ما هو شكل ولون الأظافر الصحية.. لها وظائف هامة

لطالما ارتبطت صحة الأظافر ارتباطاً وثيقاً بصحة الجسم،  وغالبًا ما تعكس الأظافر الحالة الصحية العامة للإنسان، فإذا كان هناك  خلل كبير ينتج عنه تغير لون الأظافر بشكل جزئي أو كلي، ويظهر على هيئة نقاط أو غيره فإن ذلك  قد يكون مؤشراً على قضايا صحية خطيرة.

  طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب.. "نتائج عالية دون آثار جانبية"

مكونات الأظافر ووظيفتها

والأظافر عبارة عن مادة صلبة تغطى نهاية أطراف الإنسان وتتكون من مادة الكرياتين وهي أحد أنواع البروتين، بالإضافة لمكونات أخرى كالأملاح المعدنية والماء والكالسيوم المسؤول عن نمو الأظافر والذي يسبب نقصه حدوث تكسر في الأظافر أو ضعفًا في نموها، والأظافر كما الأجزاء الأخرى من الجسم تتصل بالأوعية الدموية.

ويوجد تحت الأظفر مادة تسمى بطانة الظفر، وهي مادة طلائية غنية بالأوعية الدمويّة، وعادة ما تنمو الأظافر الطبيعية لليدين للشخص الصحيح بمعدل 0.1 ملم كل يوم، وبالتالي فإن نمو الأظافر يحتاج إلى حوالي خمسة أشهر تقريبًا لتكون كاملة النمو، أما أظافر القدمين فيكون نموها أبطأ؛ حيث تحتاج إلى خمسة عشر شهراً تقريباً؛ لتكون كاملة النمو؛ لأن أظافر اليد أسرع بثلاثة أضعاف في نموها من أظافر القدمين.

وظيفة الأظافر الأساسية 

وتتمثل الوظيفة الأساسية للأظافر في حماية مقدمة الأصبع؛ لأن هذه المقدمة هي أساس التعامل بالأصابع وتتعرض كثيراً للكدمات أو الصدمات، كما تعمل الأظافر على زيادة الإحساس في الأصابع، وتقوية أطراف الأصابع عند الضغط على الأشياء والإمساك بها، إضافة إلى حماية أطراف الأصابع من تقلبات درجة الحرارة، حيث تقوم بحفظ ومعادلة درجة حرارة أطراف الأصابع؛ لتتناسب مع الجسم دون التأثر بدرجة حرارة الجو الخارجي وخاصة عند البرودة الشديدة.

شكل ولون الأظافر الصحية

وعادة ما تتصف الأظافر الصحيّة بلونها الموحد الأبيض اللامع الشفاف المائل إلى الوردي، حيث يمكن رؤية ما تحتها من خلالها كذلك يكون شكلها بيضاوياً قريباً من الاستدارة، ناعم الملمس، خالياً من النتوءات أو البروز، ليس به بقع أو شروخ أو كسور أو خطوط أو أخاديد، بل تكون موحدة الشكل.

كما تتميز  الأظافر الصحيّة  بوجود  بياض يشبه الهلال الصغير في مؤخرة الظفر (بجوار غمد الظفر ) وهو يختلف حجمه من ظفر لآخر كذلك تحيط بالأظافر الصحيّة  من الجانبين والمؤخرة ثنيات جلدية طبيعية، ملتصقة بالأظافر غير ملتهبة أو منتفخة، وتأخذ نفس لون بشرة اليد أو القدم.

شكل ولون الأظافر غير الصحية

في المقابل  قد تتعرض الأظافر إلى مشاكل وتغييرات حيث إن تغير شكل الأظافر واعتلالها دليل على مرض صاحبها واعتلاله، فعلى سبيل المثال لو تغير لون أظافرك إلى الأبيض فهذا قد يدل على إصابتك بمرض الكبد ولو تحول لونها إلى الأحمر فهذا قد يدل على إصابتك بمشكلات في القلب ولو تحول لونها إلى الأصفر مع زرقة في قاعدتها فهذا قد يدل على إصابتك بمرض السكري.

غير مقتصر على النساء فقط.. كيف يهدد سرطان الثدي الرجال؟

أما إذا أصبح ملمس أظافرك خشناً أو مضلعاً فهذا قد يدل على إصابتك بمرض الصدفية أو إصابتك بأمراض الجهاز التنفسي أو عدم الحصول على التغذية السليمة، في حين  إذا بدأت أظافرك في التكسر بعيداً عن مكانها الأصلي أو اتخذت شكلاً منحنياً يتصل بجانبيها فهذا قد يدل على إصابتك بمرض فقر الدم نتيجة نقص الحديد في جسمك أو حدوث اضطراب في الغدة الدرقية أو إصابتك بمرض السكري أو إصابتك بعدوى أخرى.

وأحياناً  قد  لا يدل وجود مشاكل وتغييرات في الأظافر على إصابتك بشيء في بقية أجزاء جسمك لكنه قد يكون مشكلة في الأظافر فقط، فمثلاً قد يكون ظهور البقع البيضاء على أظافرك نتيجة حدوث صدمة أو كدمة فيها ولو كان هناك التهاب أو تغير في لون أظافرك فقد يدل على إصابتك بفطريات فيها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عالج اكتئاب الشتاء بهذه الأطعمة

يندرج اكتئاب الشتاء تحت قائمة الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تحدث نتيجة تغير فصول العام، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ويبدأ اكتئاب الشتاء مع بداية الخريف وينتهي مع فصل الشتاء،...

منها العقم ونقص المناعة.. أمراض تصيب متناولي الهرمونات الرياضية

حذر العديد من منظمات الصحة العالمية من الهرمونات الرياضية المتداولة في الأسواق، وبخاصة التي يتم تناولها من قبل الشباب دون استشارة طبية.إنفوجراف.. ما أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟أضرار الهرمونات...