أثرياء لا يحملون شهادات جامعية.. مؤسس فيس بوك بالقائمة

main image
5 صور
بيل غيتس
مارك زوكربرغ
مايكل ديل
كوكو شانيل
رايتشل راي

 

على الرغم من أنهم لم يحصلوا على شهادات جامعية ومنهم من هرب من التعليم الأساسي، بل إن معظمهم انضوى تحت تعريف المتأخرين ذهنيًّا والفاشلين دراسيًّا في سنواتهم الأولى؛ لكنهم استطاعوا قلب هذه القاعدة بعدما أصبحوا عباقرة ومشاهير  وأثرياء ورجال أعمال، يمتلكون ويديرون كبرى الشركات العالمية، وفي ما يلي نستعرض بعض الشخصيات الذين حققوا المليارات رغم  أنهم لا يحملون أي شهادة جامعية.

قرار خاطئ أفضل من اللاقرار.. تخلص من الجمود في كل حياتك

بيل غيتس

لا تخلو قائمة أغنى أثرياء العالم  كل عام من بيل جيتس، الذي لم يكمل دراسته بجامعة هارفارد؛ بسب انشغاله بتأسيس شركته ميكروسوفت، وقام بابتكار نظام ويندوز للبرمجة، وها هو اليوم  تبلغ قيمة ثروته 54 مليار دولار.

ستيف جوبز

قضى ستيف جوبز فصلًا دراسيّا واحدًا في جامعة ريد في ولاية أوريغون الأميركية، ليتركها  وينتقل لتأسيس شركة أبل التي باتت أضخم شركة إلكترونيات في العالم، وصلت ثروة جوبز إلى 11 مليار دولار قبل وفاته العام 2011.

مارك زوكربرغ

ترك مارك زوكربرغ جامعة هارفرد في خريف العام 2005، ولم يكمل دراسته فيها لينجز مشروعهفيسبوك" " الذي تحوّل خلال سنوات قليلة إلى أشهر موقع إلكتروني في العالم، وتقدّر قيمته بنحو 200 مليار دولار.

    4 طرق مهمة لتحويل الصراعات إلى قوة محركة للنجاح

جاك دورسي

تنقل دورسي بعد ترك جامعة نيويورك بين وظائف عديدة، وانتهى به الأمر بالعمل لدى شركة "أوديو" للبرمجة، ومنها لتأسيس شركة تويتر التي باتت واحدةً من أكثر منصّات التواصل الاجتماعي شهرةً، ووصلت ثروة دورسي إلى 1.12 مليار دولار.

 

 

مايكل ديل

ترك مايكل ديل جامعة تكساس وتفرغ لتطوير وبيع أجهزة الكمبيوتر، وأسس شركةDell Computer Corp وتبلغ ثروته الآن نحو 20 مليار دولار.

جان كوم

ترك جان كوم الجامعة وعمل في شركة ياهو 9 سنوات، ثم ابتكر تطبيق واتساب الشهير للمراسلة، والآن وصلت ثروته كوم إلى 6.8 مليار دولار.

مديرك سيئ الطباع؟ حاسب نفسك ربما تكون ساعدته على ذلك!

 

كوكو شانيل

لم تلتحق كوكو شانيل بالتعليم حيث عاشت في دار للأيتام، وتعلمت فيها الخياطة؛ لتفتتح بعدها متجرها الخاص لبيع القبعات حتى وصلت ثروتها عند وفاتها إلى 8 ملايين دولار.

ليليان بيتنكور

لم تهتم ليليان بيتنكور بالحصول على شهادة جامعية، ولكنها باتت مؤسِّسَة لأكبر شركة ،L’Oréal. وتبلغ القيمة الصافية لثروتها 20 مليار دولار.

رايتشل راي

بعد سنتين فقط من التحاقها بالجامعة قررت رايتشل راي تركها، وتوجهت إلى تقديم البرامج التلفزيونية؛ لتصبح اليوم سيدة أعمال وكاتبة ومذيعة محترفة، تبلغ ثروتها 60 مليون دولار.

رالف لورين

 ترك المصمم الشهير رالف لورين الجامعة مبكرًا؛ ليلتحق بأحد المصانع المتخصصة في تصنيع ربطات العنق، ولينجح بتصميماته في تحقيق أرباح  وإقبال واسع، ويؤسس بعدها شركته الخاصة، وتبلغ ثروته منها 8.2 بليون دولار.

 

مديرك سيئ الطباع؟ حاسب نفسك ربما تكون ساعدته على ذلك!

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات