ما الهلال الأبيض على الأظافر.. وبماذا يخبرك؟

ما هو الهلال الأبيض على الأظافر.. وعلى ماذا يخبرك؟

اسباب اختفاء الهلال من الاظافر

يتساءل الكثيرون عن أسباب وجود هلال الأظافر الأبيض وأهميته الصحية ودلالات ظهوره أو اختفائه؛ إليك دليلك الشامل عن الهلال الأبيض على الأظفار وطريقة الحصول على أظافر صحية.

هلال الأظافر الأبيض

يتكون الظفر في الأساس من مادة الكرياتين التي تنتجها خلايا الجلد المحيطة بمنطقة الأصابع، ويقع هلال الأظافر الأبيض عند قاعدة الظفر، وتحديداً فوق غلاف البشرة الرقيق.

ويكشف هلال الأظافر الكثير عن صحة الإنسان؛ فهو ليس فقط شكلاً جماليًّا يزين أظافر الإنسان؛ حيث يلجأ إليها العديد من الأطباء للتأكد من صحة التشخيص الطبي للمريض.

ويتلون هلال الأظافر الأبيض نتيجة وجوده في منطقة تسمي بطانة الظفر التي تكون غنية بالأوعية الدموية؛ ما يجعلها المؤشر الأول الذي يكشف وجود أي خلل في صحة الشخص.

وكلما ظهر هلال الأظفار بشكل واضح وناصع البياض فهذا يدل على أن صاحبه يتمتع بحالة صحية جيدة؛ وعلى النقيض تمامًا كلما اختفى أو ضعف ظهور هلال الأظافر عكس الحالة الصحية السيئة لصاحبها.

أسباب اختفاء الهلال من الأظافر 

هناك العديد من الأمراض التي تصيب جسم الإنسان، والتي تنعكس على هلال الأظافر فتخفيها تماماً أو تغير لونه.

فمثلاً في حالة اختفاء هلال الأظافر الأبيض أو وجوده بحجم ضئيل للغاية على ظفر الإبهام الذي يظهر فيه بشكل واضح عن باقي الأصابع الأخرى؛ فهذا يعني أن صاحبها مصاب بسوء الهضم أو أمراض الكبد والبنكرياس أو نقص في فيتامينB12  أو فقر الدم.

ويشير تغير لون هلال الأظافر الأبيض إلى اللون الأسود أو الأحمر أو الأزرق إلى إصابة الشخص بالعديد من الأمراض.

فلون الهلال الأسود يشير إلى إصابة الشخص بالسرطان أو التسمم؛ واللون الأحمر يشير إلى إصابة صاحبها بأمراض القلب أو انسداد الشرايين.

وفي حال تحول هلال الأظافر الأبيض إلى اللون الأزرق فهذا يشير إلى إصابة الشخص بمرض السكري.

علاج اختفاء هلال الأظافر

يظهر هلال الأظافر الأبيض على 8 إلى 10 أظافر ويحتل مساحة تزيد على 25 في المائة من حجم الأظافر؛ وهذا في حالة الشخص الطبيعي الذي يحظى بصحة جيدة ومناعة قوية.

ورغم ذلك يولد العديد من الأشخاص بأظافر لا تحتوي على الهلال الأبيض؛ إلا أنهم يتمتعون بصحة جيدة أو مناعة قوية.

أما في حالة وجود هلال الأظافر الأبيض بشكل طبيعي منذ ولادة الشخص واختفائه بشكل مفاجئ؛ فهذا يعني أن الشخص قد أُصيب باضطرابات الدورة الدموية، أو الغدة الدرقية.

وفي حالة اختفاء هلال الأظافر لمدة طويلة ينصح بالتوجه للطبيب وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة؛ لكشف السبب وراء اختفاء هلال الأظافر.

 
أسباب مرض عرق النسا.. هذه أعراضه وطرق علاجه

كيف تحصل على أظافر صحية؟

وللحصول على أظافر صحية وهلال أظافر واضح وناصع البياض ينصح الأطباء باتباع نظام صحي متكامل يحتوي على الحديد والزنك والكالسيوم مع التركيز على البقوليات والخضراوات الورقية ومنتجات الألبان؛ لاحتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم المفيد للأظافر؛ هذا بالإضافة إلى العناية بالظفر وقصه وبرده بشكل دوري.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما هي أعراض ارتفاع السكر؟

لطالما اعتبر ارتفاع سكر الدم مشكلة جدية، قد تؤثر على صحة المصاب بها وتهدد حياته؛ إذ يؤثّرُ على القلبِ والأوعية الدموية والأعصاب الطرفية والعينين والقدمين، كما يؤدّي إلى الإصابة بأمراض خطيرة في الجلد...