طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم ومعرفة الوزن المثالي

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم ومعرفة الوزن المثالي

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم ومعرفة الوزن المثالي

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم ومعرفة الوزن المثالي

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) لمعرفة الوزن المثالي حسب الطول.

لطالما اعتبر الوزن المثالي من أهم أسباب الاحتفاظ بالقوة والنشاط والعافية، وهو يختلف من شخص لآخر، حتى عند تشابه الطول والجنس والعمر، ويلعب التركيب الوراثي دوراً في ذلك، نظراً لأنه يحدد الطول والحجم وشكل بنية الجسد، وقد يوجد أيضاً ارتباط جيني بتكون شحوم الجسم، كذلك يؤثر معدل الأيض (التمثيل الغذائي)، وعادة ما يعتمد الوزن الصحي على عدة عوامل، منها  مؤشر كتلة الجسم. 

أخطاء تمرين البنش التي تؤدي إلى الفتك بعضلات صدرك

ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

ويأتي مؤشّر كتلة الجسم كأفضل الطرق على الإطلاق لتحديد وزن الإنسان فيما إذا كان زائداً أو مثاليّاً أو ناقصاً، ويُطلق عليه باللغة الإنجليزيّة Body Mass Index، ويُرمز إليه اختصاراً بـBMI، وهو يُعتبر من أفضل المقاييس المتعارف عليها عالمياً في القياسات الجسمية؛ فهو يمثل معياراً لتصنيف الأشخاص حسب وزنهم وطولهم وهذا من أجل معرفة تباين الوزن والطول وباحتسابه يتحدد مدى تمتع الفرد بوزن صحي مثالي.

ويلعب مؤشّر كتلة الجسم  (BMI) دوراً كبيراً في مساعدة الاختصاصيين على تقييم المَخاطر الصحية الناتجة عن زيادة الوزن؛ ويمكن تعريف مؤشر كتلة الجسم على أنه العلاقة بين الوزن والطول، والذي يرتبط مع قياس الدهون في الجسم، وهو مفيد في تحديد المخاطر الصحية المحتملة.

وعادة ما يدل ارتفاع مؤشر كتلة الجسم على ارتفاع نسبة الدهون في الجسم، فيما يدل انخفاض مؤشر كتلة الجسم على وجود انخفاض شديد في نسبة الدهون في الجسم، ولا يمكن استخدام مؤشر كتلة الجسم كأداة لتشخيص صحة الجسم، أو كدليل على سمنته، ولكنه مجرد أداة للفحص لتمييز الوزن الزائد على السمنة أو البدانة عن النحافة عن الوزن المثالي.

حلول سحرية لعلاج ألم العضلات بعد التمرين

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم

ويقيس مؤشر كتلة الجسم العلاقة بين الطول والوزن، ويحدد الوزن المثالي للشخص، وتعتمد المعادلة الرياضيّة التالية لحساب مؤشّر كتلة الجسم:

مؤشّر كتلة الجسم = الوزن (بالكيلو غرام) / مربع الطول (بالمتر).

وفور تطبيق معادلة حساب مؤشّر كتلة الجسم بقسمة الوزن على مربّع الطول تظهر لنا نتيجة، فنقارنها بنتائج جدول اعتمدته منظمة الصحّة العالميّة لتحديد طبيعة جسم الإنسان، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، فإنّ وزن الشخص يقع ضمن نطاق الوزن المنخفض. أما إذا كان من 18.5 إلى 24.9، فهو ضمن نطاق الوزن الطبيعي أو الصحي.

 في حين أنه إذا كان من 25.0 إلى 29.9، فهو ضمن نطاق الوزن الزائد. أما إذا كان يساوي 30.0 أو أعلى، فهو يقع ضمن نطاق السمنة التي تعرضك لمشاكل صحيةٍ خطيرةٍ مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

طرق تقوية عضلات الجسم

مؤشّر كتلة الجسم ينطبق على الرجال والنساء

وغالباً ما تنطبق معادلة حساب مؤشّر كتلة الجسم على كلا الجنسين الرجال والنساء. ومن مميزات هذا المؤشر أن المدى السخي بالنسبة للأوزان يسمح بوجود فروق فردية، فالأوزان الأعلى داخل مدى الوزن الصحي عادة ما تنطبق على أناس يتمتعون بكتلة عضلية أكبر أو بنية جسمية أضخم، وهي تنطبق على بعض من الرجال والنساء.

ومن المهمّ الإشارة إلى أنّ مؤشر كتلة الجسم قد يكون دليلاً غير دقيق في تقدير نسبة الدهون في الجسم ذلك أنه لا يأخذ مكونات الجسم ككثافة العظام أو كتلة العضلات أو توزيعها بعين الاعتبار، فعلى سبيل المثال: الأشخاص ذوو مستوى اللياقة العالية قد تكون قيمة مؤشّر كتلة الجسم لديهم مرتفعة، وذلك بسبب زيادة مرتفعة في الكتلة العضلية وليس الدّهون المتراكمة.

وكذلك الحال بالنسبة لكبار السن وغيرهم ممن فقدوا عضلاتهم؛ حيث قد تكون نسبة دهون أعلى في أجسامهم؛ مما قد يشير إليه مؤشر كتلة الجسم لديهم؛ لذا يعتبر مؤشر كتلة الجسم غير دقيق للغاية في تقدير نسبة الدهون.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أسباب تدفعك لتجربة تقنية الوخز بالإبر للتنحيف.. فاعلية كبيرة دون آثار جانبية

بكل تأكيد تعد طريقة الوخز بالإبر للتنحيف إحدى الطرق والوسائل القديمة للغاية في مجال الطب البديل في مختلف الحضارات، وخاصة الحضارة الصينية التي تواجدت منذ آلاف السنين وتناقلتها الأجيال لتنتشر بعد...

كل ما تريد معرفته عن مكملات بروتين البازلاء.. فوائد عديدة للجسم

لا شك أن مكملات بروتين البازلاء أصبحت خلال السنوات الأخيرة واحدة من أفضل وأجود أنواع المكملات الغذائية بالنسبة للبشر بشكل عام والرياضيين بشكل خاص، سواء النباتيين منهم أو الرياضيين من متناولي اللحوم...