسابقة العلوم الوطنية.

وجاء فوز تابيشي بجائزة أفضل معلم في العالم لعام 2019،  نظير تبرعه بنحو 80٪ من دخله الشهري لمساعدة الطلاب الفقراء، الذين يعيشون ظروفاً صعبة، لاسيما أن قرية بواني يتكرر فيها الجفاف والمجاعة مما جعل نحو 95٪ من التلاميذ ينحدرون من عائلات فقيرة، وتفتقر منازل الكثير منهم إلى الطعام.

تابيشي يحقق المستحيل

ورغم ضعف الإمكانات نجح تابيشي في تحقيق  المستحيل في مدرسة لا تمتلك سوى جهاز كمبيوتر واحد وتعاني من اتصال ضعيف بالإنترنت ونسبة الطلاب فيها 58 إلى 1، كما أسس تابيشي نادياً لتنمية مواهب الطلاب ووسّع نادي العلوم بالمدرسة، حيث ساعد الطلاب على تصميم مشاريع بحثية عالية الجودة تأهل 60٪ منها للمشاركة في المسابقات الوطنية.

 

كذلك أشرف تابيشي على طلابه خلال معرض العلوم والهندسة في كينيا عام 2018، حيث عرضوا جهازاً اخترعوه يتيح للصم والمكفوفين إمكانية قياس الأشياء.

وقد شهد تابيشي تفوق مدرسة قريته على باقي المدارس العامة في كينيا لتحل في المركز الأول، كما تأهل فريق الرياضيات التابع لها للمشاركة في معرض INTEL الدولي للعلوم والهندسة عام 2019 في أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، أيضًا فاز طلابه بجائزة من الجمعية الملكية للكيمياء بعد تسخيرهم الحياة النباتية المحلية لتوليد الكهرباء.

ليس ذلك وحسب، بل إن تابيشي استطاع مع أربعة من زملائه تقديم تعليم منخفض التكلفة للطلاب في مواد الرياضيات والعلوم خارج الفصل الدراسي وفي عطلات نهاية الأسبوع، حيث يزورون منازل الطلاب ويلتقون بعائلاتهم لبحث التحديات التي تواجههم.

وبفضل إنجازاته تضاعف عدد الطلاب المسجلين في المدرسة إلى 400 على مدى ثلاث سنوات، وانخفضت حالات عدم الانضباط من 30 في الأسبوع إلى ثلاثة فقط. كما تم تعزيز إنجازات الفتيات على وجه الخصوص، حيث يتفوّقن على الشبان في جميع الاختبارات التي تم إجراؤها العام الماضي.

وجاء تكريم تابيشي خلال الحفل الكبير الذي نظمته مؤسسة فاركي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بحضور معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة ومعالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة والسيد صيني فاركي مؤسس الجائزة إلى جانب عدد من المسؤولين العرب والأجانب والقيادات التربوية والتعليمية في الدولة.

وبمناسبة  فوزه بهذه الجائزة، قال بيتر تابيشي: أشعر بسعادة كبيرة لحصولي على هذه الجائزة المرموقة، لم أتوقع هذا أبداً، إنها مفاجأة لي، وشرف لإفريقيا ولبلادي ولمهنة التدريس، مضيفًا أن هذه الجائزة لا تكرّم مسيرتي المهنية بقدر ما تكرّم شريحة الشباب في أفريقيا. فأنا هنا اليوم نظراً لما حققه طلابي من إنجازات. ولا شك أن هذه الجائزة تمنحهم فرصة ثمينة ليثبتوا للعالم ما يمتلكونه من إمكانات وقدرة على تحقيق المستحيل".

 

يذكر أن قائمة المرشحين لجائزة أفضل معلّم في العالم 2019 ضمت تسعة معلمين آخرين وهم أندرو موفات إم بي إي من المملكة المتحدة وديزي ميرتنز من هولندا وديبورا جاروفالو من البرازيل وهايديكازو شوتو من اليابان ومارتن سالفيتي من الأرجنتين وميليسا سالجويرو من الولايات المتحدة الأميركية وسواروب راوال  من الهند وفلاديمير أبخازافا من جورجيا وياسوداي سيلفاكوماران من أستراليا.

وتضم قائمة الترشيحات أفضل 50 معلماً وعادة ما يتم اختصارها بعد قيام لجنة الجائزة باختيار أفضل 10 معلمين ضمن القائمة النهائية ويتم بعدها اختيار الفائز من هذه القائمة النهائية من قبل "أكاديمية جائزة أفضل معلم في العالم". ويتم دعوة المرشحين العشرة إلى دبي لحضور حفل منح الجائزة خلال "المنتدى العالمي للتعليم والمهارات".

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كيف تستغل إنستجرام في تنمية علامتك التجارية؟.. والأوقات المناسبة لعرض منشوراتك

يستخدم الموظفون المستقلون الإنترنت بشكل كبير وسيلةً فعّالة للانتشار السريع، ولبناء أكبر قاعدة من المتابعين، والوصول إلى الآلاف من القراء. مما يستدعي الدراية الكاملة بالمنصات التي تساعد على...

أفضل كتب تطوير الذات.. تعلم كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة واكتساب الثقة بالنفس

تحقق كتب تطوير الذات مبيعات ضخمة في السنوات الماضية؛ نظرًا لاحتياج كثيرين إليها؛ بسبب كثرة الضغوطات الصعبة التي يتعرضون لها في حياتهم؛ وهو ما يبرز أهمية هذا المجال تحديدًا في حياة البعض، ودور الكتب...