تحمي بياناتك وتبعد عنك التهديدات والمخاطر.. ما لا تعرفه عن شبكة VPN الافتراضية

main image
4 صور
ن منا  لم يسمع عن كلمة VPN وهي الشبكة الافتراضية الخاصة التي تستخدم في كلّ مكان حول العالم لتجاوز القيود الجغرافية المفروضة على بعض أنواع المحتوى على الإنترنت، والوصول إلى المحتوى الذي نريد أياً كان.
تكنولوجيا، تقوم شبكة  VPN و هي اختصار لكلمة Virtual Private Network ، بإنشاء نفق آمن من جهازك إلى خادم VPN
ومن ثم إلى شبكة الإنترنت العالمية وبتفصيل أكبر تقوم VPN أولاً بإنشاء بروتوكول اتصال من جهازك
سيقوم هذا البروتوكول بتعيين حدود كيفية انتقال البيانات من جهازك إلى خادم VPN هناك عدد قليل من بروتوكولات VPN الرئيسية الشائعة ، على الرغم من أن لكل منها مميزاته وعيوبه.

من منا  لم يسمع عن كلمة VPN وهي الشبكة الافتراضية الخاصة التي تستخدم في كلّ مكان حول العالم لتجاوز القيود الجغرافية المفروضة على بعض أنواع المحتوى على الإنترنت، والوصول إلى المحتوى الذي نريد أياً كان.

تقوم شبكة  VPN وهي اختصار لكلمة Virtual Private Network بإنشاء نفق آمن من جهازك إلى خادم VPNومن ثم إلى شبكة الإنترنت العالمية وذلك عبر قيام VPN بإنشاء بروتوكول اتصال من جهازك؛ ليقوم بتعيين حدود كيفية انتقال البيانات من جهازك إلى خادم VPN.

    ألعاب الفيديو ليست ضارة دائما.. إليك فوائدها

الهدف الأساسي من شبكة VPN

ويتمثل الهدف الأساسي من الشبكة الظاهرية الخاصة في إنشاء نفق آمن لبياناتك للانتقال إلى خوادمها قبل المرور إلى الإنترنت وبذلك تعد  الشبكات الافتراضية الخاصة Virtual Private Network- VPNحلاً تقنياً إستراتيجياً لحجب المواقع من التصفح أو حجب الخدمات. وفي ظل ما تقوم به بعض الدول من حجب بعض المواقع أو الخدمات لبعض التطبيقات بشكل مركزي عن مواطنيها لأسباب متعددة.

وتوفِّر شبكة الاتصال الخاصة الافتراضية أعلى مستوى ممكن للأمن من خلال تقنيات المصادقة ومسارات شبكة VPNالمرتكزة على أمن بروتوكول الإنترنت (IPsec) المشفَّر أو على طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL)، وتعمل كل هذه التقنيات على حماية البيانات المنقولة عبر شبكات VPNمن الوصول غير المرخَّص به.

 

وهناك عدة مميزات لشبكة  VPN  فهي توفر الكثير من المال خاصة في تكاليف الأجهزة. كما أنها سهلة في إدارتها وتغييرها وتتيح لك الاتصال بالإنترنت عن طريق شبكة افتراضية؛ مما يوفر لك الخصوصية ويمنع مزود خدمة الإنترنت والحكومات من مراقبة نشاطك عبر الإنترنت كذلك تتيح لك الدخول على المواقع المحجوبة؛ حيث إن اتصالك يمر عبر شبكة افتراضية غير مراقبة.

عيوب شبكة VPN

في المقابل هناك عدة عيوب لشبكة  VPNأولها أنك إذا لم تقم بتوثيق المستخدمين والشبكات بشكل قاطع ستصبح هناك فرصة للمتطفلين للوصول إلى بياناتك ومصادرك، كما أن بعض الشركات التي تقدم هذه الخدمة تقوم بفتح منفذ، وقد يستغل بعض المخترقين أو الهاكر هذا الأمر لصالحهم باكتشاف ثغرات تؤدي إلى اختراق جهاز العميل .

وغالباً ما تقوم فكرة عمل الشبكات الخاصة على عزل كل شبكة عن بقية الإنترنت من خلال عنوان إنترنت IP خاص بها، وتوفير جدار حماية Firewall يحجب متصفحي الإنترنت عن الـVPN. ويطلق على هذه القناة اسم “النفق” Tunnelوهذا النفق الإلكتروني هو الذي يحافظ على سرية المعلومات المتناقلة بين أطراف الـVPN، بحيث ترسل البيانات وتستقبل بشكل مشفر وآمن، ويتم ذلك من خلال سيرفرات خاصة لإدارة الأنفاق الآمنة على طول شبكة الإنترنت.

           ألعاب تساعدك على الثقة بالنفس.. تعرف عليها

بروتوكولات شبكة VPN

هناك عدد قليل من بروتوكولات VPNالرئيسية الشائعة؛ لكن هناك نوعين شهيرين، الأول هو شبكة الاتصال الخاصة الافتراضية المرتكزة على أمن بروتوكول الإنترنت المشفَّر (IPsec VPN) من موقع لموقع، وهي تمثل البديل لشبكات الاتصال الواسعة (WAN) المرتكزة على ترحيل الإطارات أو الخطوط المؤجرة، وهي تسمح للشركات بمد موارد الشبكة إلى المكاتب الفرعية والمكاتب المنزلية ومواقع شركاء العمل.

أما الثاني، فهو شبكة الاتصال الخاصة الافتراضية للوصول عن بُعد: تقوم بتوصيل أي تطبيق بيانات أو صوت أو فيديو إلى سطح المكتب البعيد، بما يضاهي سطح المكتب في المقر الرئيسي. ويمكن نشر شبكة VPN للوصول عن بُعد باستخدام تقنية SSL VPN أو IPsec أو كلتيهما حسب متطلبات النشر.

وبشكل عام تتكون الشبكات الافتراضية من مكونين أساسيين أولهما العميل، وثانيهما بوابة الاتصال (GateWay) والشبكة الافتراضية تتم حمايتها في ثلاث نقاط عبور، وهي  بوابة الاتصال (GateWay) والشبكة الهدف (Target Network) والعملاء (Clients).

وبالرغم من أهمية VPN في موضوع تأمين الاتصال بالإنترنت؛ إلا أن هذا لا يلغي الاهتمام بعوامل الأمن الأخرى، فالكوكيز وحماية طرفي الاتصال من الاختراق (جهاز المستخدم وخادم الفي بي إن)، والحماية من الفيروسات كلها أمور يجب أخذها بعين الاعتبار.

 


تحميل لعبة ببجي pubg آخر تحديث (فيديو)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا